وثيقة
Factors affecting student's achievements in higher education institutions : a case study of A'Sharqiyah University.
المصدر
Master's thesis
عناوين أخرى
العوامل المؤثرة على المستوى الأكاديمي للطلبة في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان : البيانات من جامعة الشرقية.
الدولة
Oman
مكان النشر
Ibra
الناشر
A'Sharqiyah University
ميلادي
2021
اللغة
الأنجليزية
الموضوعات (الاسم)
نوع الرسالة الجامعية
Master's thesis
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the factors affecting students' achievements
in Higher Education Institutions (HEI's). The study examined the
relationships between under probation factors (Academic and personal),
Students' motivations, and students' Achievements. To answer the research
questions and test the study hypothesis, the research strategy, sample of
population and data collections have been formulated to understand the
under-probation factors that affect the students' achievement among HEIs
in Oman and to examine the relationship between the research variables by
using SPSS V.26. A questionnaire was conducted in A'Sharqiyah
University with a random sampling approach.
The study found finds that a significant relationship between under
probation factors (academic and personal), students' motivations and
students' achievements. Several recommendations were added in the last
chapter to the decision making in HEIs proposing appropriate solutions that
are consistent with their abilities and how the impact of providing these
services affect directly the level of the student and their achievements. They
should understand various critical academic and personal factors of the
students' learning process and look on the students' satisfaction rate of the
academic and non-academic services provided to the students and improve
their services accordingly. This study is limited to one HEI, which is
A'Sharqiyah University, and the survey would be more accurate if more
than four HEIs participated. This study will provide HEIs with guidance on
the factors that affect students' academic performance to raise the 'Students
First' policy and determine the retention, progression and graduation rates.
Key Words: Academic achievements, Under probation students, HEIs in
Oman, academic advising, Students' motivations.
الملخص العربي
**أثر العوامل المؤثرة على تحصيل الطلاب في مؤسسات التعليم العالي: دراسة حالة من عمان**
تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في العوامل التي تؤثر على تحصيل الطلاب في مؤسسات التعليم العالي. قامت الدراسة بفحص العلاقات بين العوامل الخاضعة للمراقبة (الأكاديمية والشخصية)، دوافع الطلاب، وتحقيقاتهم. للإجابة على أسئلة البحث واختبار فرضيات الدراسة، تم صياغة استراتيجية البحث، واختيار العينة، وجمع البيانات لفهم العوامل الخاضعة للمراقبة التي تؤثر على تحصيل الطلاب في مؤسسات التعليم العالي في عمان وفحص العلاقة بين متغيرات البحث باستخدام برنامج SPSS الإصدار 26. تم تنفيذ استبيان في جامعة الشرقية باستخدام منهج العينة العشوائية.
وجدت الدراسة علاقة هامة بين العوامل الخاضعة للمراقبة (الأكاديمية والشخصية)، دوافع الطلاب، وتحقيقاتهم. تمت إضافة عدة توصيات في الفصل الأخير إلى عملية اتخاذ القرار في مؤسسات التعليم العالي، مقترحة حلولًا مناسبة تتماشى مع قدراتهم وكيفية تأثير تقديم هذه الخدمات بشكل مباشر على مستوى الطلاب وتحقيقاتهم. يجب عليهم فهم العوامل الأكاديمية والشخصية الحاسمة في عملية تعلم الطلاب ومراقبة معدل رضا الطلاب عن الخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية المقدمة لهم وتحسين خدماتهم بناءً على ذلك. تقتصر هذه الدراسة على مؤسسة تعليم عال واحدة، وهي جامعة الشرقية، وستكون النتائج أكثر دقة إذا شاركت أكثر من أربع مؤسسات تعليمية. ستوفر هذه الدراسة للمؤسسات التعليمية العليا إرشادات حول العوامل التي تؤثر على الأداء الأكاديمي للطلاب لرفع سياسة "الطلاب أولاً" وتحديد معدلات الاحتفاظ والتقدم والتخرج.
الكلمات المفتاحية: التحصيل الأكاديمي، الطلاب الخاضعون للمراقبة، مؤسسات التعليم العالي في عمان، الإرشاد الأكاديمي، دوافع الطلاب.
تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في العوامل التي تؤثر على تحصيل الطلاب في مؤسسات التعليم العالي. قامت الدراسة بفحص العلاقات بين العوامل الخاضعة للمراقبة (الأكاديمية والشخصية)، دوافع الطلاب، وتحقيقاتهم. للإجابة على أسئلة البحث واختبار فرضيات الدراسة، تم صياغة استراتيجية البحث، واختيار العينة، وجمع البيانات لفهم العوامل الخاضعة للمراقبة التي تؤثر على تحصيل الطلاب في مؤسسات التعليم العالي في عمان وفحص العلاقة بين متغيرات البحث باستخدام برنامج SPSS الإصدار 26. تم تنفيذ استبيان في جامعة الشرقية باستخدام منهج العينة العشوائية.
وجدت الدراسة علاقة هامة بين العوامل الخاضعة للمراقبة (الأكاديمية والشخصية)، دوافع الطلاب، وتحقيقاتهم. تمت إضافة عدة توصيات في الفصل الأخير إلى عملية اتخاذ القرار في مؤسسات التعليم العالي، مقترحة حلولًا مناسبة تتماشى مع قدراتهم وكيفية تأثير تقديم هذه الخدمات بشكل مباشر على مستوى الطلاب وتحقيقاتهم. يجب عليهم فهم العوامل الأكاديمية والشخصية الحاسمة في عملية تعلم الطلاب ومراقبة معدل رضا الطلاب عن الخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية المقدمة لهم وتحسين خدماتهم بناءً على ذلك. تقتصر هذه الدراسة على مؤسسة تعليم عال واحدة، وهي جامعة الشرقية، وستكون النتائج أكثر دقة إذا شاركت أكثر من أربع مؤسسات تعليمية. ستوفر هذه الدراسة للمؤسسات التعليمية العليا إرشادات حول العوامل التي تؤثر على الأداء الأكاديمي للطلاب لرفع سياسة "الطلاب أولاً" وتحديد معدلات الاحتفاظ والتقدم والتخرج.
الكلمات المفتاحية: التحصيل الأكاديمي، الطلاب الخاضعون للمراقبة، مؤسسات التعليم العالي في عمان، الإرشاد الأكاديمي، دوافع الطلاب.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية