وثيقة

فاعلية التدريبات النحوية المصرية بالصور والرسوم التعليمية في تحصیل طالبات الصف العاشر الأساسي للقواعد النحوية واتجاههن نحوها.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2014
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The aim of the current study is to examine the efficiency of using pictures and graphics to practice the grammatical rules of grade 10 basic education in Oman. Moreover, it aims to examine their attitude towards these activities. To achieve this, the researcher prepared numbers of grammar activities that are used with pictures and graphics, performance tests and a measurement tool. All of these were proposed to some experts to test their validity. According to the reliability of the internal consistency, the Cranach's alpha was (0.73) and the reliability of the measurement tool was (0.81). The sample of the study was divided into two groups. The experimental group consisted of 26 students and the control group involved 24 students. These students were asked to do the activities normally. When the activities with the pictures and graphics were practiced, both groups had a grammar test. Additionally, a measurement tool was used to find out about the students' attitudes. The study results shows a significant difference means between the two groups. This was for the experimental group due to the practice that the students got using pictures and graphics. The amount of differences was average. However, there was not a significant difference between the means in the students' attitudes. The researcher justified this. The researcher recommends that pictures and graphics can be very beneficial in teaching grammar and they can be used in different studying levels in schools. Moreover, the Arabic language teachers can use them to improve their students' visual/spatial thinking. This will increase the efficiency of combining the verbal and non-verbal language (with pictures and graphics).
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية استخدام الصور والرسوم التعليمية في التدريب على القواعد النحوية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، واتجاههن نحوها؛ ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة مجموعة من التدريبات اللغوية باستخدام الصور والرسوم التعليمية واختبارا تحصيليا في القواعد النحوية، ومقياسا للاتجاه نحوها. غرضت جميعها على مجموعة من المحكمين المختصين؛ للتأكد من صدقها، وحسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي فبلغ معامل ألفا لكرونباخ (۰٫۷۳)، وكسب ثبات المقياس فبلغ معامل ألفا لكرونباخ (۰٫۸۱) وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية ضمت (۲۹) طالبة، بن علي القواعد النحوية باستخدام الصور والرسوم التعليمية، وضابطة ضمت (۲۶) طالبة ثركن للإجراءات العادية في التدريب على القواعد النحوية. وبعد الانتهاء من التدريب طبق على المجموعتين اختبارا في القواعد النحوية ومقياسا في الاتجاه.
وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى طريقة التدريب المتبعة في الدراسة، وكان حجم الأثر متوسطا. في حين دلت على عدم وجود فرق دال إحصائيا بين اتجاه طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة نحو القواعد النحوية.
وبناء على ذلك أوصت الباحثة الاستفادة من الصور والرسوم التعليمية في تدريس القواعد النحوية، وإدراجها في مناهج الصفوف الدراسية المختلفة، وتدريب معلمي اللغة العربية على توظيف الصور والرسوم والأشكال في تنمية مهارات التفكير البصري لدى المتعلمين، وزيادة فاعلية الدمج بين اللغة اللفظية وغير اللفظية التي تتضمن الرسوم والصور.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
جلال, فرحانة بنت محمد بن محمد.
جامعة نزوى.
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
4
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
المفرجية, حبيبة بنت عامر بن خلفان.
جامعة نزوى
2015
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
العبري, فهد بن خميس بن علي.
جامعة نزوى
2016
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الكندي, خالد بن سليمان بن مهنا.
جامعة السلطان قابوس
2001