وثيقة
Evaluating the impacts of employing evaluative judgment and self-generated feedback on tertiary writers' achievement feedback seeking behaviour and agency for learning.
عناوين أخرى
تقييم تأثير استخدام الحكم التقييمي والتغذية الراجعة الذاتية على إنجازات طلبة التعليم العالي في مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة ثانية، وسلوك البحث عن التغذية الراجعة والفاعلية الذاتية للتعلم
الناشر
Sultan Qaboos University.
ميلادي
2022
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
Feedback has been largely researched over the past decades and has become a
pivotal challenge for researchers in the field of formative assessment. EFL Writing is
a demanding activity for all tertiary learners as they reveal poor writing skills,
however, they are expected to provide a relevant level of writing skills. Moreover,
there is a need to highlight the critical role of tertiary learners by engaging them in the
feedback process by developing their Feedback Seeking Behavior. Additionally, to
prepare tertiary learners for the world of work, it is crucial to develop their active
engagement and agency in their learning path. Thus, the present study implemented a
quasi-experimental approach to find the differences between two groups of tertiary
writers in an Omani private college in terms of their EFL writing achievement,
feedback-seeking behavior, and agency for learning.
A total of 70 tertiary learners participated in the study and they were distributed
into control and experimental groups with 35 participants in each. The experimental
group undertook a training programme for two weeks included six training sessions
on evaluative judgment and experimented six weeks of comparing draft essays with
the assigned comparators through three different self-generated feedback loops. Three
data instruments were utilized, namely, the EFL writing test, feedback-seeking
behavior, and agency for learning surveys. Paired and independent t-test were used to
find the differences between both groups along with eta square procedure to find the
effect size.
The study revealed that the experimental group of tertiary writers surpassed the
control group in their EFL writing achievement, feedback-seeking behavior, and
agency for learning. The study advocated a new thought for the roles between teachers
and learners in the tertiary education phase to re-design the assessment as learning
pedagogy. The study recommends adopting the evaluative judgment training
programme and implementing self-generated feedback strategy in the tertiary
education writing courses and suggest extending these two concepts in other areas of
SLA. The future agenda for research was advised at the end of the thesis.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
ظل موضوع "التغذية الراجعة" مجالاً رائجا للبحث العلمي على مدى العقود الماضية بشكل كبير وأصبح تحديًا ًطا متطلبًا محوريًا للباحثين في مجال التقييم التكويني. وتعتبر مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية نشا لكل الطلبة الدراسين للغة الإنجليزية كلغة اجنبية. وأيضا كشفت الدراسات السابقة عن ضعف في مهارات الكتابة لطلبة التعليم العالي في سلطنة عمان ودول الشرق الاوسط، ومع ذلك، يُتوقع منهم تقديم مستوى مناسب من مهارات الكتابة حسب معايير المناهج. علاوة على ذلك، هناك حاجة لتسليط الضوء على الدور الحاسم لمتعلمي التعليم العالي من خلال إشراكهم في عملية التغذية الراجعة من خلال تطوير سلوك "البحث عن التغذية الراجعة". بالاضافة إلى ذلك، إلعداد طلبة التعليم العالي لعالم العمل فيما بعد التخرج، من الاهمية بمكان تطوير مشاركتهم النشطة وفاعليتهم في مسار التعلم الخاص بهم "الفاعلية الشخصية والاجتماعية والعلاقية للتعلم". وبالتالي، نفذت الدراسة الحالية منه ًجا شبه تجريبي للعثور على الفروق بين مجموعتين من طلبة التعليم العالي في كلية عمانية خاصة من حيث تحصيلهم في مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وسلوك البحث عن التغذية الراجعة وكذلك أيضا في متغير الفاعلية الشخصية والاجتماعية والعالئقية للتعلم. شارك في الدراسة 70 متعلما من طلبة التعليم العالي في كلية عمانية خاصة حيث تم توزيعهم على مجموعتين ضابطة وتجريبية عن طريق تقسيمهم الي 35 مشار ًكا لكل مجموعة منهما. انخرطت المجموعة التجريبية في برنامج تدريبي لمدة أسبوعين تضمن ست جلسات تدريب على الحكم التقييمي وقامت بتجربة استراتيجية مقارنة مسودات مقالاتهم مع أدوات المقارنة المعينين من خلال الباحث وذلك في ثالث حلقات مختلفة يتم فيها عمل التغذية الراجعة ذاتية. تم استخدام ثالث أدوات لجمع للبيانات، وهي اختبار كتابة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، واستبيان سلوك البحث عن التغذية الراجعة واستبيان الفاعلية الشخصية والاجتماعية والعالئقية للتعلم. تم استخدام عدة أساليب إحصائية لتحليل البيانات وهى اختبار ت للعينة الواحدة المرتبطة والعينتين المستقلتين بالاضافة الى اختبار مربع ايتا لقياس حجم الاثر. وكشفت الدراسة أن طلبة المجموعة التجريبية تفوقت على المجموعة الضابطة في تحصيلهم الكتابي للغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وسلوك البحث عن التغذية الراجعة والفاعلية الشخصية والاجتماعية والعلائقية للتعلم. وأوصت الدراسة إلى فكرة جديدة للأدوار بين المعلمين والمتعلمين في مرحلة التعليم العالي إلعادة تصميم مفهوم التقييم كوسيلة للتعلم. كما توصي الدراسة بتبني برنامج التدريب على الحكم التقييمي وتنفيذ استراتيجية التغذية الراجعة الذاتية في مقررات الكتابة في التعليم العالي وتقترح توسيع هذين المفهومين في مجالات أخرى داخل نطاق تعلم اللغة الثانية. كما أوصت الدراسة بعدة دراسات مستقبلية في نهاية الاطروحة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية