وثيقة

ملامح الفكر الإداري التربوي في مدرسة الإمام محمد بن عبد الله الخليلي في ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to unveil educational administrative thought of Imam Mohammed bin Abdullah Al Khalili school dated from 1997 to 190€ in three areas: instructional leadership, diversity of funding sources and ethical leadership. The research examine the possibility to benefit from the Imam's thought in educational management to develop administrative educational practices in the Omani schools. The study uses historical research methodology. The study sources included five interviewees who were either the Imam's students or his students' students. In addition, secondary sources included some research studies, books and documents related to the Imam's school. Data is collected in the academic year Y. 1V/. 14 about the Imam School in the period. It was analyzed using qualitative. The most important results in the instructional leadership area is the existence of a vision, mission and objective for the school which is aligned with the cultural frameworks of the community, making it easy to be published and received by the community. Supervision levels reflecting the school organization trust in teachers and students discipline. In the area of funding diversity, the study shows different ways of sources which made school self suffcient and increased self-responisibility. In the ethical leadership area, the study found that having a good role model is the escence of the educational process through consultation and open door. The study concludes with some recommendations to benfit from the Imam's thoughts.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ملامح الفكر الإداري التربوي في مدرسة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي في الفترة الزمنية من ۱۹۱۳- 1954 في ثلاثة مجالات وهي: مجال القيادة التدريسية ومجال تنويع مصادر تمويل التعليم ومجال الإدارة بالقيم، ومدى إمكانية الاستفادة من الفكر الإداري التربوي للإمام في تطوير الممارسات الإدارية المعاصرة بالمدارس في سلطنة عمان، واعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي، وشملت مصادر الدراسة خمسة أفراد من تلاميذ مدرسة الإمام الخليلي وتلامذة تلاميذه كمصادر أولية في الدراسة، إضافة إلى مصادر ثانوية تمثلت في مجموعة من الدراسات والكتب والوثائق التي لها علاقة بأغراض الدراسة ، وتمثلت أداة الدراسة في تصميم مقابلة مفتوحة لجمع البيانات، وذلك من خلال توجيه مجموعة من الأسئلة الأفراد العينة، وتم تحليل البيانات باستخدام الأسلوب الكيفي، من خلال رصد استجابات أفراد العينة وتحليلها وتضمينها ضمن المجال المناسب لها من مجالات الدراسة الثلاثة، ومن أهم نتائج الدراسة في مجال القيادة التدريسية : وجود رؤية ورسالة و أهداف المدرسة الإمام الخليلي تتماشى مع السياق الثقافي للمجتمع مما يسر قبولها ونشرها، وتوفر أساليب إشرافية ملائمة لطبيعة المدرسة عززها سهولة التنظيم المدرسي، والثقة في المعلمين، وإنضباط الطلاب، وفي مجال تنويع مصادر تمويل التعليم أظهرت الدراسة وجود تنوع في مصادر تمويل التعليم بالمدرسة مما حق لها لإكتفاء الذاتي وعمق روح المسؤولية بين أفرادها، أما في مجال الإدارة بالقيم فتمثلت النتائج في أن تنمية الصفات الحميدة بالقدوة الحسنة جوهر العملية التعليمية من خلال الشورى وسياسة البب المفتوح ، وتقدم الدراسة عددا من التوصيات للإستفادة من الفكر الإداري التربوي للإمام الخليلي في الممارسات الإدارية في المدارس العمانية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
السعدية, هاجر بنت طالب المرضوف.
جامعة نزوى
2008
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الحضرمية, جواهر بنت خلفان بن علي.
جامعة نزوى
2015
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
اللواتية, فاكهة بنت عبد الرضا بن محسن.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
العياضية, فاطمة بنت ناصر بن عامر.
جامعة السلطان قابوس
2013
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
العمريه, منى بنت عامر بن سعيد بن عيسى.
جامعة السلطان قابوس
2016
الرسائل والأطروحات الجامعية
2
0
الجامودي, سعيد بن سالم بن خلف.
جامعة السلطان قابوس
2007