وثيقة
Investigating teaching anxiety and teaching self-efficacy beliefs of novice Omani EFL teachers
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2011
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed at investigating the levels of teaching anxiety and self-efficacy beliefs among novice Omani EFL teachers. In addition, it aimed at examining whether the levels of teachers' teaching anxiety and teaching self-efficacy beliefs vary by region, years of experience, or by the types of mentorship received in the schools.
Two instruments were used to obtain answers to the main questions of the present study. First, a scale was used to examine the level of teachers' teaching anxiety and their self-efficacy based on their regions, years of experience, and the types of mentorship received in their schools. One hundred seventy nine novice teachers with experience varying from one semester of teaching up to four years of experience in teaching, all of whom were from Batinah North and Batinah South, participated in completing the measurement scale. Second, 20 novice teachers were interviewed and were asked to reflect on the main difficulties they had encountered in their first years
of teaching.
The study revealed that novice Omani EFL teachers in both regions had the same levels of teaching self-efficacy beliefs, in spite of differences in their regions and types of mentorship. However, according to the study, the teachers in Batinah North showed higher levels of teaching anxiety than those teachers in Batinah South. In considering years of experience, teachers with two to less than three years of teaching experience showed higher levels of self-efficacy in instructional strategies and classroom management than the other three groups 0- <1 year, 1- <2 years, and 3- <4 years. At the same time, the fourth group with three to four years of teaching experience showed more teaching anxiety in interacting with students than the other groups. The study also revealed that most teachers have the same level of teaching anxiety regardless of the type of mentorship received. Finally, the correlation between teachers' teaching anxiety and teachers' self-efficacy beliefs was found to be negative. This means that a high self-efficacy belief is associated with a low level of teaching anxiety.
Based on these findings, a number of recommendations were made and suggestions
for further research were proposed.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى إيجاد مستويات قلق التدريس ومعتقدات الكفاءة الذاتية للتدريس لدى معلمي اللغة الإنجليزية العمانين الجدد. كما هدفت إلى دراسة أثر المناطق التعليمية و سنوات الخبرة في التدريس ونوعية الاشراف المتبع في المدارس في تغير مستويات قلق التدریس و معتقدات الكفاءة الذاتية للتدريس لدى المعلمين المستهدفين.
أستخدمت أداتي بحث للإجابة على أسئلة هذه الدراسة. أولا تم استخدام مقياس لتحديد مستوى قلق التدريس ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى المعلمين و دراسة أثر المناطق التعليمية و سنوات الخبرة في التدريس ثم نوعية الإشراف المتبع في تغير مستويات القلق والكفاءة لدى المعلمين. طبق المقياس على 179 معلما ومعلمة من منطقة شمال الباطنة ومنطقة جنوب الباطنة تتراوح خبراتهم بين فصل تدريسي واحد إلى أربع سنوات خبرة تدریس: ثانيا شارك 20 معلما ومعلمة في مقابلات تتعلق بآرائهم في أهم الصعوبات التي واجهوها في بداية سنوات التدرين.
أظهرت الدراسة أن معلمي اللغة الإنجليزية العمانيين الجدد لديهم نفس مستويات معتقدات الكفاءة الذاتية للتدريس اعتمادا على المناطق التعليمية ونوعية الاشراف المطبق بالمناطق. بالنسبة لقلق التدريس أظهرت الدراسة أن المعلمين في منطقة شمال الباطنة لديهم مستويات قلق تدريس أعلى من نظرائهم في جنوب الباطنة. أما على مستوى الخبرة فقد أظهرت المجموعة الثالثة من المعلمين الذين تتراوح سنوات خبراتهم من سنتين إلى أقل من ثلاث سنوات مستويات كفاءة ذاتية أعلى في استراتيجيات التدريس و ادارة الفصل من بقية المجموعات التي تتراوح خبراتهم من 0-> 1 و 1-> 2 سنه و 3-4 سنوات . كما أظهرت الدراسة ارتفاع مستويات قلق معلمين الفئة الرابعة ذو ثلاث سنوات خبرة إلى أقل من أربع سنوات في التعامل مع الطلاب بالمقارنة التي بقية المعلمين الذين تتراوح خبراتم من فصل دراسي واحد إلى أقل من ثلاث سنوات. أخيرا وجدت الدراسة علاقة عكسية بين قلق التدريس ومعتقدات الكفاءة الذاتية في التدريس لدى المعلمين الجدد. أي أنه كلما زادت الكفاءة الذاتية لدى المعلمين قل مستوى قلق التدريس لديهم.
أستخدمت أداتي بحث للإجابة على أسئلة هذه الدراسة. أولا تم استخدام مقياس لتحديد مستوى قلق التدريس ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى المعلمين و دراسة أثر المناطق التعليمية و سنوات الخبرة في التدريس ثم نوعية الإشراف المتبع في تغير مستويات القلق والكفاءة لدى المعلمين. طبق المقياس على 179 معلما ومعلمة من منطقة شمال الباطنة ومنطقة جنوب الباطنة تتراوح خبراتهم بين فصل تدريسي واحد إلى أربع سنوات خبرة تدریس: ثانيا شارك 20 معلما ومعلمة في مقابلات تتعلق بآرائهم في أهم الصعوبات التي واجهوها في بداية سنوات التدرين.
أظهرت الدراسة أن معلمي اللغة الإنجليزية العمانيين الجدد لديهم نفس مستويات معتقدات الكفاءة الذاتية للتدريس اعتمادا على المناطق التعليمية ونوعية الاشراف المطبق بالمناطق. بالنسبة لقلق التدريس أظهرت الدراسة أن المعلمين في منطقة شمال الباطنة لديهم مستويات قلق تدريس أعلى من نظرائهم في جنوب الباطنة. أما على مستوى الخبرة فقد أظهرت المجموعة الثالثة من المعلمين الذين تتراوح سنوات خبراتهم من سنتين إلى أقل من ثلاث سنوات مستويات كفاءة ذاتية أعلى في استراتيجيات التدريس و ادارة الفصل من بقية المجموعات التي تتراوح خبراتهم من 0-> 1 و 1-> 2 سنه و 3-4 سنوات . كما أظهرت الدراسة ارتفاع مستويات قلق معلمين الفئة الرابعة ذو ثلاث سنوات خبرة إلى أقل من أربع سنوات في التعامل مع الطلاب بالمقارنة التي بقية المعلمين الذين تتراوح خبراتم من فصل دراسي واحد إلى أقل من ثلاث سنوات. أخيرا وجدت الدراسة علاقة عكسية بين قلق التدريس ومعتقدات الكفاءة الذاتية في التدريس لدى المعلمين الجدد. أي أنه كلما زادت الكفاءة الذاتية لدى المعلمين قل مستوى قلق التدريس لديهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية