وثيقة

فاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تنمية التحصيل و الاتجاه نحو الأثار التاريخية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed at investigating the effectiveness of using virtual museum on teaching social studies in development grade eight students' achievement and attitudes towards Archaeology. The researcher used a quasi-experimental research and the study sample consisted of 60 female students. The sample was equally divided into one experimental and one control group (each consisted of (30) female students). The experimental group was taught by virtual museum while the control group was taught by the traditional method. The data was collected by administering a thirty question achievement test and a 43 attitudinal scale. The validity of these instruments was checked by a panel of judges and reliability was examined by using Alpha Cronbach which was (.712) for the test and (.891) for the scale. The results showed significant differences at the level (a=0.05) between the means of the groups in favor to experimental groups in achievement test and attitudes towards archaeology and towards using museum in teaching. The researcher recommended using virtual museums in the filed due to its importance in providing supportive and encouraging learning environment.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام المتحف الافتراضي في تدريس الدراسات الأجتماعية على تنمية التحصيل والاتجاه نحو الآثار التاريخية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهدافها، تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي بمدرسة الرميس للتعليم الأساسي، تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، وتكونت من (۳۰) طالبة، والضابطة من (۳۰) طالبة، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام المتحف الافتراضي، في حين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين من خلال تطبيق قبلي الاختبار التحصيل.
ولجمع البيانات استخدمت الباحثة أداتين: اختبار التحصيل، الذي تكون من (۳۰) سؤالا، ومقياس الاتجاه نحو الآثار التاريخية الذي تكون من (43) فقرة موزعة على (4) محاور، تم التأكد من صدقهما من قبل المحكمين، ومن ثباتهما بحساب معامل الثبات للاتساق الداخلي له بطريقة كرونباخ - ألفا ( Alpha - Cronbach )، حيث بلغ للاختبار التحصيلي (712.)، بينما بلغ معامل ثبات مقياس الاتجاه (891).
وكشفت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0 . 05) بين متوسطي عينتي الدراسة في الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية، حيث أسهم المتحف الافتراضي في رفع المستوى التحصيلي للطالبات، وتنمية الاتجاه نحو الآثار التاريخية لديهن، وكذلك تنمية الاتجاه نحو استخدام المتحف الافتراضي، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة توظيف المتحف الافتراضي على نطاق أوسع في العملية التعليمية وتوضيح أهميتها وفاعليتها في توفير بيئة تعليمية غنية ومشجعة لتعليم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية