وثيقة
فاعلية استراتيجية تستند على التعلم ذي المعنى بمساعدة الحاسوب على تحصيل طلاب الصف التاسع الأساسي في الرياضيات واتجاههم نحوها
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2012
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the effectiveness of a meaningful teaching strategy that is computer-assisted on ninth-grade students' achievement and their attitudes toward mathematics The research sample consisted of 69 female students divided into two groups; experimental group & control group. The experimental group was selected from one school and the control group from another school. After that, one class from each school was selected randomly from ninth grade classes that are taught by equivalent teachers in terms of qualification, years of teaching experience and graduation institution. The study used three instruments prepared by the researcher including pre-achievement test, post- achievement test, and attitudes scale towards mathematics. The data collected was analyzed using statistical means, standard deviations, and t-test for two independent samples. Results of the study revealed that the teaching strategy used in the study was effective in improving students' achievement and their attitudes toward mathematics. The study ended with several recommendations such as using computer assisted teaching to help teachers taking into account student differences in learning mathematics.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استراتيجية تستند على التعلم ذي المعنى بمساعدة الحاسوب على تحصيل طلاب الصف التاسع في الرياضيات واتجاههم نحوها. تكونت عينة الدراسة من (۹۹) طالبة، موزعات على مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة. وقد تم اختيار عينة الدراسة على مرحلتين؛ تم في المرحلة الأولى اختيار مدرسة لتمثيل المجموعة التجريبية وأخرى التمثيل المجموعة الضابطة وذلك بطريقة قصدية، وتم في المرحلة الثانية اختيار شعبة واحدة من كل مدرسة بطريقة عشوائية وذلك من بين شعب الصف التاسع الأساسي التي تدرسها معلمات متكافئات من حيث المؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخبرة، وجامعة التخرج. تكونت أدوات الدراسة من اختبار التحصيل القبلي، واختبار التحصيل البعدي، ومقياس اتجاه الطلاب نحو الرياضيات. وقبل البدء بالتجربة، تم التأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة في التحصيل القبلي والاتجاه نحو الرياضيات، كما تم في نهاية التجربة تطبيق اختبار التحصيل البعدي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات. وبعد تحليل البيانات بأخذ المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية واختبار "ت" العينتين مستقلتين، اتضح من النتائج أن هناك فاعلية الاستراتيجية الدراسة في تحسين المستوى التحصيلي الطالبات، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات. واختتمت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة الاهتمام بالتعليم بمساعدة الحاسوب لأنه يفيد في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية