وثيقة
جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية في مركز التدريب والإنماء المهني بمحافظة شمال الباطنة.
المعرف
العيسائي, عبدالله بن علي بن سيف (2019 ). جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية في مركز التدريب والإنماء المهني بمحافظة شمال الباطنة (رسالة ماجستير، جامعة صحار, صحار, عمان).
الناشر
جامعة صحار.
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية في مركز التدريب والإنماء المهني بمحافظة شمال الباطنة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتكونت عينة الدراسة من 160 معلما ومعلمة موزعين على 26 مدرسة من مدارس محافظة الباطنة شمال، تم اختيارهم بالتعيين الاحتمالي العشوائي باستخدام التقنية العنقودية. صمم الباحث استبانة مكونة من 34 فقرة اعتمادا على نموذج دونالد كيرك باترك موزعة على أربعة مجالات وهي: تقييم رد فعل المتدربين، والتعلم، وتقييم السلوك، وتقييم النتائج، وتم قياس صدق محتوى الاستبانة من خلال صدق البند وصدق التعيين. وبلغ معامل ثبات اتساقها الداخلي بمعادلة ألفا كرونباخ 0.78 =α. وأظهرت النتائج أن مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية في مركز التدريب والإنماء المهني بمحافظة شمال الباطنة جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي 3.4138.كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بالاستفادة من نموذج دونالد كريك باترك في تقييم مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة بمركز التدريب والإنماء المهني، والاستعانة بمقيم خارجي للحصول على مصداقية أكثر في قياس عائد التدريب، وزيادة عدد البرامج التدريبية لتشمل الشريحة الأكبر من المعلمين، وإعادة النظر في أوقات تقديم البرامج التدريبية بما يتناسب مع المعلمين وظروف عملهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية