وثيقة
فاعلية طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النصوص الأدبية وأثرها في اكتساب بعض مهارات التذوق الأدبي لطالبات الصف العاشر العام في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The present study aimed at identifying the impact of the teaching literary texts using guided discovery method and its influence on acquiring literary appreciation skills of grade ten general education female students in oman. ; To achieve this aim, the researcher tried to answer the following questions: 1. what is the achievement level of grade 1. female students in literary texts ? Y. What is the impact of applying the directive discovery method on grade ten female students' achievement in literary texts? r. to which extent do grade 1. female students have literary appreciation skills? 1. What iş the impact of using the directive discovery method on helping grade ten female students acquire the necessary literary appreciation skills? In response to these questions, the researcher followed the following procedure: 1. Accumulating a list of literary appreciation skills supposed to be found in grade ten literary texts. Y.Designing the appropriate syllabus accompanied by some activities. . Designing an achievement test to evaluate the students' achievement in literary texts and the extent to which the students have acquired literary appreciation skills. A sample of grade ten female students was selected to achieve the aims of the study. The sample was divided into two groups: the experimental group and the control group. The experimental group was taught literary texts using the directive discovery method and the control group was taught literary texts using traditional methods. The experiment lasted for nine weeks or Y. lessons for each group. At the end an achievement test was administered to the two groups.
The study revealed some significant statistical differences between the two groups in their achievement in literary texts and acquisition of the literary appreciation skills in favour of the experimental group. Based on these results, the researcher put forward some recommendations such as encouraging educational supervisors and teachers to use the directive discovery method to teach literary texts which will aid students in acquiring literary appreciation skills. Further studies were suggested such as investigating the impact of using the directive discovery method with other grade levels and the difficulties that hinder Arabic language teachers from applying the directive discovery method in teaching literature.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية طريقة الاكتشاف الموجه في تحصيل النصوص الأدبية ، وأثرها في اكتساب بعض مهارات التذوق الأدبي الطالبات الصف العاشر العام بسلطنة عمان ، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية : ا ما مستوى تحصيل طالبات الصف العاشر العام في النصوص الأدبية ؟ ۲- ما مدى فاعلية استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تحصيل النصوص الأدبية لدى طالبات الصف العاشر العام؟ ٣- ما مدى توافر مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف العاشر العام ؟ 4 - ما مدى فاعلية استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في إكساب مهارات التذوق الأدبي الطالبات الصف العاشر العام؟ وللإجابة عن الأسئلة السابقة؛ تم تبني قائمة مهارات التذوق الأدبي لطالبات الصف العاشر العام، من إعداد الحبسي (۲۰۰4)، ثم إعداد المادة التعليمية والأنشطة بطريقة الاكتشاف الموجه، وإعداد اختبار تحصيلي ، لقياس تحصيل الطالبات في النصوص الأدبية، ومهارات التذوق الأدبي وقد طبق الاختبار قبل وبعد التجربة على مجموعتي الدراسة: تجريبية ، درست النصوص الأدبية بطريقة الاكتشاف الموجه ، وضابطة درست النصوص الأدبية بالطريقة المعتادة ، وقد استمرت التجربة (1) أسابيع بواقع (۲۰) حمية لكل مجموعة.
وقد كشفت نتائج الدراسة، عن وجود فروق دالة إحصائية، بين طالبات المجموعتين التجريبية، والضابطة في تحصيل النصوص الأدبية ، وفي اكتساب بعض مهارات التذوق الأدبي الطالبات الصف العاشر العام لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتيجة قدمت الدراسة بعضا من التوصيات ، منها: تشجيع المشرفين والمعلمين على استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في النصوص الأدبية؛ لإكساب مهارات التذوق الأدبي ، واقترحت بعض الدراسات ، منها: دراسة أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات التذوق الأدبي في صفوف أخرى ، وتعرف صعوبات إتقان معلمي اللغة العربية للتدريس بطريقة الاكتشاف الموجه.
وقد كشفت نتائج الدراسة، عن وجود فروق دالة إحصائية، بين طالبات المجموعتين التجريبية، والضابطة في تحصيل النصوص الأدبية ، وفي اكتساب بعض مهارات التذوق الأدبي الطالبات الصف العاشر العام لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتيجة قدمت الدراسة بعضا من التوصيات ، منها: تشجيع المشرفين والمعلمين على استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في النصوص الأدبية؛ لإكساب مهارات التذوق الأدبي ، واقترحت بعض الدراسات ، منها: دراسة أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات التذوق الأدبي في صفوف أخرى ، وتعرف صعوبات إتقان معلمي اللغة العربية للتدريس بطريقة الاكتشاف الموجه.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية