وثيقة

خصائص المضمون التحريري والإعلاني في الصفحة الأولى للصحف العمانية العربية اليومية والعوامل المؤثرة فيها: دراسة في المضمون والقائم بالاتصال.

الناشر
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to identify the characteristics of the editorial and advertisement content of the Omani Arabic dailies front page. It explores the characteristics and attitudes of front page editors and journalists. The study adopts a media survey methodology and uses content analysis in addition to the unstructured interview to study both the editorial and advertisement contents. The study also studies the nature of the editorial policies affecting content published in the front page of the newspapers in question. The results reveal the dominance of editorial content over advertisement content in the front page, with 67% for editorial content, and only 33% for advertisement content. The study shows that private newspapers are more interested in advertisement content than public newspapers. The results also indicate that newspapers rely on their own sources in gathering news for the front page. The study shows that 4% of the news published on the front page appeared with anonymous sources.
ISSN
2312-1270
zcustom_txt_2
الكندي، عبد الله بن خميس والزدجالية، منى بنت سليمان (2015). خصائص المضمون التحريري والإعلاني في الصفحة الأولى للصحف العمانية العربية اليومية والعوامل المؤثرة فيها: دراسة في المضمون والقائم بالاتصال. مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، 6 (1)، 15-46.
الملخص العربي
تسعى هذه الدراسة إلى تحديد خصائص مضامين الصفحة الأولى في الصحف العُمانية العربية اليومية، وتحديدًا صحف الوطن، عُمان، الشبيبة، والزمن. إلى جانب تحديد خصائص محرري الصفحات الأولى في تلك الصحف وتشخيص اتجاهاتهم وسياسات النشر تجاه ما ينشر في الصفحة الأولى. تعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام أداتي تحليل المضمون والمقابلة غير المقننة لدراسة المضمون التحريري والمضمون الإعلاني في الصفحات الأولى للصحف عينة الدراسة، إلى جانب ملامح السياسات التحريرية، والضغوط التي تواجه القائمين بالاتصال، التي تؤثر على المضامين المنشورة. وأظهرت نتائج الدراسة تفوق مساحة المضمون التحريري على المضمون الإعلاني في الصفحات الأولى للصحف العمانية العربية اليومية؛ إذ بلغت نسبة الأول 67% ونسبة الثاني 33%. وأكدت الدراسة أن الصحف الخاصة أكثر اهتماماً بالمضمون الإعلاني من الصحيفة الحكومية. كما أشارت النتائج إلى اعتماد صحف الدراسة على مصادرها الذاتية في جمع أخبار الصفحة الأولى بنسبة إجمالية لم تتجاوز 25% فقط، وهذه نسبة قليلة في الصفحة الأولى التي تمثل واجهة هذه الصحف، كما أشارت الدراسة إلى أن 4% من الأخبار المنشورة في الصفحات الأولى ظهرت دون مصدر أو مجهولة المصدر.
قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
الرواحية، ارويه بنت محمد بن عبدالله.
جامعة السلطان قابوس.
2024
مقالات الدوريات
8
2
المشيخي, محمد بن عوض.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
2
الكاسبية, إيمان بنت سالم بن عبد الله.
جامعة السلطان قابوس.
2021
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
السيابية, نادية بنت ناصر بن ربيع.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البريكي, حمود بن حمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس
2019
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
البلوشية, فاطمة بنت محمد بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2013