وثيقة

فعالية استخدام استراتيجية التعليم التعاوني في تدريس التعبير الكتابي لتلاميذ المرحلة الاعدادية

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2002
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The aim of this study is to investigate the efficiency of using Cooperative learning strategies in writing expression in the preparatory level, from the answers to the following questions: 1. What are the desired aims of teaching writing expression in preparatory levels? 2. What are the techniques of Cooperative learning strategies that go with learning writing expression? 3. What is the effect of using Cooperative learning strategies in achieving the aims of writing expression in students of this level? 4. Are there any statistically significant differences between the means score of the experimental groups of students in the post-test due to the factor of sex? The sample of this study contains about (120) pupils, about (60) are boys and girls in the two experimental groups and about (60) boys and girls in the two control groups The important result of this study is: 1. There were statistically significant differences (p>0.001) between experimental group, of students who studied the writing expression within the Cooperative learning strategies and the control group, of students who studied the writing expression within the classical method, thought in favor of the experimental group. 2. There were statistically significant differences (p>0.05) between experimental group for male and experimental group for female in favor of the experimental group for female. 3. There were statistically significant differences (p>0.001) between the means of two experimental groups based on the interaction effects between Cooperative learning strategies and sex in the student performance in the writing expression.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى بيان فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس التعبير الكتابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية الدراسة:
1- ما الأهداف المرجوة من تدريس التعبير الكتابي في المرحلة الإعدادية ؟
٢. ما أنماط التعلم التعاوني التي تتناسب وتعليم التعبير الكتابي؟
٣. ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تحقيق أهداف التعبير الكتابي
لدى تلاميذ هذه المرحلة ؟
4. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ في المجموعتين
التجريبيتين في الاختبار البعدي تعزى إلى متغير الجنس ؟
وتكونت عينة الدراسة من (۱۲۰) تلميذا ، وتلميذة ، يمثلون تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان، منهم ستون (60) تلميذا ، وتلميذة في المجموعتين التجريبيتين ، وستون (60) تلميذا ، وتلميذة في المجموعتين الضابطتين ، بواقع ثلاثين تلميذا في كل مجموعة ، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها :
1. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (۰٫۰۰۱) بين المجموعتين: التجريبية، التي درس تلاميذها التعبير الكتابي باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني، والضابطة التي درس تلاميذها التعبير الكتابي بالطريقة العادية المتبعة في المدارس، لصالح المجموعة التجريبية.
۲. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0. 05) بين المجموعتين : التجريبية للذكور، والتجريبية للإناث في الاختبار البعدي ، لصالح الإناث . ٣. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( ۰٫۰۰۱) بين متوسطي المجموعتين
التجريبيتين الناتجة عن التفاعل بين طريقة التدريس المقترحة والجنس في أداء التلاميذ في التعبير الكتابي .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
4
0
الصالحي, عبد الإله.
جريدة عمان.
2023-05-25
مقالات الدوريات
3
0
السليمية، بشاير.
جريدة عمان.
2022-06-30
مقالات الدوريات
5
0
يقين، تحسين.
جريدة عمان.
2022-06-30
مقالات الدوريات
4
0
جوركي، مكسيم.
جريدة عمان.
2022-06-30
مقالات الدوريات
5
0
عبد الموجود، حسن.
جريدة عمان.
2022-06-30
مقالات الدوريات
4
0
سعيد، إبراهيم.
جريدة عمان.
2022-06-30