وثيقة
دور الخصائص المهنية والمهارات التدريسية في تطوير جودة الأداء التدريسي لدى معلمات القرآن الكريم بسلطنة عمان على ضوء احتياجاتهن التدريبية.
الناشر
جامعة العلوم الاسلامية الماليزية.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
ABSTRACT
A descriptive study aimed at assessing training needs through analyzing the relationship between training needs and professional characteristics, teaching skills, and the quality of teaching performance among female teachers of the Noble Qur'an in the Sultanate of Oman. The study also aimed to reveal the potential effects of years of teaching, experience, and the number of training courses on training needs, professional characteristics, teaching skills, and quality of teaching performance. A representative sample of 249 female teachers was randomly selected from all 1264 female teachers of the Holy Quran in the Sultanate of Oman. The study used a questionnaire tool that was built based on previous studies. It included fifty items that represented the hypothetical formations (training needs, teaching skills, professional characteristics, and quality of teaching performance) in nine major dimensions: mastery in the subject matter of specialization, time management, administrative practice, scientific research, planning, communication skills, educational techniques, and evaluation methods. The objective characteristics of the study tools were confirmed by conceptual honesty, judge opinion, exploratory factor analysis, and the Karabakh alpha coefficient, which ranged between 0.983 and 0.98. It has indicated the validity of the tools for scientific research. To achieve the objectives of the study, the Standard Multiple Linear Regression, Multiple Variance Analysis, and two-way Variance Analysis were performed by the statistical package (SPSS). The results showed that training needs, professional characteristics, and teaching skills have an active role in explaining the quality of teaching performance. All dimensions except evaluation and scientific research contributed to the variable of training needs, scientific research with a variable of professional characteristics, and educational techniques with a variable of teaching skills. The Beta standard coefficient showed that the dimensions were descending according to their explanatory importance. Training needs ranged from weak to medium. The results also showed that there were no statistically significant differences for training needs, professional characteristics, and teaching skills depending on the variables of years of experience and the number of teaching courses. The results also showed that there are statistically significant differences in the quality of teaching performance, according to years of experience, for those with teaching experience from 5 to 10 years and those with teaching experience of more than 10 years. As for the number of training courses, it was in favor of female teachers who received 5 to 10 training courses. The study recommended that training needs should be taken into account in designing and implementing training programs for female teachers of the Holy Quran in the Sultanate of Oman based on the study conclusions.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
الملخص باللغة العربية
هدف هذا البحث إلى دراسة الاحتياجات التدريبية من خلال تحليل العلاقات بين الاحتياجات التدريبية؛ والخصائص المهنية، والمهارات التدريسية من جهة، وبين جودة الأداء التدريسي لدى معلمات القرآن الكريم في سلطنة عُمان. من جهة أخرى، الكشف عن التأثيرات المحتملة لسنوات الخبرة التدريسية وعدد الدورات التدريبية في الاحتياجات التدريبية والخصائص المهنية والمهارات التدريسية وجودة الأداء التدريسي. واختيرت عينة عشوائية من معلمات القرآن الكريم في سلطنة عُمان البالغ عددهن الإجمالي (1246) معلمة، وقد اشتملت تلك العينة على (249) معلمة، ولتحقيق أهداف البحث تم استعمال المنهج الوصفي التحليلي، واستعملت الدراسة أداة الاستبانة التي تم بناؤها استنادا على الدراسات السابقة، وقد تضمنت خمسين بندا مثلت التكوينات الفرضية (الاحتياجات التدريبية، والمهارات التدريسية، والخصائص المهنية، وجودة الأداء التدريسي) في تسعة أبعاد رئيسة وهي: التمكن في مادة التخصص، وإدارة الوقت، والممارسة الإدارية، والبحث العلمي، والتخطيط، ومهارات الاتصال، وتقنيات التعليم، وأساليب التقويم، وقد تم التأكد من الخصائص الموضوعية لأدوات الدراسة بواسطة الصدق المفاهيمي، ورأي المحكمين، والتحليل العاملي الاستكشافي ومعامل ألفا كرونباخ، وقد أفادت بصلاحية الأدوات لأغراض البحث العلمي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء الانحدار الخطي المتعدد، وتحليل التباين المتعدد، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه بواسطة الرزمة الإحصائية (SPSS). وأظهرت النتائج أن الاحتياجات التدريبية، والخصائص المهنية، والمهارات التدريسية لها دور فاعل في تفسير جودة الأداء التدريسي، إذ أسهمت جميع الأبعاد عدا التقويم والبحث العلمي بمتغير الاحتياجات التدريبية، والبحث العلمي بمتغير الخصائص المهنية، وتقنيات التعليم بمتغير المهارات التدريسية. وأظهر معامل بيتا المعياري Beta ترتيب الأبعاد تنازليا حسب أهميتها التفسيرية؛ فقد تراوحت الحاجات التدريبية بين الضعيفة والمتوسطة، ومن النتائج التي ظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للاحتياجات التدريبية، والخصائص المهنية، والمهارات التدريسية تبعا لمتغيري سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريسية، في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لجودة الأداء التدريسي تبعا لسنوات الخبرة وذلك لذوات الخبرة التدريسية من خمس إلى عشر سنوات ولذوات الخبرة التدريسية الأكثر من عشر سنوات، وأما عدد الدورات التدريبية فقد كانت لصالح المعلمات اللاتي تلقين من خمس إلى عشر دورات تدريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة الاحتياجات التدريبية في تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها على معلمات القرآن الكريم في سلطنة عُمان بناء على مخرجات الدراسة.
هدف هذا البحث إلى دراسة الاحتياجات التدريبية من خلال تحليل العلاقات بين الاحتياجات التدريبية؛ والخصائص المهنية، والمهارات التدريسية من جهة، وبين جودة الأداء التدريسي لدى معلمات القرآن الكريم في سلطنة عُمان. من جهة أخرى، الكشف عن التأثيرات المحتملة لسنوات الخبرة التدريسية وعدد الدورات التدريبية في الاحتياجات التدريبية والخصائص المهنية والمهارات التدريسية وجودة الأداء التدريسي. واختيرت عينة عشوائية من معلمات القرآن الكريم في سلطنة عُمان البالغ عددهن الإجمالي (1246) معلمة، وقد اشتملت تلك العينة على (249) معلمة، ولتحقيق أهداف البحث تم استعمال المنهج الوصفي التحليلي، واستعملت الدراسة أداة الاستبانة التي تم بناؤها استنادا على الدراسات السابقة، وقد تضمنت خمسين بندا مثلت التكوينات الفرضية (الاحتياجات التدريبية، والمهارات التدريسية، والخصائص المهنية، وجودة الأداء التدريسي) في تسعة أبعاد رئيسة وهي: التمكن في مادة التخصص، وإدارة الوقت، والممارسة الإدارية، والبحث العلمي، والتخطيط، ومهارات الاتصال، وتقنيات التعليم، وأساليب التقويم، وقد تم التأكد من الخصائص الموضوعية لأدوات الدراسة بواسطة الصدق المفاهيمي، ورأي المحكمين، والتحليل العاملي الاستكشافي ومعامل ألفا كرونباخ، وقد أفادت بصلاحية الأدوات لأغراض البحث العلمي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء الانحدار الخطي المتعدد، وتحليل التباين المتعدد، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه بواسطة الرزمة الإحصائية (SPSS). وأظهرت النتائج أن الاحتياجات التدريبية، والخصائص المهنية، والمهارات التدريسية لها دور فاعل في تفسير جودة الأداء التدريسي، إذ أسهمت جميع الأبعاد عدا التقويم والبحث العلمي بمتغير الاحتياجات التدريبية، والبحث العلمي بمتغير الخصائص المهنية، وتقنيات التعليم بمتغير المهارات التدريسية. وأظهر معامل بيتا المعياري Beta ترتيب الأبعاد تنازليا حسب أهميتها التفسيرية؛ فقد تراوحت الحاجات التدريبية بين الضعيفة والمتوسطة، ومن النتائج التي ظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للاحتياجات التدريبية، والخصائص المهنية، والمهارات التدريسية تبعا لمتغيري سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريسية، في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لجودة الأداء التدريسي تبعا لسنوات الخبرة وذلك لذوات الخبرة التدريسية من خمس إلى عشر سنوات ولذوات الخبرة التدريسية الأكثر من عشر سنوات، وأما عدد الدورات التدريبية فقد كانت لصالح المعلمات اللاتي تلقين من خمس إلى عشر دورات تدريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة الاحتياجات التدريبية في تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها على معلمات القرآن الكريم في سلطنة عُمان بناء على مخرجات الدراسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية