وثيقة
دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في تفعيل الاستفادة من خدمات خط حماية الطفل : دراسة ميدانية مطبقة على اخصائي المدارس الحكومية بمحافظة مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
Child Protection Line is one of the recent national projects to protect children from all forms of abuse discussed in the study. As the child protection line is an up-to-date service, it is necessary to raise awareness among people about it and its services.
Therefore, the study aims at identifying the role of the social work in schools in activating the use of the services of the child protection lines by identifying the awareness of the social workers, working in schools, about it, and the benefits of the lines in schools in Muscat Governorate. It also discusses the main obstacles that social workers may face in activating the child protection lines and services.
The study is based on a descriptive approach by using comprehensive social survey method using the questionnaire as a tool for all social workers in Muscat (159). It is also used for all child protection lines workers (17). Also 8 people from Education Directorate in the Ministry of Education are interviewed.
The researcher finds that there is high awareness among social workers working in schools about child protection lines. It also finds that the level of activating the lines is medium. Obstacles level that prevent social workers from activating the lines is high. In addition, the interviews show that there is a little interaction by the social workers in schools. The interviews conducted with experts from directorate of education point at the quality of child protection lines. Considering the previous findings, the researcher develops a proposal about the Role of School Social work in activating the benefit of child protection lines.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
يعد خط حماية الطفل إحدى المشاريع الوطنية المستحدثة لحماية الأطفال من كافة أشكال الإساءة التي تناولتها الدراسة، ونظرا لأن خط حماية الطفل خدمة مستحدثة فإن الأمر يقتضي زيادة الوعي به وبخدماته.
لذا، فقد هدفت الدراسة التعرف إلى دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في تفعيل الاستفادة من خدمات خط حماية الطفل من خلال التعرف على مدى وعي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المدارس بخدمة خط حماية الطفل، والتعرف على وسائل الاستفادة من خدمات خط حماية الطفل بمدارس محافظة مسقط، فضلا عن الكشف لأهم المعوقات التي قد تواجه الأخصائيين الاجتماعيين في تفعيل خط حماية الطفل وخدماته.
وقد اعتمدت الدراسة على نمط الدراسات الوصفية من خلال منهج المسح الاجتماعي الشامل باستخدام أداة الاستبيان الموجه لجميع الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط البالغ عددهم (159) أخصائي وأخصائي، فضلا عن استخدام دليل المقابلة الموجه لجميع موظفي خط حماية الطفل وخبرائهم البالغ عددهم (17) موظفأ وخبيرا، ودليل مقابلة موجه لجميع خبراء مديرية التربية والتعليم البالغ عددهم (8) خبراء.
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، منها وجود وعي عالي لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي بخدمة خط حماية الطفل وخدماته، كما أظهرت تفعيلهم الخدمات خط حماية الطفل في بيئة المدرسة بدرجة متوسطة، وكانت درجة المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين وتحول دون تفعيل استفادتهم من خدمة خط حماية الطفل وخدماته عالية. وأشارت نتائج مقابلات موظفي خط حماية الطفل وخبراءهم إلى وجود تفاعل قليل من قبل الأخصائيين الاجتماعيين لخط حماية الطفل، وبينت نتائج مقابلات خبراء مديرية التربية والتعليم إلى جودة خدمات خط حماية الطفل، وفي ضوء نتائج الدراسة قامت الباحثة بوضع تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية المدرسية في تفعيل الاستفادة من خدمات خط حماية الطفل.
لذا، فقد هدفت الدراسة التعرف إلى دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في تفعيل الاستفادة من خدمات خط حماية الطفل من خلال التعرف على مدى وعي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المدارس بخدمة خط حماية الطفل، والتعرف على وسائل الاستفادة من خدمات خط حماية الطفل بمدارس محافظة مسقط، فضلا عن الكشف لأهم المعوقات التي قد تواجه الأخصائيين الاجتماعيين في تفعيل خط حماية الطفل وخدماته.
وقد اعتمدت الدراسة على نمط الدراسات الوصفية من خلال منهج المسح الاجتماعي الشامل باستخدام أداة الاستبيان الموجه لجميع الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط البالغ عددهم (159) أخصائي وأخصائي، فضلا عن استخدام دليل المقابلة الموجه لجميع موظفي خط حماية الطفل وخبرائهم البالغ عددهم (17) موظفأ وخبيرا، ودليل مقابلة موجه لجميع خبراء مديرية التربية والتعليم البالغ عددهم (8) خبراء.
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، منها وجود وعي عالي لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي بخدمة خط حماية الطفل وخدماته، كما أظهرت تفعيلهم الخدمات خط حماية الطفل في بيئة المدرسة بدرجة متوسطة، وكانت درجة المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين وتحول دون تفعيل استفادتهم من خدمة خط حماية الطفل وخدماته عالية. وأشارت نتائج مقابلات موظفي خط حماية الطفل وخبراءهم إلى وجود تفاعل قليل من قبل الأخصائيين الاجتماعيين لخط حماية الطفل، وبينت نتائج مقابلات خبراء مديرية التربية والتعليم إلى جودة خدمات خط حماية الطفل، وفي ضوء نتائج الدراسة قامت الباحثة بوضع تصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية المدرسية في تفعيل الاستفادة من خدمات خط حماية الطفل.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية