وثيقة
درجة ممارسة مديري المدارس لسلوك الاعتذار في محافظة الداخلية بسلطنة عمان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The degree of school principals’ practice of apology behavior in Ad-Dakhiliah Governorate Sultanate of Oman
الدولة
عمان
مكان النشر
نزوى
الناشر
جامعة نزوى
ميلادي
2017
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This study aims at identifying the degree to which the school Principals in Ad-Dakhiliyah Governorate, the Sultanate of Oman, practice the behavior of apology. The researcher has used the descriptive-analytical approach. Surveys have been carried out as a tool for collecting the required data and applied to a sample consisting of 603 teachers from Ad-Dakhiliyah Governorate.
The study presents the following findings: The degree of school Principals' practice of apology behavior in Ad-Dakhiliyah Governorate has been found moderate. The school Principals' practice of the apology dimensions takes the following descending order, namely giving compensation, repairing the caused damage, feeling regret, bearing the responsibility for their mistake, promising that such mistakes will never happen again, and acknowledging the fact that they have committed a mistake. The findings indicate that there is no statistically significant difference attributed to "gender" variable at the significance level of (a≤ 0.05) between the averages of dimensions of apology. However, there is significant difference at the level of (as 0.05) between averages of dimensions of apology attributed to variables of experience, academic qualifications and type of school.
The study suggests many recommendations, the most important of which are: caring for providing professional development for school principals by the Ministry of Education. This development is to be attained through providing programs that cover various aspects including behavioral aspects of school principals, as this plays a major role in the work progress and success. Also, the study suggests focusing on the importance of human relation at work as this plays a role in creating a problem-free atmosphere that motivates work through promoting the culture of apology among school principals. It also recommends holding seminars and lectures on the culture of apology and its importance in the community so as to improve the general perception of apology.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس في محافظة الداخلية
بسلطنة عمان السلوك الاعتذار. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (٦٠٣)
معلمًا ومعلمة.
وقد توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها أن درجة ممارسة مديري المدارس في محافظة الداخلية بسلطنة عمان لسلوك الاعتذار جاءت بدرجة متوسطة، حيث ظهر بعد التعويض واصلاح الضرر فى المرتبة الأولى لممارسات مديري المدارس لسلوك الاعتذار ، يليه الندم، ثم تحمل مسئولية الخطأ، ثم التعهد بعدم التكرار، وظهر بعد الاعتراف بالخطأ في المرتبة الأخيرة. كما أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a٠,٠٥) بين متوسطات أبعاد الاعتذار تعزى لمتغير الجنس، ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (as٠,٠٥) بين متوسطات أبعاد الاعتذار تعزى لمتغيرات الخبرة، والمؤهل العلمي، ونوع المدرسة.
وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها الاهتمام بالإنماء المهني لمديري المدارس من قبل وزارة التربية والتعليم من خلال التنوع في البرامج المقدمة، بما في ذلك الجوانب السلوكية للمدراء والتي لها دور كبير في سير العمل ونجاحه. كذلك التركيز على أهيمه العلاقات الإنسانية في العمل، ودورها في خلق مناخ يقوي من الدافعية للعمل وخالي من المشكلات من خلال نشر ثقافة الاعتذار بين مديري المدارس واقامة الندوات والمحاضرات حول ثقافة الاعتذار
وأهميتها في المجتمع المحلي والتي من شأنها تحسين النظرة العامة حول الاعتذار .
بسلطنة عمان السلوك الاعتذار. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (٦٠٣)
معلمًا ومعلمة.
وقد توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها أن درجة ممارسة مديري المدارس في محافظة الداخلية بسلطنة عمان لسلوك الاعتذار جاءت بدرجة متوسطة، حيث ظهر بعد التعويض واصلاح الضرر فى المرتبة الأولى لممارسات مديري المدارس لسلوك الاعتذار ، يليه الندم، ثم تحمل مسئولية الخطأ، ثم التعهد بعدم التكرار، وظهر بعد الاعتراف بالخطأ في المرتبة الأخيرة. كما أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a٠,٠٥) بين متوسطات أبعاد الاعتذار تعزى لمتغير الجنس، ولكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (as٠,٠٥) بين متوسطات أبعاد الاعتذار تعزى لمتغيرات الخبرة، والمؤهل العلمي، ونوع المدرسة.
وخلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها الاهتمام بالإنماء المهني لمديري المدارس من قبل وزارة التربية والتعليم من خلال التنوع في البرامج المقدمة، بما في ذلك الجوانب السلوكية للمدراء والتي لها دور كبير في سير العمل ونجاحه. كذلك التركيز على أهيمه العلاقات الإنسانية في العمل، ودورها في خلق مناخ يقوي من الدافعية للعمل وخالي من المشكلات من خلال نشر ثقافة الاعتذار بين مديري المدارس واقامة الندوات والمحاضرات حول ثقافة الاعتذار
وأهميتها في المجتمع المحلي والتي من شأنها تحسين النظرة العامة حول الاعتذار .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية