وثيقة
بيرانيزي فنان البندقية الرائي : (قراءة موشورية في العمران والسجون).
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان.
ميلادي
2015
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
علي، أثير محمد (2015). بيرانيزي فنان البندقية الرائي : (قراءة موشورية في العمران والسجون). مجلة نزوى، (81)، 175-185.
الملخص العربي
يبدو لمن يتتبع الأبحاث والمقالات النقدية التي اهتمت بالمنجز الفني لرسام الحفر الإيطالي، المولود في البندقية، جيوفاني باتيستا بيرانيزي (۱۷۲۰۔ ۱۷۷۸) Giovanni Battista Piranesi، أن شخصيات ثقافية من أجيال القرن
التاسع عشر وإلى الآن، رأت نفسها بوجه من الوجوه في تصوراته الفنية، أو أن دافعا جمالية أو فلسفيا أو نفسيا كان وراء توقفها المحموم عند مخبآته واللقاء المنفرد معه، والكلام بانفعال لا يخلو من ذهول وإعجاب بفعله الجمالي الاستثنائي، خاصة سلسلة لوحاته المعنونة "السجون المختلقة" المنجزة بين (۱۷45 و ۱۷6۰)، والتي تجاهلتها أنوار عصره، فلم تلق في راهن يومها التقييم والاعتبار الذي تستحقه.
التاسع عشر وإلى الآن، رأت نفسها بوجه من الوجوه في تصوراته الفنية، أو أن دافعا جمالية أو فلسفيا أو نفسيا كان وراء توقفها المحموم عند مخبآته واللقاء المنفرد معه، والكلام بانفعال لا يخلو من ذهول وإعجاب بفعله الجمالي الاستثنائي، خاصة سلسلة لوحاته المعنونة "السجون المختلقة" المنجزة بين (۱۷45 و ۱۷6۰)، والتي تجاهلتها أنوار عصره، فلم تلق في راهن يومها التقييم والاعتبار الذي تستحقه.
قالب العنصر
مقالات الدوريات