وثيقة

Evaluation of indoor environmental quality (IEQ) in higher education classrooms : a case study of SQU classrooms.

عناوين أخرى
تقييم جودة البيئة الداخلية في فصول التعليم العالي : دراسة حالة فصول دراسية في جامعة السلطان قابوس
الناشر
Sultan Qaboos University.
ميلادي
2023
اللغة
الأنجليزية
الملخص الإنجليزي
Indoor environmental quality (IEQ) is a holistic term for the combination of factors, namely thermal conditions (TC), visual conditions (VC), acoustical conditions (AcC), and indoor air quality (IAQ). It is considered an important indicator of the occupants' health, well-being, and productivity, especially in educational buildings where students spend most of their time indoors. Although Oman is located in a region with extreme climatic conditions, no published research, up to the knowledge of the researcher, addresses the evaluation of indoor environmental quality in educational institutions. In an attempt to fill this gap of knowledge, this thesis aims at evaluating IEQ in selected classrooms at Sultan Qaboos University (SQU), Oman, exploring the occupants' perception of IEQ and investigating the current IEQ conditions in the classrooms. A mixed-method approach was followed to carry out the research involving subjective and objective assessments. The former were a self-reported questionnaire of students' sensation, satisfaction, and preference. The latter involved measuring environmental variables using specialized instruments. The survey was carried out in nine classrooms with the participation of 475 students. The IEQ results revealed that the thermal sensations were clustered between neutral to cool, which differs slightly from the comfort range specified by ASHRAE database. The visual sensations were clustered between slightly dim and slightly bright, which is considered within the comfort range. Regarding the acoustic condition, the sensations clustered between slightly noisy and quiet, and this range is the comfort range. Considering the students' perceptions of indoor air quality, the sensations' votes clustered between slightly bad to good. Most of the students perceived air quality as good. Thus, the classrooms are comfortable based on the students' point of view. Based on the objective measurements, the measured variables were incompliant with comfort ranges specified by the international standards. This indicating that the investigated classrooms are uncomfortable. With the increasing interest in IEQ and its influence on occupants' satisfaction and comfort inside buildings, a great focus was invested in allocating a weighting scheme for IEQ by identifying the relative importance of each individual factor. This study proposed an original IEQ weighting scheme based on the opinion of the faculty members of the College of Engineering and the students. Considering the resulting IEQ weights from faculty members of the College of Engineering and the students, it observed similar ranking order for the four factors. The results of this study are useful in enhancing the student's educational experience in SQU. Further, they can be used as a reference for further investigations of IEQ for educational buildings, especially in hot climates. Moreover, the appropriate use of the IEQ weighting scheme can guide architects and engineers to design comfortable and energy-efficient buildings.
الملخص العربي
جودة البيئة الداخلية تشمل مجموعة من العوامل، وهي الأحوال الحرارية، والأحوال البصرية، والأحوال الصوتية وجودة الهواء الداخلية. تعتبر جودة البيئة الداخلية مؤشرا هاما على صحة شاغليها ورفاهيتهم وإنتاجيتهم، خاصة في المباني التعليمية حيث يقضي الطالب معظم وقتهم في الداخل. على الرغم من أن عمان تقع في منطقة ذات ظروف مناخية قاسية، الأ أنه على حد علم الباحثة، ال يوجد بحث منشور ي تناول تقييم جودة البيئة في المؤسسات التعليمية. في محاولة لسد هذه الفجوة المعرفية، تهدف هذه الأطروحة إلى تقييم جودة البيئة الداخلية في فصول دراسية مختارة في جامعة السلطان قابوس في عمان، كما تهدف إلى استكشاف تصور الطالب والتحقيق في الأحوال الحالية للبيئة الداخلية في الفصول الدراسية. تم اتباع نهج مختلط إلجراء هذه الدراسة، والتي تنطوي على تقييمات ذاتية وموضوعية. التقييمات الذاتية عبارة عن استبيان يقوم الطلبة بتعبئته بناءا على احساسهم، ورضاهم، وتفضيلهم. التقييم الموضوعي عبارة عن قياسات فيزيائية مثل درجات الحرارة، والرطوبة النسبية، وسرعة الهواء، ومستوى الأضاءة، ومستوى شدة الصوت، وتركيز ثاني أكسيد الكربون باستخدام أدوات متخصصة. لقد تم إجراء الأستطالع في تسعة فصول دراسية وبمشاركة ٤٧٥ طالب وطالبة من جامعة السلطان قابوس. كشفت النتائج أن الأحاسيس الحرارية للطلبة تتمحور بين محايد إلى بارد، وهذا يختلف قليال عن نطاق الراحة المحدد بواسطة الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء المعروفة ب ) ASHRAE). للطلبة كانت تتمحور بين خافتة قليالً ومشرقة قليالً راحة. فيما الأحاسيس البصرية ، والتي تعتبر ضمن نطاق ال يتعلق بالحالة الصوتية، تتمحور أحاسيس الطلبة بين صاخبة قليال وهادئة، وهذا النطاق هو نطاق الراحة. أما بالنسبة إلى تصورات الطالب لجودة الهواء الداخلي في الفصول الدراسية، تجمعت أصوات الأحاسيس بين سيئ بنا ًء إلى جيد. بنا ًء على تصورات الطالب عن البيئة الداخلية، فإن الفصول الدراسية مريحة، و على القياسات الموضوعية، كانت المتغيرات المقاسة غير متوافقة مع نطاقات الراحة المحددة بواسطة المعايير الدولية. كما كانت درجة الحرارة أقل من نطاق الراحة ، حيث بلغ متوسط درجات الحرارة 21.1 درجة مئوية، وكان مستوى الأضاءة ضمن النطاق الموصى به في جميع الفصول الدراسية باستثناء بعض المناطق المعتمة، حيث يتراوح مستوى الأضاءة المقاسة في الفصول الدراسية بين ١٥٤ لكس إلى ٤١٣ لكس، أما الظروف الصوتية للفصول الدراسية التي تم فحصها كانت غير مريحة، حيث تجاوز مستوى ضغط الصوت 59.4 ديسيبل، و بالنظر إلى ثاني أكسيد الكربون، كان مستوى التركيز أعلى من المستوى الموصى به، حيث كانت القيمة المتوسطة المقاسة 2012.7 جزء في المليون. بنا ًء على هذه النتائج، من الواضح أن الفصول الدراسية التي تم فحصها غير مريحة. مع الأهتمام المتزايد بالبيئة الداخلية وتأثيرها على رضا المستخدمين وراحتهم داخل المباني، تم التركيز بشكل كبير على الوزن النسبي للعوامل المختلفة المؤثرة على البيئة الداخلية من خالل تحديد الأهمية النسبية لكل عامل على حدة. اقترحت هذه الدراسة وزن نسبي لعوامل البيئة الداخلية بنا ًء على رأي أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة والطالب، وتم الحصول على الوزن النسبي باستخدام عملية التحليل الهرمي المعروفة ب)AHP )لحساب الأهمية النسبية لكل عامل. بالنظر إلى أوزان IEQ الناتجة من أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة والطالب، فقد لوحظ أن ترتيب العوامل الأربعة متقارب. كانت الأوزان المخصصة للأحوال الحرارية، والأحوال البصرية، والأحوال الصوتية، وبيئة الجودة الداخلية، هي ٠،٢٦٨ و٠،٢٥٧ و٠،٢٤٠ و٠،٢٣٣ على التوالي. بنا ًء على ذلك، تم اعتبار العوامل الأربعة مهمة في الفصول الدراسية بشكل متساو. تفيد نتائج هذه الدراسة في تعزيز التجربة التعليمية للطالب في جامعة السلطان قابوس. علاوة على ذلك، يمكن استخدامها كمرجع لمزيد من التحقيقات في جودة البيئة الداخلية للمباني التعليمية، وخاصة في المناخات الحارة. معظم الدراسات التي اقترحت وزنا نسبيا لجودة البيئة الداخلية كانت من مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ الشبه الأستوائي، ولم تقترح أية دراسات وزن نسبي لجودة البيئة الداخلية في المناخ الحار على حد علم الباحثة. لسد هذه الفجوة، تم اقتراح وزن نسبي في هذه الدراسة. يمكن أن يوجه الأستخدام المناسب للوزن النسبي المهندسين المعماريين والمصممين لتصميم مباني مريحة وموفرة للطاقة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية