وثيقة
EFL teachers' practices of multisensory strategy in teaching reading and its affect on grade 2 Omani student's reading performance
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2017
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
Abtract
EFL Teachers' Practices of Multissensory Strategy in Teaching Reading and its Effect on
Grade 2 Omani Students' Reading Performance
1ance
The present study aims at investigating Omani teachers' practices of multisensory strategy in teaching reading. Moreover, it examines the impact of applying a multisensory teaching strategy on the reading performance of the second grade students.
doc
The study employs a quantitative data analysis. The research sample comprised of 219 second grade students from two schools in Muscat. The study participants were divided into two groups, an experimental and a control group. The experimental group used the multisensory strategy to enhance their reading skills, whereas the control group used a conventional method for teaching reading. The study also employed several instruments to achieve its aims, for example, a pre/post reading test was administered prior to the multisensory treatment to measure the students' reading performance and verify the equivalence and homogeneity of the groups. In addition, the researcher used a teachers' practices checklist, to collect data concerning the teachers' practices when applying the multisensory strategy.
The response to the first research question was analyzed using two types of t-tests: an independent sample t-test and a paired sample t-test. The results revealed a statistically significant difference between the experimental and the control group, whereby the experimental group outperformed the control group in reading performance. The second research question investigated the frequencies and percentages of teachers' practices when applying the multisensory strategy. The strategy involved all five senses: sight, hearing, touch, taste, and smell. Each of the senses encourages students to access and process information in a unique way. The results revealed that teachers prefer to use materials targeted at the sense of sight more than the other senses, followed by audio materials. The least frequently used sense was taste,
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
ملخص الدراسة
واقع ممارسات معلمات اللغة الإنجليزية لاستراتيجية الحواس المتعددة في تدريس القراءة وأثرها على
الأداء في القراءة لدى طلبة الصف الثاني في عمان
يهدف البحث إلى دراسة واقع ممارسات المعلمات في استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في القراءة، وتبحت هذه الدراسة في أثر استخدام
استراتيجية الحواس المتعددة في أداء تلاميذ الصف الثاني في القراءة. اشتملت الدراسة على أدوات التحليل الكمي، حيث تضمن مجتمع الدراسة
طلبة الصف الثاني من مدرستين، ويبلغ عدد الطلبة 219 طالبا وطالبة. تم تقسيم الطلبة في الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، حيث استخدمت المجموعة التجريبية استراتيجيات الحواس المتعددة لتعزيز مهارات القراءة بينما استخدمت المجموعة
الضابطة الطريقة التقليدية في تدريس القراءة
اشتملت الدراسة على عدة أدوات ساعدت في الوصول الى الغرض من البحث مثل الاختبارات القبلية والبعدية، حيث تم تطبيقها قبل استخدام أسلوب استراتيجيات الحواس المتعددة لقياس أداء التلاميذ في القراءة وذلك للتمكن من التأكيد على المساواة وعلى تجانس المجموعة. إضافة لذلك، شملت الدراسة استخدام أداة شطب للممارسات التي تقوم بها المعلمات والتي تم استخدامها لجمع البيانات حول الممارسات التدريسية للمعلمات عند تطبيق استراتيجية الحواس المتعددة
من
الإجابة عن السؤال الأول تم استخدام نوعين من الاختبارات وهي اختبارات ت، والتي تضمنت على التحليل باستخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة واختبار (ت) للعينات المزدوجة، أشارت النتائج الى وجود فروق إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الدراسة، وأشارت النتائج إلى أن أداء المجموعة التجريبية جاءت افضل مقارنة بالمجموعة الضابطة في القراءة. بينما للإجابة عن السؤال البحثي الثاني
فقد تم حساب التكرار والنسبة المئوية لمدی استخدام المعلمين الاستراتيجية الحواس المتعددة. ووضحت النتائج بأن الوسائل البصرية أكثرها
استخداما من قبل المعلمات وتليها الوسائل السمعية، واما أقلها استخدامة فقد جاءت حاسة التذوق كأقل الحواس استخدام من قبل المعلمات.
واقع ممارسات معلمات اللغة الإنجليزية لاستراتيجية الحواس المتعددة في تدريس القراءة وأثرها على
الأداء في القراءة لدى طلبة الصف الثاني في عمان
يهدف البحث إلى دراسة واقع ممارسات المعلمات في استخدام استراتيجية الحواس المتعددة في القراءة، وتبحت هذه الدراسة في أثر استخدام
استراتيجية الحواس المتعددة في أداء تلاميذ الصف الثاني في القراءة. اشتملت الدراسة على أدوات التحليل الكمي، حيث تضمن مجتمع الدراسة
طلبة الصف الثاني من مدرستين، ويبلغ عدد الطلبة 219 طالبا وطالبة. تم تقسيم الطلبة في الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، حيث استخدمت المجموعة التجريبية استراتيجيات الحواس المتعددة لتعزيز مهارات القراءة بينما استخدمت المجموعة
الضابطة الطريقة التقليدية في تدريس القراءة
اشتملت الدراسة على عدة أدوات ساعدت في الوصول الى الغرض من البحث مثل الاختبارات القبلية والبعدية، حيث تم تطبيقها قبل استخدام أسلوب استراتيجيات الحواس المتعددة لقياس أداء التلاميذ في القراءة وذلك للتمكن من التأكيد على المساواة وعلى تجانس المجموعة. إضافة لذلك، شملت الدراسة استخدام أداة شطب للممارسات التي تقوم بها المعلمات والتي تم استخدامها لجمع البيانات حول الممارسات التدريسية للمعلمات عند تطبيق استراتيجية الحواس المتعددة
من
الإجابة عن السؤال الأول تم استخدام نوعين من الاختبارات وهي اختبارات ت، والتي تضمنت على التحليل باستخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة واختبار (ت) للعينات المزدوجة، أشارت النتائج الى وجود فروق إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الدراسة، وأشارت النتائج إلى أن أداء المجموعة التجريبية جاءت افضل مقارنة بالمجموعة الضابطة في القراءة. بينما للإجابة عن السؤال البحثي الثاني
فقد تم حساب التكرار والنسبة المئوية لمدی استخدام المعلمين الاستراتيجية الحواس المتعددة. ووضحت النتائج بأن الوسائل البصرية أكثرها
استخداما من قبل المعلمات وتليها الوسائل السمعية، واما أقلها استخدامة فقد جاءت حاسة التذوق كأقل الحواس استخدام من قبل المعلمات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية