وثيقة

حوار مع إدوار الخراط ناقداً : »ما وراء الواقع« مصطلح لم أحلله تحليلاً عميقاً »الحساسية الجديدة« مصطلح قد لا يكون مصطلحي..  »عبر النوعية« مصطلح وقع في ذهني في جلسة أكلنا فيها وشربنا.

المساهمون
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والاعلان.
ميلادي
2005
اللغة
العربية
zcustom_txt_2
الخراط, إدوار (2005). إدوار الخراط ناقداً : »ما وراء الواقع« مصطلح لم أحلله تحليلاً عميقاً »الحساسية الجديدة« مصطلح قد لا يكون مصطلحي..  »عبر النوعية« مصطلح وقع في ذهني في جلسة أكلنا فيها وشربنا (عمر مقداد الجمني، محاور). مجلة نزوى.ع. (44). 135-142.
الملخص العربي
ثمة طلاق بائن بين الفن والفكر«! هكذا يكتب إدوار الخراط في فصل له من فصول كتابه »أنشودة للكثافة«.. وفي مواجهة هذا »الطلاق البائن« الذي كرسه »العرف الشائع«، بل في سبيل منع هذا »الطلاق« من الحصول يدعو الخراط الفنان الى أن يكون »ناقدا أيضا«، ناقدا لفنه أثناء الخلق، وناقدا لفنه بعد استوائه خلقا كاملا، كما يدعوه الى أن يمارس حقه. باعتباره ناقدا- في أن »يضع القاعدة العقلية لعمله وأن يخطط لمنهجه الفكري«. تراثنا العربي القديم- فيما يرى الخراط- كرس ظاهرة »الفنان الناقد« وأدب الغرب جسدها أحسن تجسيد، فلم هذا »الطلاق« اليوم؟ ليكن الفنان إذن »في المحل الأول الناقد الأول لعمله« وليدرك أن »على مدى توفيقه في هذه العملية النقدية يتوقف نجاح العمل الفني في يديه«.
ليس من شك في أن هذا التصور »للفنان الناقد« لدى إدوار الخراط هو الذي جعل الخراط ينشئ مئات المقالات وعشرات الكتب النقدية خلال مسيرته الفنية النقدية. وقد حاور كثيرون آخرون ادوار الخراط في فنه. أما نحن فنحاور إدوار الخراط »الناقد« خاصة، نحاوره في آرائه النقدية التي وجهت فنه وفي المصطلحات النقدية المركزية التي أنشأها، وخاصة مصطلح الكتابة »عبر النوعية« وما اتصل به من مصطلحات ومفاهيم مجاورة.
قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس المؤلف

مقالات الدوريات
0
0
الخراط, إدوار.
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
1999