وثيقة
معايير ضبط الجودة في المكتبات الأكاديمية.
المساهمون
العوفي, علي بن سيف., مؤلف
الحجي, خلفان بن زهران., مؤلف
الناشر
كيوساينس.
ميلادي
2018-03
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق معايير ضبط الجودة في المكتبات األكاديمية بجامعة السلطان
ً قابوس، وذلك استنادا على معايير مكتبات التعليم العالي ومؤشرات »دوبي« )Dube ،) ً إضافة إلى الكشف عن
ُ الصعوبات التي تحد من تطبيق تلك المعايير. واعتمدت الدراسة على المنهج المزجي، واستخدمت االستبانة
كأداة لجمع البيانات الكمية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 109 ُ موظفين، بينما استخدمت المقابلة
الشفوية شبه المقيدة، كأداة تكميلية للحصول على بيانات مفصلة ومتعمقة في موضوع الدراسة. وبلغ عدد
االستبانات الصالحة للتحليل 85 ُ استبانة، في حين استخدم التحليل الموضوعي )Analysis Thematic )لتحليل
البيانات النوعية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
ٍ كشفت الدراسة عن وجود تطبيق عال إلى متوسط لمعايير ضبط الجودة في المكتبات األكاديمية
بالجامعة، إذ حصل معيار الدور التعليمي على أعلى درجة موافقة في تطبيقه، وبلغ متوسطه
الحسابي 10.4 ،في حين حصل معيار البنية األساسية والمرافق على أدنى درجة موافقة في
تطبيقه، وبلغ متوسطه الحسابي 37.3.
ً أظهرت النتائج فروقا ذات داللة إحصائية عند مستوى الداللة =05α.0 ً تبعا لمتغير الخبرة في محور
معيار خدمات المعلومات ولصالح ذوي الخبرات التي تفوق 15 سنة.
أفاد 75 %من العاملين في المكتبات األكاديمية بالجامعة، بوجود صعوبات إدارية، ومالية، وتقنية،
ِ ولغوية، تحد من تطبيقهم لمعايير ضبط الجودة.
خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، وأهمها: تأسيس لجنة مختصة بضبط الجودة في المكتبة
مهمتها تهيئة المناخ التنظيمي المناسب لتطبيق الجودة، واإلشراف على تنفيذ عملياتها، وحل الصعوبات
التي تعترض تطبيقها.
ً قابوس، وذلك استنادا على معايير مكتبات التعليم العالي ومؤشرات »دوبي« )Dube ،) ً إضافة إلى الكشف عن
ُ الصعوبات التي تحد من تطبيق تلك المعايير. واعتمدت الدراسة على المنهج المزجي، واستخدمت االستبانة
كأداة لجمع البيانات الكمية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم 109 ُ موظفين، بينما استخدمت المقابلة
الشفوية شبه المقيدة، كأداة تكميلية للحصول على بيانات مفصلة ومتعمقة في موضوع الدراسة. وبلغ عدد
االستبانات الصالحة للتحليل 85 ُ استبانة، في حين استخدم التحليل الموضوعي )Analysis Thematic )لتحليل
البيانات النوعية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
ٍ كشفت الدراسة عن وجود تطبيق عال إلى متوسط لمعايير ضبط الجودة في المكتبات األكاديمية
بالجامعة، إذ حصل معيار الدور التعليمي على أعلى درجة موافقة في تطبيقه، وبلغ متوسطه
الحسابي 10.4 ،في حين حصل معيار البنية األساسية والمرافق على أدنى درجة موافقة في
تطبيقه، وبلغ متوسطه الحسابي 37.3.
ً أظهرت النتائج فروقا ذات داللة إحصائية عند مستوى الداللة =05α.0 ً تبعا لمتغير الخبرة في محور
معيار خدمات المعلومات ولصالح ذوي الخبرات التي تفوق 15 سنة.
أفاد 75 %من العاملين في المكتبات األكاديمية بالجامعة، بوجود صعوبات إدارية، ومالية، وتقنية،
ِ ولغوية، تحد من تطبيقهم لمعايير ضبط الجودة.
خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، وأهمها: تأسيس لجنة مختصة بضبط الجودة في المكتبة
مهمتها تهيئة المناخ التنظيمي المناسب لتطبيق الجودة، واإلشراف على تنفيذ عملياتها، وحل الصعوبات
التي تعترض تطبيقها.
قالب العنصر
مقالات الدوريات