وثيقة

مقارنة فاعلية مؤشرات مطابقة الفرد حسب نماذج الاستجابة للمفردة ثنائية الاستجابة باستخدام مقياس الخليج للقدرات العقلية المتعددة

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The current study aimed to compare the effectiveness of the five person fit indices (WSR, USR, LZ, WT, and UT) using the numerical ability test data of the Gulf Scale for Multiple Mental Abilities. The study sample was 4206 students from all Gulf countries. Appropriate statistical methods were used to verify the assumptions of the 3 parameters model, and item fit of the numerical ability test to the 3 parameters model. Means, standard deviations, kurtosis and skewness were computed to examine the statistical characteristics of the frequency distribution for each index. The proportions of individuals with non-fitting responses were also computed for each index. The study also examined the validity of classification of individuals into fitting/non-fitting for each index using the classification of two judges. WSR, and Ly were the most valid indices with relative to other indices. The two judges classified the non-fitting persons into six aberrant patterns (sleeping, plodding, extremely creative examinees, cheating, guessing, alignment errors) using a new evaluation form proposed in the current study. Cheating was the most common aberrant pattern found in this data. Non-fitting responses were found more common with males than with females in all Gulf countries (Bahrain, Saudi Arabia, Kuwait, Qatar, UAE and Oman). The results were discussed in the light of the theoretical framework and previous studies, and some recommendations and suggestions related to the topic of the study were presented
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة فاعلية مؤشرات مطابقة الفرد الخمسة المحرزي الموزونWSR، المحرزي غير الموزونUSR، درازچوLz، رايت الموزون WT، رأيت غير الموزون UT) باستخدام بيانات اختبار القدرة العددية لمقياس الخليج للقدرات العقلية المتعددة . وقد بلغت عينة الدراسة (4۲۰۹) طالبا من جميع دول الخليج. واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية المناسبة للتحقق من افتراضات النموذج ثلاثي المعالم، وملاءمة مفردات اختبار القدرة العددية للنموذج ثلاثي المعالم. كما تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والالتواء والتفلطح لإيجاد خصائص التوزيع التكراري لكل مؤشر، وحساب نسب الأفراد من ذوي الاستجابات غير المطابقة التي كشف عنها كل مؤشر من مؤشرات الدراسة. كما تم التحقق من صدق نتائج المؤشرات في تصنيف استجابات الأفراد من حيث مطابقتها أو عدم مطابقتها للنموذج في ضوء تفسيرات المحكمين. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المؤشرين WSR و ما أكثر المؤشرات صدقة. وتم تصنيف استجابات الطلاب غير المطابقة إلى ستة أنماط هي (التكاسل، التباطؤ، الأبداع الاستثنائي، الغش، التخمين، الخطأ في نقل الإجابة) وفق استمارة تحكيم مقترحة في الدراسة الحالية. وجاء الغش أكثر الأنماط انتشارا، كما جاء انتشار الاستجابات غير المطابقة في الذكور بنسب أعلى من الإناث في جميع دول الخليج (البحرين، السعودية، الكويت، قطر، الإمارات، عمان). وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات المتعلقة بموضوع الدراسة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية