وثيقة
فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تدريس القراءة على التحصيل الدراسي وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الحادي عشر من التعليم العام.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to find out the effectiveness of the brain-storming strategy in teaching reading on study-achievement and the development of creative thinking of the female students of grade 11 of general education. The study sample consisted of (60) students divided into two groups, one represented the experimental group that studied reading using the brain-storming strategy, and the other represented the controlling group that studied reading in the traditional method.
The researcher prepared an instructional directory for teaching reading using the brain-storming strategy for teaching the experimental group. The two study tools consisted of an achievement test in reading prepared by the researcher and a test on creative thinking capacity by Sayid Kheirallah in two forms: A and B. The reliability of the two tests was verified by presenting them to a group of arbitrators, and their consistency was verified by using the Alpha cronback coefficient. The consistency value was (0.83) and (0.91) in both successively. To verify the equivalence of the sample, the achievement test and picture A were
applied to test the innovative thinking on the two samples of the students before the experiment. The experimental group, then, studied the reading unit of the second semester's book (Al Munis) of grade 11 of the general education using the brain-storming strategy, while the controlling group studied the same reading unit using the traditional method. After the experiment, the achievement test and picture B were used in the two study samples. By statistically processing the data, the mean averages, the standard deviations and T tests were used. The study findings revealed statistically significant differences between the averages of the grades of the two groups of students( experimental and controlling) in study achievement, in the two skills of fluency and flexibility and the overall capacity in creative thinking in favour of the experimental group. The findings also revealed the non-existence of any statistically significant differences in the averages of the grades of the two groups of students in the originality skill. According to the findings, the study recommends encouraging teachers to use the brain-storming strategy in teaching and attending to the encouragement of creative thinking skills through teaching the Arabic language curriculum.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تدريس القراءة على التحصيل الدراسي، وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الحادي عشر من التعليم العام، وتكونت عينتها من (60) طالبة، موزعة على فصلين دراسيين، مثل أحدهما المجموعة
التجريبية التي درست القراءة باستخدام استراتيجية العصف الذهني، ومثل الفصل الأخر المجموعة الضابطة التي درست القراءة بالطريقة المعتادة.
وقد أعدت الباحثة دليلا إرشاديا لتدريس القراءة باستراتيجية العصف الذهني، يستعان به في تدريس المجموعة التجريبية، وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار تحصيلي في القراءة من إعداد الباحثة، واختبار القدرة على التفكير الابتكاري لسيد خير الله بصورتيه (أ) و(ب)، وتم التحقق
من صدق الاختبارين بعرضهما على مجموعة من المحكمين، وباستخدام معامل ألفا كرونباخ تم التأكد من ثباتهما، حيث بلغت قيمة الثبات (۱۸۳) و (۰۹۱) في كل منهما على التوالي. والتحقق من تكافؤ العينة طبق الاختبار التحصيلي والصورة (أ) لاختبار التفكير القدرة على الابتكاري على مجموعتي الدراسة قبل التجربة. ثم درست المجموعة التجريبية وحدة القراءة للفصل الدراسي الثاني من كتاب (المؤنس)
للصف الحادي عشر من التعليم العام، باستخدام استراتيجية العصف الذهني، بينما درست المجموعة الضابطة وحدة القراءة نفسها بالطريقة المعتادة، وبعد التجربة طبق الاختبار التحصيلي، والصورة (ب) لاختبار القدرة على التفكير الابتكاري على مجموعتي الدراسة.
وبمعالجة البيانات إحصائيا، استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التحصيل الدراسي، ومهارتي الطلاقة والمرونة والقدرة الكلية التفكير الإبداعي، لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في مهارة الأصالة، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتشجيع المعلمين على استخدام استراتيجية العصف الذهني في التدريس، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الإبداعي من خلال تدريس منهاج اللغة العربية.
التجريبية التي درست القراءة باستخدام استراتيجية العصف الذهني، ومثل الفصل الأخر المجموعة الضابطة التي درست القراءة بالطريقة المعتادة.
وقد أعدت الباحثة دليلا إرشاديا لتدريس القراءة باستراتيجية العصف الذهني، يستعان به في تدريس المجموعة التجريبية، وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار تحصيلي في القراءة من إعداد الباحثة، واختبار القدرة على التفكير الابتكاري لسيد خير الله بصورتيه (أ) و(ب)، وتم التحقق
من صدق الاختبارين بعرضهما على مجموعة من المحكمين، وباستخدام معامل ألفا كرونباخ تم التأكد من ثباتهما، حيث بلغت قيمة الثبات (۱۸۳) و (۰۹۱) في كل منهما على التوالي. والتحقق من تكافؤ العينة طبق الاختبار التحصيلي والصورة (أ) لاختبار التفكير القدرة على الابتكاري على مجموعتي الدراسة قبل التجربة. ثم درست المجموعة التجريبية وحدة القراءة للفصل الدراسي الثاني من كتاب (المؤنس)
للصف الحادي عشر من التعليم العام، باستخدام استراتيجية العصف الذهني، بينما درست المجموعة الضابطة وحدة القراءة نفسها بالطريقة المعتادة، وبعد التجربة طبق الاختبار التحصيلي، والصورة (ب) لاختبار القدرة على التفكير الابتكاري على مجموعتي الدراسة.
وبمعالجة البيانات إحصائيا، استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التحصيل الدراسي، ومهارتي الطلاقة والمرونة والقدرة الكلية التفكير الإبداعي، لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في مهارة الأصالة، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتشجيع المعلمين على استخدام استراتيجية العصف الذهني في التدريس، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الإبداعي من خلال تدريس منهاج اللغة العربية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية