وثيقة
An Investigation of the student engagement in the ILT Department online courses during the Covid-19 pandemic.
الناشر
Sultan Qaboos University.
ميلادي
2021
اللغة
الأنجليزية
الملخص الإنجليزي
This study aimed to investigate the level of student engagement in online courses in
the Instructional and Learning Technologies department (ILT) at SQU during the
Covid-19 pandemic. The study also explored the challenges that impeded student
engagement in online courses. The study followed a descriptive design using a
purposive sample of 111 students and five instructors. Mixed methods were used for
gathering the data of the study. The level of student engagement was measured
through the survey of student engagement and the analysis of the MOODLE reports.
Moreover, semi-structured interviews were conducted with six students and five
instructors to investigate the challenges that hindered student engagement. Although,
the study revealed some challenges that impeded the student engagement in online
courses like: heavy workload on students, students' inability to manage their study
time, low-level of class participation, increase of instructors' burdens. The findings
of the study indicated that the ILT undergraduate students still showed a high level of
engagement. Thus, the revealed challenges would help the educators to plan in
advance for better strategies for student engagement. The study presented some
recommendations and avenues for further research.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى انخراط الطلبة في المقررات الإلكترونية بقسم تكنولوجيا التعليم
والتعلم (ILT )بجامعة السلطان قابوس أثناء جائحة كوفيد .19- وبحثت الدراسة أيضا التحديات التي اعاقت انخراط الطلبة في التعلم عبر المقررات الإلكترونية. اتبعت الدراسة التصميم الوصفي وتم اختيار عينة قصدية تتكون من 111 طالبًا وخمسة مدرسين. تم استخدام المنهج المختلط لجمع بيانات الدراسة، حيث تم قياس مستوى انخراط الطلبة من خالل استبيان، بالإضافة للتقارير من نظام ادارة
التعلم MOODLE . علاوة على ذلك، تم إجراء مقابلات شبه منظمة مع ستة طالب وخمسة مدرسين
للتحقق من التحديات التي أعاقت انخراط الطلبة في التعلم الإلكتروني. بالرغم ان الدراسة كشفت عن
بعض التحديات التي اعاقت انخراط الطلبة في المقررات الإلكترونية منها: زيادة العبء الدراسي،
وتحديات إدارة الوقت، وانخفاض مستوى المشاركة في المحاضرة المتزامنة وزيادة أعباء المدرسين،
إلا ان نتائج الدراسة اشارت إلى أن طلبة قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم أظهروا مستوى عال من
الانخراط في التعلم عبر المقررات الإلكترونية. لذلك، من المتوقع أن تساعد نتائج هذه الدراسة المعلمين والتربويين في التخطيط مسبقا لاستراتيجيات تعليمية أفضل لتفعيل انخراط الطلبة. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية.
والتعلم (ILT )بجامعة السلطان قابوس أثناء جائحة كوفيد .19- وبحثت الدراسة أيضا التحديات التي اعاقت انخراط الطلبة في التعلم عبر المقررات الإلكترونية. اتبعت الدراسة التصميم الوصفي وتم اختيار عينة قصدية تتكون من 111 طالبًا وخمسة مدرسين. تم استخدام المنهج المختلط لجمع بيانات الدراسة، حيث تم قياس مستوى انخراط الطلبة من خالل استبيان، بالإضافة للتقارير من نظام ادارة
التعلم MOODLE . علاوة على ذلك، تم إجراء مقابلات شبه منظمة مع ستة طالب وخمسة مدرسين
للتحقق من التحديات التي أعاقت انخراط الطلبة في التعلم الإلكتروني. بالرغم ان الدراسة كشفت عن
بعض التحديات التي اعاقت انخراط الطلبة في المقررات الإلكترونية منها: زيادة العبء الدراسي،
وتحديات إدارة الوقت، وانخفاض مستوى المشاركة في المحاضرة المتزامنة وزيادة أعباء المدرسين،
إلا ان نتائج الدراسة اشارت إلى أن طلبة قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم أظهروا مستوى عال من
الانخراط في التعلم عبر المقررات الإلكترونية. لذلك، من المتوقع أن تساعد نتائج هذه الدراسة المعلمين والتربويين في التخطيط مسبقا لاستراتيجيات تعليمية أفضل لتفعيل انخراط الطلبة. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية