وثيقة
(Developing and evaluating an onlin course to teach critical thinking skills to students in the foundation programme: acase study of arab open university (Oman branch
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2019
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The present study aimed at developing and evaluating a five-week online course to teach critical thinking skills in reading to foundation programme students in Arab Open University- Oman Branch.
The study attempted to answer the following research questions:
1. What are the steps used in designing an online course to teach critical
thinking skills through reading to foundation students? 2. How can students' learning in the online course be evaluated? 3. How can the online course be evaluated?
Nation and Mcalister's (2010) language curriculum design model was used to design the online course. The course was implemented with 11 students from level two of the foundation programme. After its implementation, the course was evaluated by the participating students, the course instructor and three course reviewers using three different research instruments: end-of-course evaluation form, a semi-structured interview, and a course evaluation rubric. Students' results in the course assessment indicated an average achievement of the course learning objectives. When surveyed at the end of the course, students had an average to a high level of satisfaction about the course design. The course instructor was satisfied with some course design elements and was not satisfied with student-to-student interaction in the course. She identified some areas for further course improvement. Similarly, the course reviewers reported a good satisfaction level with elements of the course. However, they also indicated an issue with students' interaction in the course. They suggested some modifications to some parts of the course, and they suggested adding some materials to the course. Various modifications were recommended to enhance the online course. Implications of the study are discussed, and recommendations for further research are suggested.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تصميم و تقييم مقرر إلكتروني عبر الإنترنت لتدريس مهارات التفكير الناقد في القراءة لطلاب البرنامج التأسيسي في الجامعة العربية المفتوحة (فرع سلطنة عمان لمدة خمسة أسابيع، و قامت الدراسة بمحاولة الإجابة على أسئلة البحث الآتية:
1. ما هي الخطوات المتعبة في تصميم المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت لتدريس مهارات التفكير الناقد في القراءة لدى طلاب البرنامح التأسيسي؟
2. كيف يمكن تقييم تعلم الطلاب في المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت؟ 3. كيف يمكن تقييم المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت؟
تم استخدام نموذج تصميم المناهج اللغوية (2010) Nation and Mealister التصميم المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت. تم اختيار 11 طالب من المستوى الثاني من البرنامج التأسيسي لدراسة المقرر. و بعد تطبيق المقرر، تم تقييمه من قبل الطلاب، و مدرس المقرر و ثلاثة مراجعين باستخدام ثلاث أدوات بحثية: استمارة تقييم المقرر للطلاب، مقابلة مع مدرس المقرر، و قائمة تقييم المقرر الإلكترونية للمراجعين. أشارت نتائج الطلاب في المقرر إلى تحقيق متوسط للأهداف التعليمية للمقرر الإلكتروني. كذلك أظهرت نتائج تقييم المقرر للمقرر نسبة متوسطة إلى عالية من الرضا عن تصميم المقرر الإلكتروني. أبدت مدرسة المقرر الرضا عن معظم عناصر تصميم المقرر الإلكتروني.، و لكن لم تكن راضية عن مستوى تفاعل الطلاب في المقرر. كما أبدت مدرسة المقرر عن بعض الاقتراحات لتحسين و تطوير المقرر الإلكتروني. أظهرت نتائج تقييم مراجعي المقرر عن نسبة رضا جيد عن عناصر تصميم المقرر الإلكتروني. أشار مراجعوا المقرر عن وجود مشكلة في مستوى تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض في المقرر. كما اقترح مراجعوا المقرر بعض التعديلات على المقرر و كذلك أشاروا إلى ضرورة إضافة بعض الأنشطة إلى المقرر بناءا على نتائج التقييم. أشارت الدراسة بالتوصية بتعديلات مختلفة لتحسين المقرر الإلكتروني، و كذلك اقترحت الدراسة المزيد من البحث في عدة محاور مختلفة.
1. ما هي الخطوات المتعبة في تصميم المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت لتدريس مهارات التفكير الناقد في القراءة لدى طلاب البرنامح التأسيسي؟
2. كيف يمكن تقييم تعلم الطلاب في المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت؟ 3. كيف يمكن تقييم المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت؟
تم استخدام نموذج تصميم المناهج اللغوية (2010) Nation and Mealister التصميم المقرر الإلكتروني عبر الإنترنت. تم اختيار 11 طالب من المستوى الثاني من البرنامج التأسيسي لدراسة المقرر. و بعد تطبيق المقرر، تم تقييمه من قبل الطلاب، و مدرس المقرر و ثلاثة مراجعين باستخدام ثلاث أدوات بحثية: استمارة تقييم المقرر للطلاب، مقابلة مع مدرس المقرر، و قائمة تقييم المقرر الإلكترونية للمراجعين. أشارت نتائج الطلاب في المقرر إلى تحقيق متوسط للأهداف التعليمية للمقرر الإلكتروني. كذلك أظهرت نتائج تقييم المقرر للمقرر نسبة متوسطة إلى عالية من الرضا عن تصميم المقرر الإلكتروني. أبدت مدرسة المقرر الرضا عن معظم عناصر تصميم المقرر الإلكتروني.، و لكن لم تكن راضية عن مستوى تفاعل الطلاب في المقرر. كما أبدت مدرسة المقرر عن بعض الاقتراحات لتحسين و تطوير المقرر الإلكتروني. أظهرت نتائج تقييم مراجعي المقرر عن نسبة رضا جيد عن عناصر تصميم المقرر الإلكتروني. أشار مراجعوا المقرر عن وجود مشكلة في مستوى تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض في المقرر. كما اقترح مراجعوا المقرر بعض التعديلات على المقرر و كذلك أشاروا إلى ضرورة إضافة بعض الأنشطة إلى المقرر بناءا على نتائج التقييم. أشارت الدراسة بالتوصية بتعديلات مختلفة لتحسين المقرر الإلكتروني، و كذلك اقترحت الدراسة المزيد من البحث في عدة محاور مختلفة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية