وثيقة
فاعلية استخدام نظام موودل (MOODLE) في تدريس الرياضيات على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلبة الصف التاسع بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aims to identify the effectiveness of using (Moodle) system in teaching mathematics on post and retention achievement of the ninth Grade students. The study sample consisted of (63) female students. They were divided into two groups: an experimental group consisted of (32) students, and a controll group (31) students.
To achieve the objectives of the study the researcher used an achievement test of (20) multiple choice items with four alternatives. Later on, the validity of content was verified by presenting it to a group of measurement, evaluation and curriculum and instruction .The reliability was also determined by implementing it on a random sample consisting of (30) students, and Chronbachs Alpha coefficient for internal consistency was calculated which gave the value of (0.71).
To answer the questions of the study the averages, standard deviations and the "t-test" were calculated by using the statistical program (spss). The main finding of this study is: there was a statistically significant difference at the level of (a = 0.05) between the averages of the experimental and the control groups in both post and retention achievement tests in favor of the experimental group.
According to the study results, the researcher recommends that: there is a need to use the (Moodle) system in the teaching of mathematics.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام نظام (Moodle) في تدريس الرياضيات على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلبة الصف التاسع، وتكونت عينة الدراسة من (۹۳) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية ضمت (۳۲) طالبة، ومجموعة ضابطة ضمت (۳۱) طالبة.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث اختبار تحصيلية من نوع الاختيار من متعدد ذي الأربعة بدائل، مؤلفا من (۲۰) فقرة، وتم التحقق من صدق محتوى الاختبار عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين في مجال القياس والتقويم والمناهج والتدريس، كما تم حساب ثباته من خلال تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (۳۰) طالبة، وتم حساب معامل ألفا كرونباخ للاتساق الداخلي فبلغ (۰٫۷۱).
وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية باستخدام اختبار "ت" ( t - test) لعينثين مستقلتين، وتمت معالجة البيانات المجمعة إحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (spss).
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = ۰٫۰۵) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق المباشر والمؤجل لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
وتوصي الدراسة بضرورة استخدام نظام Moodle في تدريس الرياضيات، حيث ثبتت فاعليته في التحضيل المباشر والمؤجل.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث اختبار تحصيلية من نوع الاختيار من متعدد ذي الأربعة بدائل، مؤلفا من (۲۰) فقرة، وتم التحقق من صدق محتوى الاختبار عن طريق عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين في مجال القياس والتقويم والمناهج والتدريس، كما تم حساب ثباته من خلال تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (۳۰) طالبة، وتم حساب معامل ألفا كرونباخ للاتساق الداخلي فبلغ (۰٫۷۱).
وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية باستخدام اختبار "ت" ( t - test) لعينثين مستقلتين، وتمت معالجة البيانات المجمعة إحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (spss).
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = ۰٫۰۵) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق المباشر والمؤجل لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
وتوصي الدراسة بضرورة استخدام نظام Moodle في تدريس الرياضيات، حيث ثبتت فاعليته في التحضيل المباشر والمؤجل.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية