وثيقة
دور أقسام علوم المكتبات و المكتبات و المعلومات بدول الخليج العربي في تعزيز مناهج إدارة المعرفة ضمن برامجها التدريسيّة : دراسة تحليليّة
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aims at determining the extent to which the courses descriptions of the syllabus in Library and Information Sciences programs meet the elements of knowledge management in terms of its practical activities and components. Therefore, the study seeks to answer the three research questions and test a hypothesis. For data collection, a questionnaire was distributed to all faculty members at three universities, including; Sultan Qaboos University, King Abdul-Aziz University and King Saud University. The qualitative and quantitative approaches were applied to achieve the objectives of the study. The study ended with the following basic results:
1. The highest percentage in the distribution of syllabus in the activity of Creation and integration is 45.28%, followed by the Utilization activity 32.07%. 2. The highest percentage in the distribution of syllabus the knowledge-sharing component is 53.70%, followed by the content management component 46.29%. 3. The highest percentage in the integrated curriculum between the creation and integration, and knowledge sharing component is (21.59%), followed by integration of the utilization activity and content management 17.97%. 4. The results show that there is a statistical relationship at the level of 0.05, between teaching of courses and use of technology at the academic level. Based on the above findings, the study proposes kind of agreement in unifying the similar courses, names and in the area of knowledge management description among department. This will be encouraged the interaction and exchange of experiences and research between the departments and other scientific disciplines contributing to the formation of knowledge management.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى تلبية مفردات المقررات الدراسية في برامج أقسام علوم المكتبات والمعلومات لعناصر إدارة المعرفة من حيث أنشطتها العملية ومكوناتها، إضافة إلى قياس الكفايات البشرية المتخصصة في تلك الأقسام ومدى توافقها مع متطلبات مقررات إدارة المعرفة في التخصص. سعت الدراسة الإجابة عن ثلاثة أسئلة بحثية واختبار فرضية واحدة. ولجمع البيانات تم توزيع استبانة على جميع أعضاء هيئة التدريس ضمن عينة مكونة من ثلاث جامعات خليجية وهي جامعة السلطان قابوس، وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود. استخدم كلا المنهجين النوعي والكمي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تم تحلیل توصیف المقررات الدراسية في الأقسام الثلاث لتلك الجامعات. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي يمكن إيجازها في الآتي: أن النسبة الأعلى في توزيع المقررات تتمحور حول نشاط التزويد والتكامل بنسبة 45 . 28 % يليها نشاط الاستخدام بنسبة.07 32 %. أما بالنسبة لمكونات إدارة المعرفة، فقد جاء التشارك المعرفي في المرتبة الأولى وبنسبة53.70%، يليه مكون إدارة المحتوى وبنسبة 29.46 أظهرت النتائج أيضا أن أعلى نسبة في المقررات الدراسية يحصل فيها التكامل بين نشاط التزويد ومكون التشارك المعرفي بما يعادل 59.21%، يليها التكامل بين نشاط الاستخدام وإدارة المحتوى بنسبة17.79%. كشفت نتيجة اختبار فرضية الدراسة عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تدريس المقررات ذات العلاقة بإدارة المعرفة وتوظيف التكنولوجيا تعزی الرتبة العلمية. وفي ضوء النتائج أعلاه، أوصت الدراسة اعتماد نوع من التوحيد والاتفاق في مسميات مفردات المقررات الدراسية المتشابهة بين أقسام التخصص، والعمل على تطوير المقررات الدراسية المتعلقة بإدارة المعرفة، وتشجيع التفاعل والتبادل البحثي والمعرفي بين الأقسام والاختصاصات العلمية الأخرى التي تسهم في تكوين إدارة المعرفة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية