وثيقة
في الأغنية الشعبية : أغاني المرأة في الريف.
الناشر
مؤسسة عُمان للصحافة والنشر والاعلان.
ميلادي
1996
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
علي، عبدالرضا (1996). في الأغنية الشعبية : أغاني المرأة في الريف. مجلة نزوى، (5)، 244-246.
الملخص العربي
الكلمة المنغمة عماد الأغنية أيا كانت، فالكلمة وحدها لا تشكل اثرا في الأداء من غير نغم صوتي يوقعها وفق حالة صانعها، وموقفها العاطفي، ومضمون ما يريد البوح به فكريا. إن انسجام التوقيعة مع بناء النص يعلن مباشرة عن انتماء الأغنية إلى حقلها العاطفي، سواء كان فرحا أم ترحا، لأن النفس الانسانية السوية تعد الانسجام في كل شيء قاعدة في الحياة لا يكدرها غير الاستثناء، من هنا فإن ترانيم الأغاني التي تؤدي في حالات الفرح : كالزواج، ووصف الحبيبة والأطفال وما شابه ذلك ، تكون ترانيم أقرب ما تكون إلى الاثارة والترقيص أو التطريب منها إلى الجدية، والأداء الثقيل الرصين الذي تتصف به ايقاعات الحزن وأغاني العمل،والمناسبات الدينية.
قالب العنصر
مقالات الدوريات