وثيقة

مدى استخدام الطلبة المعلمين في كليات التربية بسلطنة عمان لمهارات طرح الأسئلة الصفية في مادة العلوم

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The aim of this study was to investigate questioning skills among preservice science teachers who are currently studying at the colleges of education in the Sultanate of Oman, with respect to some variables such as: student's achievement, academic year and skill domains. The sample consisted of 51 pre-service science teachers, and was selected stratified from a population of 240. They were observed using an observation sheet consisted of 43 skills. The content and construct validity of the observation sheet were conducted-by-a-panel of experts. The interobserver reliability of the checklist was calculated by using Kappa Coefficient. The data was collected during the study period of over 60 days. The SPSS was used for statistical analysis. Mean scores, standard deviation, t-test, OneWay ANOVA and ANOVA with Repeated Measures Design were used in due time. The followings are the major findings of this study: -The performance of pre-service science teachers in four main skills was medium whereas in the remains four other skills were low. - No significant differences in the performance of the questioning skills at (a = 0.05) with respect to academic year. However, there were significant differences concerning achievement (between higher achieving student and medium and low achieving student only) and skill domains. In the light of these results, the researcher recommended the following: teaching questioning skills should be implicated (included) in such college's courses in the colleges of education. Also student teachers need to be mentored by educationally professional supervisors. Finally pre-service science teachers should give opportunities to do more practice in the training schools.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى استخدام الطلبة المعلمين تخصص علوم في كليات التربية بسلطنة عمان لمهارات طرح الأسئلة الصفية أثناء تدريسهم في التربية العملية ، والوقوف على الشر كل من المتغيرات التالية : مجال المهارة مجال صياغة الأسئلة ومستوياتها المعرفية أو مجال توجيه الأسئلة لو ومجال تناول إجابات الطلبة) ، السنة الدراسية ثالثة أو رابعة) ،المعدل التراكمي (أعلى من جيد أو جيد أو أقل من جيد) ، على أداء الطلبة المعلمين لمهارات طرح الأسئلة الصفية .
وقد تكونت عينة الدراسة من (۰۱) من الطلبة المعلمين في كليتي التربية بنزوى والرستاق ، حيث تم اختيارها بالطريقة الطبقية القصية بحيث روعي فيها تمثيل السنة الدراسية والجنس في العام الدراسي ۲۰۰۳ / ۲۰۰۲ م . وقد تمت ملاحظة أدائهم لمهارات طرح الأسئلة الصفية باستخدام بطاقة ملاحظة تكونت من ثماني مهارات أساسية تفرعت منها (۶۳) مهارة فرعية ، ثم التأكد من صدقها الظاهري وصدق المحتوى من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين ، وتم التأكد من ثبات الملاحظين باستخدام معادلة كابا للاتفاق بين الملاحظين .
تمت معالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم التربوية SPSS . حيث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارات الفروق بين المتوسطات ، وكذلك تحليل التباين الأحادي وتحليل التباين ذي تصميم القياسات المتكررة حيثما لزم الأمر . وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها :
- كان أداء الطلبة المعلمين في أربع مهارات أساسية متوسطا هي (استخدام الصوت - تلقي إجابات الطلبة وتعزيزها - صياغة الأسئلة - تتابع الأسئلة وملاءمتها للطلبة) . وكان أداؤهم في الأربع المهارات الأخرى منخفضا وهي (الموازنة - توزيع مستويات الأسئلة المعرفية - الأسئلة السابرة - زمن الانتظار) لما أداؤهم في مجمل المهارات كان منخفضة.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أسئلة المعلمين تعزى لمتغير السنة الدراسية ، ووجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير: المعدل التراكمي (بين الطلبة الحاصلين على تقدير اعلى من جيد وبين كل من الطلبة الحاصلين على تقدير جيد وتشير أقل من جيد لصالح الطلبة الحاصلين على تقدير أعلى من جيد).
- لما في متغير مجال المهارة فتوجد فروق بين مجال صياغة الأسئلة ومستوياتها المعرفية وبين كل من مجال توجيه الأسئلة ومجال تناول إجابات الطلبة لصالح مجال صياغة الأسئلة ومستوياتها المعرفية.
وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات أهمها : ضرورة تضمین مهارات طرح الأسئلة الصفية في مقررات كليات التربية ، وضرورة وجود مشرف تربوي في التربية العملية ، وزيادة عدد المواقف التعليمية التي يتدرب فيها الطلبة المعلمين داخل مدارس التدريب .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
4
0
البحرية, خالصة بنت حمد بن محمد.
جامعة السلطان قابوس.
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
‫الإسماعيلية, حنان بنت خليفة بن علي.
جامعة السلطان قابوس
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
الرمحي, حمود بن سليمان بن سيف.
جامعة السلطان قابوس
2004
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
السالمية, خولة بنت عبدالله بن شامس.
جامعة السلطان قابوس
2014