وثيقة
كفاءة القياسات القائمة على المنهاج في فرز صعوبات الطلاقة القرائية والفهم القرائي في الصفين الثالث والرابع في الحلقة الأولى للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط.
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed at using curriculum-based measurements (CBM) to identify reading disabilities in oral reading fluency and reading comprehension in third and fourth grades of Cycle one of basic education in Muscat, the capital and largest city of Oman. Additionally, the study aimed at identifying the cut off scores in students? performance on oral reading fluency and reading comprehension CBM in order to screen for reading disabilities. To achieve this aim, three equivalent forms of curriculum- based measurements in the areas of oral reading fluency and reading comprehension were administered twice at the beginning and in the middle of the academic year to third and fourth graders in both public and private schools in Muscat. Participants included 412 students from third and fourth grades. Results showed that the cut off score was 48 words per minute in oral reading fluency for fourth grade students and 27 words for third grade students. Results also showed that the cut off score on reading comprehension maze CBM was 13 correct responses for fourth grade students and 7 correct responses for third grades students. The ROC curve analysis provided evidence that the CBM had a sensitivity of .80 and that there were no statistically significant gender differences between public and private schools. in in three minutes for fourth grades students
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة كفاءة القياسات القائمة على المنهاج في فرز التلاميذ المعرضين لصعوبات الطلاقة القرائية، والفهم القرائي في الصفين الثالث، والرابع في الحلقة الأولى للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط. كما سعت الدراسة إلى تحديد الدرجة الفاصلة لمستويات التلاميذ في الطلاقة القرائية والفهم القرائي. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق القياسات القائمة على المنهاج في مهارة الطلاقة القرائية وهي عبارة عن اختبارين متكافئين، يحتوي كل اختبار على ثلاثة نصوص قرائية تقيس مهارة الطلاقة القرائية. وكذلك بالنسبة لمهارة الفهم القرائي عبارة عن اختبارين متكافئين يحتوي كل اختبار على ثلاثة قصص تقيس مهارة الفهم القرائي، استخدمت درجات التحصيل للتلاميذ كمحك لتحديد الدقة التشخيصية لأدوات الفرز. تكونت عينة الدراسة من 412 تلميذا وتلميذة من الصفين الثالث والرابع من المدارس الحكومية والخاصة. وتبين أن الدرجة الفاصلة في مهارة الطلاقة القرائية هي 48 كلمة للصف الرابع، و27 كلمة للصف الثالث في مدة زمنية قدرها دقيقة واحدة. و13 اختيارا صحيحا للصف الرابع، و7 اختيارات صحيحة للصف الثالث في مهارة الفهم القرائي في ثلاث دقائق. وأظهر تحليل ROC أن الحساسية لأدوات الفرز تساوي 80.، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق لمتغير الجنس بين المدارس الحكومية والخاصة
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية