وثيقة

‫مدى اكتساب طلاب المرحلة الثانوية بمعاهد العلوم الاسلامية للمفاهيم الفقهية‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2002
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to specify Figh (Jurisprudence) concepts included in Figh books for Secondary Schools at Islamic Sciences Institutes to know how far students have acquired these concepts. The study addresses the following questions: What are the Fiqh Concepts included in the syllabus of Secondary schools in Islamic Sciences Institutes? To What extent do third Secondary students acquire these concepts? To answer the first question the researcher analyzed each lesson of the three identified Fiqh books to Fiqh concepts. The analysis was validated by a group of specialists in Islamic Science. To answer the second question the researcher prepared a multiple choice achievement test considering the relative weights of the questions according to each field of Fiqh separately. The test was validated by a group of referees from College of Education in Sultan Qaboos University and at Sultan Qaboos Islamic Cultural Center attached to Diwan of Royal Court. Reliability of the test was (0.77) using Alpha cronbach formula. The main findings of the study were: 1. Fiqh concepts are unbalanced. 2. Students' mean score in the field of Ebadat (Worship) was 68 (out of 100); 47 in the field of Ahwal Shakhsia (family law) 76 in the field of Mu'amalat (Transactions). Over all achievement was 64. The study recommended that the distribution of Fiqh concepts should be balanced. The content of the field of Ahwal Shakhsia should be re-organized to take into consideration students mental abilities.
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تحديد المفاهيم الفقهية المتضمنة في كتب الفقه للمرحلة الثانوية بمعاهد العلوم الإسلامية ومعرفة مدى اكتساب الطلاب لها، وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين: 1- ما المفاهيم الفقهية المتضمنة في كتب الفقه للمرحلة الثانوية بمعاهد العلوم الإسلامية؟ ٢- ما مدى اكتساب طلاب الصف الثالث الثانوي لهذه المفاهيم؟ وللإجابة عن السؤال الأول قام الباحث بتحليل كل درس من دروس كتب الفقه الثلاثة الاستخراج المفاهيم الفقهية، وذلك بعد تحديد وحدة، وفئات التحليل، وقد تم التأكد من صدق التحليل بعرضه على مجموعة من المتخصصين في الشريعة الإسلامية لتحديد المفاهيم الفقهية الأكثر أهمية بهدف وضعها في الاختبار التحصيلي وللإجابة عن السؤال الثاني قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي موضوعي من نوع الاختيار من متعدد، راعى فيه الوزن النسبي للأسئلة، وفقا لكل مجال من مجالات الفقه، والمستويات المعرفية الثلاثة، وتم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على مجموعة من المحكمين في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وفي مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية التابع لديوان البلاط السلطاني، وتم التأكد من ثباته بتطبيقه على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي، كما تم حساب معامل الاتساق الداخلي، فبلغ (۰٫۷۷) وهو مقبول إحصائيا مما يفيد ثبات الاختبار. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: ١- قلة التوازن في توزيع المفاهيم الفقهية على المجالات الثلاثة. ۲- بلغ متوسط درجات الطلاب في مجال العبادات (68%) بينما انخفض مستواهم في مجال الأحوال الشخصية، إلى ( 7 . 47)، وارتفع المستوى في مجال المعاملات، إلى (776(. أما النتيجة العامة للطلاب في المجالات الثلاثة فبلغت (۹۶٪( ومن أهم توصيات هذه الدراسة: ضرورة إجراء توزیع متوازن للمفاهيم الفقهية على المجالات الثلاثة، وضرورة إعادة صياغة محتوى مجال الأحوال الشخصية بما يتناسب مع قدرات الطلاب الذهنية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية