وثيقة
درجة امتلاك معلمي الرياضيات في محافظتي جنوب الباطنة والداخلية لمفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته واتجاهاتهم نحوه
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The degree to which mathematics teachers in the Governorates of South Al Batinah and Al Dakhiliyah possess the concepts of artificial intelligence, its applications, and their attitudes towards it
الدولة
عمان.
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2024
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed to identify the degree to which mathematics teachers in the South Al Batinah and Al Dakhiliyah Governorates possess the concepts and applications of artificial intelligence and their attitudes towards it, and to identify the most important challenges facing mathematics teachers in using artificial intelligence applications in teaching mathematics. The researcher used the descriptive approach and relied on two tools in this study: the test consisting of (9) questions to determine the degree to which mathematics teachers possess the concepts of artificial intelligence, and the questionnaire, which consisted of (21) items to measure mathematics teachers' attitudes towards using artificial intelligence applications in teaching mathematics. And the challenges they face while using artificial intelligence applications. Descriptive statistical analysis program (SPSS) was used to analyze the results. The research sample consisted of (297) male and female teachers, (137) female teachers and (160) male teachers from the Governorates of South Al Batinah and Al Dakhiliyah. The results of the research concluded that the degree of mathematics teachers' possession of artificial intelligence concepts was at a low degree, and in contrast, females had a higher possession of the concepts than males, while there were no statistically significant differences attributed to the variables of years of experience and educational governorate in the degree of teachers' possession of artificial intelligence concepts. The results also indicated positive attitudes of mathematics teachers towards employing artificial intelligence applications in learning with a high degree. The results also indicated that there was agreement among teachers on the existence of challenges in employing artificial intelligence applications with a high degree.
The study presented several recommendations, including teacher preparation programs in colleges of education in the field of employing artificial intelligence applications in teaching, and preparing the infrastructure of schools, including devices and Internet networks, to employ artificial intelligence applications.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة إمتلاك معلمي الرياضيات بمحافظتي جنوب الباطنة والداخلية لمفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وإتجاهاتهم نحوه، وتحديد أهم التحديات التي تواجه معلمي
الرياضيات في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم مادة الرياضيات واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما اعتمدت على أداتين في هذه الدراسة وهي اختبار مكون من (9) أسئلة لمعرفة درجة إمتلاك معلمي الرياضيات لمفاهيم الذكاء الاصطناعي والاستبانة والتي تكونت من (21) فقرة لقياس تصورات معلمي
الرياضيات نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة الرياضيات والتحديات التي تواجههم أثناء استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل النتائج. تكونت عينة الدراسة من (297) معلما ومعلمة بواقع (137) معلمة و (160) معلما من محافظتي
جنوب الباطنة والداخلية وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة امتلاك معلمي الرياضيات لمفاهيم الذكاء الاصطناعي جاءت بدرجة منخفضة وفي المقابل كانت الإناث أعلى إمتلاكا للمفاهيم من الذكور، بينما لا توجد
فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والمحافظة التعليمية في درجة إمتلاك المعلمين لمفاهيم الذكاء الاصطناعي. كما أشارت النتائج أيضا إلى اتجاهات معلمي الرياضيات الإيجابية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم جاءت بدرجة عالية، كما أوضحت النتائج أن هناك اتفاق بين المعلمين على وجود
تحديات في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وجاءت بدرجة عالية.
وقدمت الدراسة عدة توصيات من بينها تضمين برامج إعداد المعلمين في كليات التربية بمجال توظيف تطبيقات
الذكاء الاصطناعي في التدريس، وتهيئة البنية التحتية للمدارس من أجهزة وشبكات إنترنت لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي
الرياضيات في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم مادة الرياضيات واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما اعتمدت على أداتين في هذه الدراسة وهي اختبار مكون من (9) أسئلة لمعرفة درجة إمتلاك معلمي الرياضيات لمفاهيم الذكاء الاصطناعي والاستبانة والتي تكونت من (21) فقرة لقياس تصورات معلمي
الرياضيات نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة الرياضيات والتحديات التي تواجههم أثناء استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل النتائج. تكونت عينة الدراسة من (297) معلما ومعلمة بواقع (137) معلمة و (160) معلما من محافظتي
جنوب الباطنة والداخلية وتوصلت نتائج البحث إلى أن درجة امتلاك معلمي الرياضيات لمفاهيم الذكاء الاصطناعي جاءت بدرجة منخفضة وفي المقابل كانت الإناث أعلى إمتلاكا للمفاهيم من الذكور، بينما لا توجد
فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والمحافظة التعليمية في درجة إمتلاك المعلمين لمفاهيم الذكاء الاصطناعي. كما أشارت النتائج أيضا إلى اتجاهات معلمي الرياضيات الإيجابية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم جاءت بدرجة عالية، كما أوضحت النتائج أن هناك اتفاق بين المعلمين على وجود
تحديات في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وجاءت بدرجة عالية.
وقدمت الدراسة عدة توصيات من بينها تضمين برامج إعداد المعلمين في كليات التربية بمجال توظيف تطبيقات
الذكاء الاصطناعي في التدريس، وتهيئة البنية التحتية للمدارس من أجهزة وشبكات إنترنت لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية