وثيقة

جدل الثوابت و المتغیرات في الفكر الإسلامي

الناشر
وزارة الأوقاف و الشوؤن الدينية
ميلادي
2006
اللغة
العربية
zcustom_txt_2
حنفي، حسن(2006). جدل الثوابت والمتغیرات في الفكر الإسلامي.مجلة التفاهم،(13)،1-9.استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2006/013/pdf/02.pdf
الملخص العربي
جدل الثوابت والمتغیرات موجود في كل فكر وثقافة وحضارة وتراث ودین ولیس في الفكر الإسلامي وحده لأنه یعبر عن العلاقة بین القدیم والجدید، بین الماضي والحاضر، بین الأصالة والمعاصرة، بین النقل والإبداع، بین التأخر والتقدم، بین الثبات والحركة في تاریخ الأمم والشعوب. لا غنى لأحدهما عن الآخر. ویقوم هذا الجدل على التكامل ولیس على الإقصاء، وعلى التبادل ولیس على الاستبعاد. هما لفظان متضایفان لغویا، لا یفهم أحدهما إلا بالآخر مثل الأب والابن، والحاكم والمحكوم، والكبیر والصغیر، والبارد والحار. وبلغة الفلاسفة مثل الجوهر والعرَض، القدیم والحادث، الواجب والممكن، الكم والكیف، الثابت والمتحرك، النفس والبدن، الرجل والمرأة، الخیر والشر، الحسن والقبیح، الفضیلة والرذیلة، الصواب والخطأ، الحق والباطل، الآخرة والدنیا، الملاك والشیطان إلى آخر هذه الثنائیات التي یزخر بها الفكر البشرى. وكلاهما صحیح. لیس أحدهما صواب والثاني خطأ. الثابت ضروري للمتغیر، والمتغیر ضروري للثابت. كل منهما یتضمن الآخر فیه.
قالب العنصر
مقالات الدوريات