وثيقة
An evaluation of alternative assessment tools used in grades 5-8 of Oman basic education schools as perceived by EFL teachers.
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2006
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study was undertaken to evaluate alternative assessment tools used in grades 5-8 of Omani Basic Education schools from EFL teachers' perceptions. It also aimed at exploring the differences in teachers' perceptions according to gender, qualification and years of teaching experience.
The population of the study consisted of all EFL teachers who teach grades 5-8 of Omani Basic Education Schools. The sample of the study was drawn from nine regions of the Sultanate of Oman. It comprised (224) representing about (36%) of the population. Subjects responded to a 38- item questionnaire covering different areas of using alternative assessment The following elements are the major findings of this study:
1) Teachers perceived alternative assessment tools used in grades 5-8 to be adequate
in some aspects such as their direct linkage between instruction and assessment that develops teachers' sense of reflection and fosters students' awareness of their
learning. 2) Using alternative assessment tools in the Omani contexts poses serious obstacles.
Demanding, time consuming, requiring extra guidance and lack of required resources for conducting projects and students' reluctance in accepting alternative assessment tools are perceived to be the major difficulties in
implementing these assessments. 3) Teachers perceived the training and support they have received to be adequate.
They also emphasize the importance of the practical experience they gain over
time. 4) Male teachers felt that alternative assessment tools are adequate while female
teachers, viewed them as moderately adequate. Data also revealed that male teachers believed that training and support they have received in using alternative assessment tools to be sufficient. Female teachers on the other hand, viewed
training and support to be as moderately sufficient. 5) Qualification had no effect on teachers' perceptions of alternative assessment
tools. Statistical analysis showed that no significant differences among different
teachers' qualifications. 6) Teachers who have 10 years experience felt that they have received sufficient training and support.
In the light of the findings, implications and recommendations were suggested.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تقويم أدوات التقويم البديل المستخدمة في الصفوف من 5-8 من مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أدوات التقويم البديل المستخدمة في الصفوف من 5-8 من مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة الانجليزية. كما هدفت إلى تحديد ما إذا كان هناك فروق بين المستجيبين وفقا لمتغيرات الجنس والمؤهل الدراسي والخبرة في التدريس.
اشتمل مجتمع الدراسة على كل معلمي اللغة الإنجليزية الدين يدرسون الصفوف من 5-8 من مدارس التعليم الأساسي، بينما عينة الدراسة اشتملت على (224) معلم مم تسع مناطق تعليمية من السلطنة، وتمثل تقريبا 36% من مجتمع الدراسة. وللإجابة على أسئلة الدراسة فقد استخدمت الباحثة إستبانة مكونة من 38 مفردة حول أدوات التقويم البحيل.
وفيما يلي ملخص لنتائج الدراسة 1) يرى معلمو اللغة الإنجليزية الذين يدرسون الصفوف من 5-8 من مدارس التعليم الأساسي أن أدوات التقييم البديل التي يستخدمونها ذات فعالية وكفاية من أوجه عدة منها ربط التدريس بالتقويم الذي يساعد المعلم على التقويم الذاتي ويشجع الطالب على أن يكون أكثر وعيا تجاه عملية تعلمه . 2) فيما يتعلق بالصعوبات التي يواجهها هؤلاء المعلمين في تطبيق أدوات التقويم البديل، فقد أكدوا على أنها تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين إضافة إلى كون الطالب يحتاج إلى مساعدة وإرشاد كبيرين من المعلم للتعامل معها. 3) يرى المعلمون أن التدريب والدعم المستمر المقدم لهم كافيين، كما أكدوا على أهمية دور الخبرة في إجادة استخدامها 4) أوضحت النتائج أن المعلمين الذكور يرون أن أدوات التقويم البديل ذات فعالية وكفاية كبيرتين بينما الإناث يرينها فاعلة إلى حد ما. كما يرى الذكور أن التدريب الذي تلقوه في تطبيق أدوات التقويم البديل فاعل وكافي. بينما الإناث پرينه كاف إلى حد ما 5) لم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المستوى التعليمي للمعلمين على آرائهم في أدوات التقويم البديل. 6) أظهر تحليل النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الخبرة في التدريس لصالح المعلمين الأكثر خبرة. وعلى ضوء نتائج الدراسة، تم اقتراح بعض التوصيات.
اشتمل مجتمع الدراسة على كل معلمي اللغة الإنجليزية الدين يدرسون الصفوف من 5-8 من مدارس التعليم الأساسي، بينما عينة الدراسة اشتملت على (224) معلم مم تسع مناطق تعليمية من السلطنة، وتمثل تقريبا 36% من مجتمع الدراسة. وللإجابة على أسئلة الدراسة فقد استخدمت الباحثة إستبانة مكونة من 38 مفردة حول أدوات التقويم البحيل.
وفيما يلي ملخص لنتائج الدراسة 1) يرى معلمو اللغة الإنجليزية الذين يدرسون الصفوف من 5-8 من مدارس التعليم الأساسي أن أدوات التقييم البديل التي يستخدمونها ذات فعالية وكفاية من أوجه عدة منها ربط التدريس بالتقويم الذي يساعد المعلم على التقويم الذاتي ويشجع الطالب على أن يكون أكثر وعيا تجاه عملية تعلمه . 2) فيما يتعلق بالصعوبات التي يواجهها هؤلاء المعلمين في تطبيق أدوات التقويم البديل، فقد أكدوا على أنها تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين إضافة إلى كون الطالب يحتاج إلى مساعدة وإرشاد كبيرين من المعلم للتعامل معها. 3) يرى المعلمون أن التدريب والدعم المستمر المقدم لهم كافيين، كما أكدوا على أهمية دور الخبرة في إجادة استخدامها 4) أوضحت النتائج أن المعلمين الذكور يرون أن أدوات التقويم البديل ذات فعالية وكفاية كبيرتين بينما الإناث يرينها فاعلة إلى حد ما. كما يرى الذكور أن التدريب الذي تلقوه في تطبيق أدوات التقويم البديل فاعل وكافي. بينما الإناث پرينه كاف إلى حد ما 5) لم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المستوى التعليمي للمعلمين على آرائهم في أدوات التقويم البديل. 6) أظهر تحليل النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الخبرة في التدريس لصالح المعلمين الأكثر خبرة. وعلى ضوء نتائج الدراسة، تم اقتراح بعض التوصيات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية