وثيقة

علاقة قلق الحاسوب ومعتقدات كفاءة الذات الحاسوبية بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصفوف (7-9) في ضوء تجربة التعلم المتنقل في مدرسة الهدى الخاصة بمحافظة مسقط

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aimed to investigate the relationship between computer anxiety and computer self-efficacy with academic achievement. The studyspecifically aimed topredict academic achievement by knowing computer anxiety and computer self-efficacyof students in grades (7-9) through the experience of mobile learning in ALHuda private school in Muscat. The descriptive approach was used in this study. To achieve the objectives of the study two scales were developed; a scale of computer anxiety which consisted of (20) items, and a scale of computer self-efficacy which consisted of (16) items. The instruments were employed on a sample of (62) students in ALHuda private school grades (7-9) after checking them for validity and reliability. The results demonstrated that students had low level of computer anxiety, with no statistically significant genderdifferences.lt alsoconcluded that students had high computer self-efficacyscores, with no statistically significantgender differences. The results showed a lack of predictability of academic achievement of students in grades (7-9) in ALHuda private school by knowing theircomputer anxiety and computer self-efficacy.
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة قلق الحاسوب ومعتقدات كفاءة الذات في الحاسوب بالتحصيل الدراسي، وهدفت أيضا إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي بمعرفة قلق الحاسوب ومعتقدات كفاءة الذات الحاسوبية لدى طلبة الصفوف (۹۷) في ضوء تجربة التعلم المتنقل في مدرسة الهدى الخاصة بمحافظة مسقط، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس قلق الحاسوب وتكون من (۲۰) عبارة، ومقياس معتقدات كفاءة الذات في الحاسوب وتكون من (16) عبارة. وبعد التحقق من صدق وثبات المقياسين تم تطبيقهما على (۹۲) طالبا وطالبة في مدرسة الهدى الخاصة وهم مجموع الطلبة في الصفوف من (۷ – ۹( وقد خلصت الدراسة إلى انخفاض مستوى قلق الحاسوب لدى طلبة وطالبات مدرسة الهدى الخاصة للصفوف من (۹۷)، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى قلق الحاسوب تعزي لمتغير جنس الطالب. كما أشارت النتائج إلى ارتفاع في مستوى معتقدات كفاءة الذات الحاسوبية لديهم، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى معتقدات كفاءة الذات الحاسوبية
تعزي لمتغير جنس الطالب. وأظهرت النتائج عدم إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات مدرسة الهدى الخاصة للصفوف (۷-۹) بمحافظة مسقط بمعرفة معتقدات كفاءة الذات الحاسوبية وقلق الحاسوب لديهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
السعدية, نادية بنت سعيد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2017