وثيقة
درجة الوعي المهني لدى طلبة الكليات المهنية في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات.
المعرف
البوصافي, مدين سعود هاشل (2020). درجة الوعي المهني لدى طلبة الكليات المهنية في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات (رسالة ماجستير، جامعة نزوى، نزوى، عمان).
عناوين أخرى
The degree of vocational awareness among students of vocational colleges in the Sultanate of Oman and its relationship to some variables
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study seeks to identify the degree of professional awareness among students of vocational colleges in the Sultanate of
Oman and its relationship to some variables, (gender, stage, college, major). The study population consisted of all students of vocational colleges in al Seeb and Ibri in the third semester of the academic year 2018/2019, amounting to (1683) male and female students. The number of the sample of the study is (170) male and female students. To achieve the objectives of the study, the descriptive method was
applied and a scale to measure the degree of professional awareness was developed constituted of (31) paragraphs distributed over three fields, (cognitive, emotional and skills). After confirming the authenticity and the reliability of the scale, it was distributed to the students.
The findings of the study shows a high degree of professional awareness in the scale as a whole, very high in the skill field, and high professional awareness of the cognitive and emotional areas. The
results of the study also showed that there are statistically significant
differences in the degree of professional awareness among students
attributed to the educational stage variable in favor of the sample of
short courses students in the cognitive field. Moreover, in the college
variable, the difference was in favor of the sample of the vocational
college in al Seeb in the emotional field. The results show that there is
no statistically significant difference attributed to the variables of
gender and major.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة التعرف على درجة الوعي المهني لدى طلبة الكليات المهنية في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات، النوع الاجتماعي، المرحلة الكلية، التخصص). تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الكليات المنهية في السيب، وعبري في الفصل الثالث من العام الأكاديمي 2019/2018 ، والبالغ عددهم (1683) طالبا وطالبة. حيث بلغ عدد عينة الدراسة (170) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية طبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اتباع المنهج الوصفي وتطوير مقياس لقياس درجة الوعي المهني المكون من (31) فقرة موزع على ثلاثة مجالات (المعرفي والوجداني والمهاري). وبعد التأكد من صدق، وثبات المقياس تم توزيعه على الطلبة.
واظهرت نتائج الدراسة وجود وعياً مهنياً عالياً في المقياس ككل، وعالي جداً في المجال المهاري، ووعياً مهنياً مرتفعاً للمجالين المعرفي والوجداني. وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الوعي المهني لدى الطلبة يعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح عينة طلبة الدورات القصيرة في مجال المعرفي، وكذلك متغير الكلية جاء الفرق لصالح عينة الكلية المهنية بالسيب في المجال الوجداني. فيما لم تظهر النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية يعزى لمتغيرين النوع الاجتماعي والتخصص، وأوصت بالاستفادة من مقياس الوعي المهني، وتأهيل وتطوير الكوادر المهنية، وذلك لتنمية الوعي المهني.
واظهرت نتائج الدراسة وجود وعياً مهنياً عالياً في المقياس ككل، وعالي جداً في المجال المهاري، ووعياً مهنياً مرتفعاً للمجالين المعرفي والوجداني. وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الوعي المهني لدى الطلبة يعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح عينة طلبة الدورات القصيرة في مجال المعرفي، وكذلك متغير الكلية جاء الفرق لصالح عينة الكلية المهنية بالسيب في المجال الوجداني. فيما لم تظهر النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية يعزى لمتغيرين النوع الاجتماعي والتخصص، وأوصت بالاستفادة من مقياس الوعي المهني، وتأهيل وتطوير الكوادر المهنية، وذلك لتنمية الوعي المهني.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية