وثيقة
دور العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني في التنبؤ بالنوايا الريادية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان.
المعرف
البلوشية, أسماء بنت علي بن محمود (2021). دور العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني في التنبؤ بالنوايا الريادية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان. (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
عناوين أخرى
The role of the five major factors of personality and Career decision-making self-efficacy in predicting entrepreneurial intentions among students of Sultan Qab
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2021
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to demonstrate the role of each of the Big Five factors of personality and Career decision-making self-efficacy in predicting entrepreneurial intentions among students of Sultan Qaboos University in the Sultanate of Oman. It is the gender and the type of college, and for the purpose of achieving the objectives of the study, a set of tools was applied, namely: the Arabic list of the five personality factors, the Career decision-making self-efficacy scale, and the entrepreneurial intentions scale on a sample of (339) male and female students who were selected by the random cluster sampling method.
The results showed an increase in the level of the five personality factors, Career decision-making self-efficacy and entrepreneurial intentions among students, and a correlation between entrepreneurial intentions and Career decision-making self-efficacy and the five major factors in the dimensions of acceptance, extroversion and openness, and the presence of statistically significant differences depending on the variable Gender in favor of males in entrepreneurial intentions in the extraversion dimension, and differences in favor of females in the neuroticism and openness dimension, and differences in self-efficacy for professional decision-making in the dimension of acceptance and mastery. As for the college variable, the results showed that there were differences in favor of scientific colleges in Career decision-making self-efficacy, and there were no differences in the five factors of personality and entrepreneurial intentions. Based on the results of the study, some recommendations and proposals serve the guidance and vocational guidance and the educational field in general.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور كل من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني في التنبؤ بالنوايا الريادية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان، وكذلك تعرف الفروق في كل من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني والنوايا الريادية لديهم تبعاً لمتغيرات الدراسة وهي النوع الاجتماعي ونوع الكلية، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مجموعة أدوات وهي: القائمة العربية للعوامل الخمسة للشخصية، ومقياس فاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني، ومقياس النوايا الريادية على عينة تكونت من (339) طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة العنقودية العشوائية.
وقد أظهرت النتائج عن ارتفاع في مستوى العوامل الخمسة للشخصية، وفاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني والنوايا الريادية لدى الطلبىة، وعن وجود علاقة ارتباط بين النوايا الريادية وفاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني والعوامل الخمسة الكبرى في أبعاد القبول والانبساط والتفتح، وعن وجود فروق ذات دلاله إحصائية تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور في النوايا الريادية في بعد الانبساط، ووجود فروق لصالح الاناث في بعد العصابية والتفتح، ووجود فروق في فاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني في بعد القبول والاتقان. أما في متغير الكلية فأظهرت النتائج عن وجود فروق لصالح الكليات العلمية في فاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني، وعدم وجود فروق في العوامل الخمسة للشخصية والنوايا الريادية. وبناء على النتائج الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات بما يخدم الارشاد والتوجيه المهني والمجال التربوي بشكل عام.
وقد أظهرت النتائج عن ارتفاع في مستوى العوامل الخمسة للشخصية، وفاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني والنوايا الريادية لدى الطلبىة، وعن وجود علاقة ارتباط بين النوايا الريادية وفاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني والعوامل الخمسة الكبرى في أبعاد القبول والانبساط والتفتح، وعن وجود فروق ذات دلاله إحصائية تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور في النوايا الريادية في بعد الانبساط، ووجود فروق لصالح الاناث في بعد العصابية والتفتح، ووجود فروق في فاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني في بعد القبول والاتقان. أما في متغير الكلية فأظهرت النتائج عن وجود فروق لصالح الكليات العلمية في فاعلية الذات لاتخاذ القرار المهني، وعدم وجود فروق في العوامل الخمسة للشخصية والنوايا الريادية. وبناء على النتائج الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات بما يخدم الارشاد والتوجيه المهني والمجال التربوي بشكل عام.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية