وثيقة
حلقات الجودة وإمكانية تطبيقها في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2007
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at investigating the ways of making use of the quality circles in improving the UAE schools. It also aimed at identifying quality circles' nature, work mechanism, aims, organizational structure and the benefits of its application. To achieve the study objectives, the researcher reviewed and analyzed the related literature. A questionnaire that consists of ( 35 ) items was categorized under three dimensions: School and educational leaders' support and provision for applying quality circles program, creating a flexible administrative and organizational environment for implementing quality circles, allocating the necessary financial and human resources. The study sample consisted of (74) principals. The statistical data was analyzed by using frequencies, means, standard deviation, ranks, T- test, and One-way ANOVA. The main findings of the study are as follows: 1- The participants' ratings of the three dimensions were high. 2- There were no statistically significant differences among the respondents in the three dimensions attributed to gender, experience, academic qualification and type of school level. The main suggestions and recommendations are summarized in the following: -It is necessary to have an awareness and understanding of the quality circles' philosophy and the theoretical basis and background before implementing it. - It is necessary to gain the continuous positive support of the school and educational leaders and their subordinates in order to ensure the success
of the quality circles, to pave the way for creative environment that develops confidence school administrators and teaching staff, to help in overcoming any obstacles that may be encountered in the work environment and creating better relationship among the administrators and their colleagues.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى البحث عن كيفية الاستفادة من حلقات الجودة في تطوير مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، والتعرف على ماهيتها وأهدافها، وكيفية تنظيمها وعملها، وتقنياتها، والفوائد من تطبيقها.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، قامت الباحثة بتحليل الأدب النظري المتعلق بحلقات الجودة، وإعداد استبيان مكون من ( ۳۵ ) فقرة، تم التأكد من صدقه وثباته، وقد صنفت فقرات الاستبيان إلى ثلاثة محاور تمثلت في متطلبات التطبيق حلقات الجودة وهي دعم القيادات التعليمية والمدرسية بتطبيق حلقات الجودة، و تهيئة مناخ تنظيمي مرن لتنفيذها، و تخصيص الموارد المالية والبشرية لتطبيق هذه الحلقات.
وقد تألفت عينة الدراسة من ( ۷۶ ) مديرة ومديرة، وتمت المعالجة الإحصائية البيانات باستخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرتبة واختبار (ت )، وتحليل التباين الأحادي ( One - way ANOVA )، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي: ١- إن تقديرات أفراد عينة الدراسة على المحاور الثلاثة لمدى إمكانية تطبيق حلقات الجودة في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، وجدت جميعها في المستوى المرتفع. ۲- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة من مديري المدارس ومديراتها على جميع محاور الدراسة تعزي لمتغيرات الدراسة، النوع والخبرة في مجال التعليم، والمؤهل العلمي، ونوع المرحلة التعليمية. وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية، ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة عددا من المقترحات، من أهمها: ضرورة الإلمام التام بحلقات الجودة وفلسفتها وأسسها الفكرية قبل الالتزام بتنفيذها. والدعم الإيجابي المتواصل من القيادات التربوية والمساندة من الإدارة المدرسية لضمان نجاح أسلوب حلقات الجودة. و تهيئة مناخ عمل يساعد على الإبداع، بمنح المزيد من الثقة، و دور أكبر لحل المشكلات والتأثير على بيئة العمل، وخلق علاقات أفضل مع الإدارة والزملاء.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، قامت الباحثة بتحليل الأدب النظري المتعلق بحلقات الجودة، وإعداد استبيان مكون من ( ۳۵ ) فقرة، تم التأكد من صدقه وثباته، وقد صنفت فقرات الاستبيان إلى ثلاثة محاور تمثلت في متطلبات التطبيق حلقات الجودة وهي دعم القيادات التعليمية والمدرسية بتطبيق حلقات الجودة، و تهيئة مناخ تنظيمي مرن لتنفيذها، و تخصيص الموارد المالية والبشرية لتطبيق هذه الحلقات.
وقد تألفت عينة الدراسة من ( ۷۶ ) مديرة ومديرة، وتمت المعالجة الإحصائية البيانات باستخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرتبة واختبار (ت )، وتحليل التباين الأحادي ( One - way ANOVA )، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية ما يلي: ١- إن تقديرات أفراد عينة الدراسة على المحاور الثلاثة لمدى إمكانية تطبيق حلقات الجودة في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، وجدت جميعها في المستوى المرتفع. ۲- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة من مديري المدارس ومديراتها على جميع محاور الدراسة تعزي لمتغيرات الدراسة، النوع والخبرة في مجال التعليم، والمؤهل العلمي، ونوع المرحلة التعليمية. وفي ضوء تحليل الأدبيات التربوية، ونتائج الدراسة الميدانية، قدمت الدراسة عددا من المقترحات، من أهمها: ضرورة الإلمام التام بحلقات الجودة وفلسفتها وأسسها الفكرية قبل الالتزام بتنفيذها. والدعم الإيجابي المتواصل من القيادات التربوية والمساندة من الإدارة المدرسية لضمان نجاح أسلوب حلقات الجودة. و تهيئة مناخ عمل يساعد على الإبداع، بمنح المزيد من الثقة، و دور أكبر لحل المشكلات والتأثير على بيئة العمل، وخلق علاقات أفضل مع الإدارة والزملاء.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية