وثيقة
فاعلية السيكودراما القائمة على نظرية هولاند في تحسين مهارة اتخاذ القرارالمهني لدى عينة من طالبات الصف العاشر بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The effectiveness of psychodrama based on Holland's theory in improving the career decision-making skill of a sample of tenth grade female students in North Al Batinah Governorate in the Sultanate of Oman
الدولة
عمان.
مكان النشر
مسقط
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2023
اللغة
العربية
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
The aim of this study was to examine the effectiveness of psychodrama, based
on Holland's theory, in enhancing the career decision-making skills of tenthgrade female students in the Al Batinah North Governorate, Sultanate of Oman.
The participants were randomly assigned to either an experimental group (n=8)
or a control group (n=8) in an experimental study design. The experimental
group received ten counseling sessions utilizing psychodrama activities, while
the control group did not receive any treatment. The career decision-making
skill scale, comprising four dimensions, was employed to assess the
participants' skills in problem identification and analysis, alternative
exploration, evaluation of alternatives, and career decision-making. The
findings revealed statistically significant differences between the experimental
and control groups in the post-test scores of the career decision-making skill
scale, favoring the experimental group. However, no significant differences
were observed between the post-test and one-month follow-up test scores for
the experimental group. Based on these results, suggestions are presented for
future research and practice in this domain.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية السيكودراما القائمة على نظرية هولاند في تحسين مهارة اتخاذ القرار المهني لدى عينة من طالبات الصف العاشر بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان، وتكونت عينة الدراسة من )16( طالبة من طالبات العاشر، تم اختيارهن بناء على درجاتهن المنخفضة في مقياس اتخاذ القرار المهني. انتهجت الدراسة الحالية التصميم البحثي فراد الدراسة على المجموعات عشوائيا، حيث تم تقسيم الطالبات التجريبي القائم على توزيع أ المشاركات عشوائيا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتكونت المجموعة التجريبية من )8( طالبات، وتكونت المجموعة الضابطة من )8( طالبات، وقد خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج السيكودراما، والذي اشتمل على )10( جلسات، بينما لم تخضع المجموعة الضابطة ألي معالجة، واستخدمت الباحثة مقياس مهارة اتخاذ القرار المهني والذي اشتمل على أربعة أبعاد: ب عد تحديد وتحليل المشكلة، وب عد البحث عن البدائل، وبعد فحص البدائل وتحديد أفضلها، وب عد اتخاذ القرار المهني. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تحسين مهارة اتخاذ القرار المهني لدى الطالبات، وكما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي ألفراد المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في المحافظة على المكتسبات الارشادية التي تم الحصول عليها. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء هذه النتائج.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية