وثيقة
The impact of teacher development groups on Omani EFL teachers' classroom practice
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2011
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
Teacher professional development (PD) has been receiving increasing attention from all concerned. This development has largely been targeted by what is called traditional professional development structures, such as workshops and seminars.
Such structures seem to have little effect on teachers' classroom practice. Teacher groups are seen as an alternative effective structure for teacher professional development. This study focuses on a group of five Omani EFL teachers (called Teacher Development Group, TDG) who came together once every week for a whole semester. The study aims at investigating the impact of that group on the teachers' classroom practice as well as their perceptions of their experiences as members in the group. It also aims at finding out the difficulties that the teachers might face during the process of the group. The TDG focused on teaching phonics as a solution to remedy students' reading difficulties. The data was collected through observation of phonics sessions, teachers' journals, interviews with the teachers and the researcher's field notes. The findings reveal that there was some impact of the TDG on the practice of the teachers involved. The TDG members perceived the TDG as a great opportunity to share ideas and experiences with each other. They found the group as
beneficial and gained a lot from it. They also realized the importance of cooperative work to achieve shared goals. They valued each other for their helpfulness, cooperativeness and support. As TDG members, the teachers seemed to face very little difficulties.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
ملخص الدراسة
ما يزال الإنماء المهني للمعلمين (Teacher Professional Development) يلقى اهتماما متزايدا من قبل كل المهتمين به في الحقل التربوي. كان يتم تنفيذ هذا الإنماء عن طريق ما يسمى ببرامج الإنماء المهني التقليدية كالمشاغل وورش العمل وغيرها، ويبدو أن لهذه البرامج تأثيرا ضئيلا على أداء المعلمين التدريسي داخل غرف الصف، لذلك ظهر نموذج مجموعات المعلمين (Teacher Groups) كاحد البرامج البديلة لتلك البرامج التقليدية تتمحور هذه الدراسة حول مجموعة تسمى مجموعة الإنماء المهني للمعلمين Teacher Development) (Group مكونة من خمسة معلمين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. كان المعلمون يجتمعون مرة واحدة في الأسبوع على مدار فصل دراسي كامل. تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أثر هذه المجموعة على أداء المعلمين التدريسي داخل غرفة الصف، كما تهدف إلى التعرف إلى وجهات نظر المعلمين حول خبراتهم كأعضاء في المجموعة، وكذلك الصعوبات التي واجهتهم خلال المراحل التي مرت بها المجموعة. ولقد اتخذت المجموعة تدريس أساسيات القراءة (Phonics) كمحور اهتمامها من أجل معالجة الضعف القرائي الذي يعاني منه طلابهم.
تم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال الملاحظة الصفية والمقابلات مع المعلمين ومذكراتهم وملاحظات الباحث الميدانية. أظهرت النتائج أن هناك أثرا لمجموعة تطوير المعلمين على أداء المعلمين التدريسي داخل غرفة الصف، كما أجمع المعلمون على أن المجموعة كانت لهم بمثابة فرصة كبيرة لتبادل الأفكار والآراء والخبرات فيما بينهم، كما أدركوا أن المجموعة كانت ذات فائدة كبيرة جعلتهم يدركون أهمية العمل التعاوني من أجل تحقيق أهداف مشتركة. ثمن المعلمون أعضاء المجموعة بعضهم لتعاونهم ودعمهم لبعضهم بعضا. ولقد واجه المعلمون كأعضاء مجموعة إنماء مهني للمعلمين القليل من الصعوبات.
ما يزال الإنماء المهني للمعلمين (Teacher Professional Development) يلقى اهتماما متزايدا من قبل كل المهتمين به في الحقل التربوي. كان يتم تنفيذ هذا الإنماء عن طريق ما يسمى ببرامج الإنماء المهني التقليدية كالمشاغل وورش العمل وغيرها، ويبدو أن لهذه البرامج تأثيرا ضئيلا على أداء المعلمين التدريسي داخل غرف الصف، لذلك ظهر نموذج مجموعات المعلمين (Teacher Groups) كاحد البرامج البديلة لتلك البرامج التقليدية تتمحور هذه الدراسة حول مجموعة تسمى مجموعة الإنماء المهني للمعلمين Teacher Development) (Group مكونة من خمسة معلمين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. كان المعلمون يجتمعون مرة واحدة في الأسبوع على مدار فصل دراسي كامل. تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أثر هذه المجموعة على أداء المعلمين التدريسي داخل غرفة الصف، كما تهدف إلى التعرف إلى وجهات نظر المعلمين حول خبراتهم كأعضاء في المجموعة، وكذلك الصعوبات التي واجهتهم خلال المراحل التي مرت بها المجموعة. ولقد اتخذت المجموعة تدريس أساسيات القراءة (Phonics) كمحور اهتمامها من أجل معالجة الضعف القرائي الذي يعاني منه طلابهم.
تم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال الملاحظة الصفية والمقابلات مع المعلمين ومذكراتهم وملاحظات الباحث الميدانية. أظهرت النتائج أن هناك أثرا لمجموعة تطوير المعلمين على أداء المعلمين التدريسي داخل غرفة الصف، كما أجمع المعلمون على أن المجموعة كانت لهم بمثابة فرصة كبيرة لتبادل الأفكار والآراء والخبرات فيما بينهم، كما أدركوا أن المجموعة كانت ذات فائدة كبيرة جعلتهم يدركون أهمية العمل التعاوني من أجل تحقيق أهداف مشتركة. ثمن المعلمون أعضاء المجموعة بعضهم لتعاونهم ودعمهم لبعضهم بعضا. ولقد واجه المعلمون كأعضاء مجموعة إنماء مهني للمعلمين القليل من الصعوبات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية