وثيقة
مستوى الوعي الاقتصادي لدى طلبة الصف الحادي عشر بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the level of economic awareness among 11th grade students in post-primary education schools in the Sultanate of Oman. To achieve the objective of the study, a scale consisted of three sections was created: Economical knowledge test, Economic attitudes scale and Economical behavior scal. Each of thes measures covered six areas, the importance of economic information, entrepreneurship, investment, production, savings and consumption. Moreover, in order to verify the validity of the scale, the researcher distributed it to a group of experts with 17). The reliability of the scale was verified by applying it to an external sample (outside the study sample) composed of (38) students of 11th grade. The Alpha Cronbach showed (0.687) for the economic knowledge test, (0.909) for economic attitudes scale, and (0.723) for economic behavior. The study sample consisted of (935) male and female students representing several Omani governorates (Muscat, Al Dakhilia, Al Batinah South and Al Sharqiyah South).
The study results showed the following:
1. The level of general economic awareness among 11th graders in post-basic education was average, with a percentage of (67.9). The percentage of the average of the knowledge test was low (44%), and the general average of economic attitudes was (3.99) and (2.39) for the economic behavior.
2. There are statistically signfficant differences at the level (a = 0.05) in favor of the
female.
The study also recommended several recommendations on developing the level of economic awareness among school students in the Sultanate of Oman. Also, work on finding solutions to address the problem of low level of economic awareness among students, whether through the development of social studies curricula or various activities related to economic awareness. Finally, assesses the level of economic awareness among teachers because of their role in developing the level of economic awareness among students.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى الوعي الاقتصادي لدى طلبة الصف الحادي عشر بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس من ثلاث أدوات هي: اختبار للمعارف الاقتصادية، ومقياس للاتجاهات الاقتصادية، ومقياس للسلوكيات الاقتصادية، والأدوات الثلاث تضمنت ستة محاور، هي: أهمية المعلومات الاقتصادية، وريادة الأعمال، والاستثمار، والإنتاج، والادخار، والاستهلاك. وللتحقق من صدق المقياس قامت الباحثة بعرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة بلغ عددهم (۱۷) محكما، وكذلك تم التحقق من ثبات المقباس من خلال تطبيقه على عينة تجريبية من خارج عينة الدراسة مكونة من (۳۸) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر، وتم حساب معامل ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معادلة ألفا کرونباخ، حيث بلغ في الاختبار المعرفي ( 0 , 6۸۷)، بينما بلغ ثبات مقياس الاتجاهات (۰٫۹۰۹)، وبلغ ثبات السلوك (۰۰۷۲۳). وقد تم تطبيق المقياس على عينة تكونت من (935) طالبا وطالبة من محافظات مسقط، والداخلية، وجنوب الباطنة، وجنوب الشرقية.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: .. إن مستوى الوعي الاقتصادي العام لدى طلبة الصف الحادي عشر بالتعليم ما بعد الأساسي كان
متوسطا، حيث بلغت النسبة المئوية المتوسط الحسابي العام (6۷٫۹%)، بينما جاءت النسبة المئوية للمتوسط الحسابي في الاختبار المعرفي منخفضة إذ بلغت (44%)، وبلغ المتوسط الحسابي العام (۳٫۹۹) للاتجاهات الاقتصادية و(۲۳۹) للسلوكيات الاقتصادية.
۲. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = 0 . 05) لصالح الإناث في مكون المعارف الاقتصادية.
وقد أوصت الدراسة بالعمل على تعزيز مستوى الوعي الاقتصادي لدى طلبة الصف الحادي عشر للتعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان من خلال معالجة العوامل المؤدية إلى ضعف مستوى الوعي الاقتصادي لديهم كالمناهج الدراسية والأنشطة المرتبطة بها، وتقييم مستوى الوعي الاقتصادي لدى المعلمين لما له من دور في تنمية مستوى الوعي الاقتصادي لدى الطلبة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: .. إن مستوى الوعي الاقتصادي العام لدى طلبة الصف الحادي عشر بالتعليم ما بعد الأساسي كان
متوسطا، حيث بلغت النسبة المئوية المتوسط الحسابي العام (6۷٫۹%)، بينما جاءت النسبة المئوية للمتوسط الحسابي في الاختبار المعرفي منخفضة إذ بلغت (44%)، وبلغ المتوسط الحسابي العام (۳٫۹۹) للاتجاهات الاقتصادية و(۲۳۹) للسلوكيات الاقتصادية.
۲. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = 0 . 05) لصالح الإناث في مكون المعارف الاقتصادية.
وقد أوصت الدراسة بالعمل على تعزيز مستوى الوعي الاقتصادي لدى طلبة الصف الحادي عشر للتعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان من خلال معالجة العوامل المؤدية إلى ضعف مستوى الوعي الاقتصادي لديهم كالمناهج الدراسية والأنشطة المرتبطة بها، وتقييم مستوى الوعي الاقتصادي لدى المعلمين لما له من دور في تنمية مستوى الوعي الاقتصادي لدى الطلبة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية