وثيقة

Investigating the interaction and attitudes of EFL college learners towards using mobile instant messaging

الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2016
اللغة
الأنجليزية
الملخص الإنجليزي
The present mix method study aims to investigate to what extent the use of mobile instant messaging (MIM) facilitates the quantity and quality of the learners' classroom interactions. Additionally, it attempts to explore the attitudes of level 4 foundation program learners towards the use of mobile instant messaging in their classroom interaction. Sixteen students participated in the study to discuss 4 language learning tasks (e.g. pros and cons of tourism and students' opinions about cosmetic surgery, etc.) in both modes (the BlackBerry Messenger (BBM) discussion group and in-class discussion). Quantitative and qualitative data were collected through the BBM chat logs and the in-class transcripts to find the frequency and quality of the students' turns to answer the first two research questions. A questionnaire was employed to examine the attitudes of the students towards MIM. Quality scores were given to 298 turns by using a modified rubric. Descriptive statistics and a two-way ANOVA test were used to analyze the quality of the students' turns. Descriptive statistics (means and standard deviations) were used to find the students' attitudes towards using MIM. The findings revealed that the use of MIM facilitates the learners' classroom interactions quantitatively but not qualitatively. Students also showed considerably positive attitudes towards the impact of using mobile instant messaging on their in-class interactions.
الملخص العربي
تهدف الدراسة الحالية لمعرفة اثر استخدام الرسائل النصية القصيرة (وسائل الاتصال الاجتماعية) في رفع مستوى التفاعل الطلابي كما وكيفا. كما تهدف ايضا لاستطلاع أراء طلاب المستوى الرابع للطلبة الملتحقين ببرنامج اللغة الإنجليزية في السنة التأسيسية في احدى كليات التعليم العالي في سلطنة عمان. اشتملت هذه الدراسة على 16 طالبا وطالبة المنسبين لشعبة واحدة فقط لتعلم مهارات التحدث والاستماع باللغة الإنجليزية. حيث قام الطلاب بمناقشة 4 أنشطة مختلفة ومتنوعة تدور حول مواضيع وحدتين درسها الطلاب خلال فترة الدراسة. قامت المعلمة بإدراج الأنشطة في المجموعة النقاشية (البلاك بيري) قبل 48 ساعة من دراسة الجزئية التي يرتكز عليها موضوع النشاط داخل الفصل. واستخدمت الباحثة الاستبيان لمعرفة توجهات الطلاب وآرائهم حول اثر استخدام الرسائل النصية القصيرة في تطوير تفاعلهم الصفي. تم جمع بیانات كمية وكيفية عن طريق نقاش الطلاب في مجموعة البلاك بيري النقاشية وفي داخل القاعة الصفية. ومن ثم تم تحليل البيانات عن طريق جمع عدد مشاركات الطلاب ذات الصلة بموضوع الدراسة سواء أكانت اجتماعية أم متعلقة بالإجابة مباشرة على الأنشطة المطروحة لمعرفة مدى اثر استخدام الرسائل النصية القصيرة على كمية التفاعل الصفي. أما قياس جودة المشاركات الطلابية فقد كان باستخدام معيار ناندي وتشانج وبالبو (2009) لقياس جودة مشاركات الطلاب في الأندية النقاشية على الشبكة المعلوماتية العالمية. قامت الباحثة بتعديل هذا المقياس ليخدم الرسالة الحالية. ومن ثم تم ترميزها وادراجها في برنامج التحليل الإحصائي وتم تحليل جودة مشاركات الطلاب احصائية وعن طريق تحليل التباين الثنائي. وكشفت الدراسة أنه قد يكون لبرامج الرسائل النصية القصيرة أثر في تطوير مدى التفاعل الطلابي داخل القاعة الصفية كما ولكن ليس له اثر في تطوير جودة التفاعل داخل القاعة الصفية. كما كشفت الدراسة أن الطلاب ابدأوا وجهات نظر إيجابية تجاه استخدام الرسائل النصية القصيرة لتطوير التفاعل الصفي. وفي ضوء هذه النتائج طرحت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
Al-Mamary, Khalaf Said.
Sultan Qaboos University
2009
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
Al-Harrasiyah, Halima Ali Nasser.
Sultan Qaboos University
2015