وثيقة
The Effect of mobile learning on listening comprehension skills and attitudes of Omani adult EFL learners in military educational institutes.
عناوين أخرى
آثر استخدام طريقة التعلم عن طريق الهواتف المتنقلة على مهارات الاستماع في اللغة اإلنجليزية وتوجهات الطلبة في المؤسسات التعليمية العسكرية
الناشر
Sultan Qaboos University.
ميلادي
2020
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
Mobile devices have dramatically expanded in popularity and availability in
people's daily lives and have become an essential component of the modern
Educational paradigm. The purpose of this study was to examine the impact of using
mobile learning on improving adult learners listening skills in the Omani context, to
investigate their attitudes towards using Mobile-learning, and to explore the factors
that stand as barriers to its implementation. The study is a quasi- experimental study
and the sample consisted of 31 male Omani students enrolled in the foundation
program at a military educational institute, divided into two classes. The experimental
class had 15 students and the control one had 16 students. The two classes were
randomly assigned among the five available classes in the current level of the
foundation program. The control group students worked with the coursebook listening
activities while the students in the experimental group worked with the listening
activities following mobile-based instruction. Listening comprehension tests (Pre-test
and Post-test) and an attitude questionnaire were administered to collect the needed
data to answer the research questions.
The results showed the effectiveness of contextualizing m-learning practice on
improving listening skills and revealed the merits of the integration of mobile phones
in a foreign language class. The major findings of this study are as follows:
1. There were statistically significant differences at (α≤0.05) level between
the post-test mean scores of the experimental group taught listening skills
by using mobile learning and the control group taught listening skills by
conventional methods, in favour of the experimental group.
2. The participants had positive attitudes towards using mobile learning in
improving their listening comprehension skills. They found that mobile
learning enhanced their motivation, increased their exposure, expanded
their vocabulary repertoire, and provided easy access to "anytime" and
"everywhere" learning.
3. The participants in the study emphasized some challenges that were
related to mobile software design, screen sizes of mobile phones, network
connections, and the listening content.
4. The participants also suggested redesigning a new mobile software that
meets users' needs and gives a better attention to the functionality,
usability, operability, and attractiveness issues.
Based on the findings, some educational implications and recommendations in this
area are suggested.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
توسعت الأجهزة المحمولة بشكل كبير في شعبيتها وتوافرها في حياة الناس اليومية وأصبحت عنصرا
أساسيا في النموذج التعليمي الحديث، جاءت هذه الدراسة لغرض دراسة تأثير استخدام التعلم المتنقل عبر
الأجهزة المحمولة على تحسين مهارات الاستماع للمتعلمين في المؤسسات التعليمية العسكرية، وقياس
شكل عائقً أمام تطبيق هذا اتجاهات الطلبة نحو استخدام التعلم المتنقل والوقوف على التحديات التي قد تشكل عائقا أمام تطبيق هذا
النوع من التعلم.
شملت هذه الدراسة الشبه تجريبية على عينة مكونة من 31 طالباً عمانيًا مسجلين في البرنامج التأسيسي
الحد المؤسسات التعليمية العسكرية. تم تقسيم عينة الدراسة على فصلين دراسيين مختلفين، ضمت
المجموعة التجريبية )15 طالبًا( بينما ضمت المجموعة الضابطة )16 طالبًا(، تم تخصيص المجموعتين
بشكل عشوائي من بين الفصول الخمسة المتاحة في المستوى الحالي للبرنامج التأسيسي، عمل طالب
المجموعة الضابطة مع أنشطة الاستماع الموجودة في كتاب اللغة الانجليزية المخصص لمستوى هذه
الدورة بينما عمل الطالب في المجموعة التجريبية مع نفس االنشطة باتباع طريقة التعليم المتنقل والمعتمدة
على االجهزة المحمولة.
تم استخدام مجموعة من أدوات البحث لإلجابة على أسئلة الدراسة، حيث تم استخدام اختبار لمهارة
الانصات )اختبار قبلي واختبار بعدي( واستبيان يقيس اتجاهات الطلبة نحو استخدام التعلم المتنقل
والتحديات التي ظهرت خالل تطبيق التجربة.
أظهرت النتائج فاعلية استخدام التعلم المتنقل عبر االجهزة المحمولة في تحسين مهارات االستماع وكشفت
مزايا دمج الهواتف المحمولة في العملية التعليمية، حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
.1 وجود فروق ذات داللة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي اتبعت طريقة التعلم المحمول في
تعلم مهارات الاستماع والمجموعة الضابطة التي اتبعت الطرق التقليدية عبر الانشطة الورقية.
.2 كان لدى المشاركين في المجموعة التجريبية مواقف إيجابية تجاه استخدام التعلم المتنقل في
تحسين مهارات الاستماع، حيث وجدوا أن هذا النوع من التعلم يعزز من تحفيزهم، ويزيد من
تعرضهم للغة، ويساعدهم في تعلم المفردات، ويوفر سهولة الوصول إلى المحتوى التعليمي "في
أي وقت" و "في كل مكان".
.3 أكد المشاركون في الدراسة على وجود بعض التحديات في تطبيق طريقة التعلم المتنقل تتعلق
بخصائص برامج الهاتف المحمول، وأحجام شاشات الهواتف المحمولة، واتصالات الشبكة،
وملاءمة المواد التعليمية المستخدمة.
.4 اقترح المشاركون تصميم برنامج جديد للهاتف المحمول يتواكب مع احتياجات المستخدمين
وقابل للإستخدام بكل سهوله.
في ضوء هذه النتائج، اقترح الباحث عددا من التوصيات والمقترحات في هذا المجال.
أساسيا في النموذج التعليمي الحديث، جاءت هذه الدراسة لغرض دراسة تأثير استخدام التعلم المتنقل عبر
الأجهزة المحمولة على تحسين مهارات الاستماع للمتعلمين في المؤسسات التعليمية العسكرية، وقياس
شكل عائقً أمام تطبيق هذا اتجاهات الطلبة نحو استخدام التعلم المتنقل والوقوف على التحديات التي قد تشكل عائقا أمام تطبيق هذا
النوع من التعلم.
شملت هذه الدراسة الشبه تجريبية على عينة مكونة من 31 طالباً عمانيًا مسجلين في البرنامج التأسيسي
الحد المؤسسات التعليمية العسكرية. تم تقسيم عينة الدراسة على فصلين دراسيين مختلفين، ضمت
المجموعة التجريبية )15 طالبًا( بينما ضمت المجموعة الضابطة )16 طالبًا(، تم تخصيص المجموعتين
بشكل عشوائي من بين الفصول الخمسة المتاحة في المستوى الحالي للبرنامج التأسيسي، عمل طالب
المجموعة الضابطة مع أنشطة الاستماع الموجودة في كتاب اللغة الانجليزية المخصص لمستوى هذه
الدورة بينما عمل الطالب في المجموعة التجريبية مع نفس االنشطة باتباع طريقة التعليم المتنقل والمعتمدة
على االجهزة المحمولة.
تم استخدام مجموعة من أدوات البحث لإلجابة على أسئلة الدراسة، حيث تم استخدام اختبار لمهارة
الانصات )اختبار قبلي واختبار بعدي( واستبيان يقيس اتجاهات الطلبة نحو استخدام التعلم المتنقل
والتحديات التي ظهرت خالل تطبيق التجربة.
أظهرت النتائج فاعلية استخدام التعلم المتنقل عبر االجهزة المحمولة في تحسين مهارات االستماع وكشفت
مزايا دمج الهواتف المحمولة في العملية التعليمية، حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
.1 وجود فروق ذات داللة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي اتبعت طريقة التعلم المحمول في
تعلم مهارات الاستماع والمجموعة الضابطة التي اتبعت الطرق التقليدية عبر الانشطة الورقية.
.2 كان لدى المشاركين في المجموعة التجريبية مواقف إيجابية تجاه استخدام التعلم المتنقل في
تحسين مهارات الاستماع، حيث وجدوا أن هذا النوع من التعلم يعزز من تحفيزهم، ويزيد من
تعرضهم للغة، ويساعدهم في تعلم المفردات، ويوفر سهولة الوصول إلى المحتوى التعليمي "في
أي وقت" و "في كل مكان".
.3 أكد المشاركون في الدراسة على وجود بعض التحديات في تطبيق طريقة التعلم المتنقل تتعلق
بخصائص برامج الهاتف المحمول، وأحجام شاشات الهواتف المحمولة، واتصالات الشبكة،
وملاءمة المواد التعليمية المستخدمة.
.4 اقترح المشاركون تصميم برنامج جديد للهاتف المحمول يتواكب مع احتياجات المستخدمين
وقابل للإستخدام بكل سهوله.
في ضوء هذه النتائج، اقترح الباحث عددا من التوصيات والمقترحات في هذا المجال.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية