وثيقة
مستوى تطبيق معايير إدارة التميز لدى مديري مدارس الحلقة الثانية في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان.
المصدر
رسالة ماجستير
عناوين أخرى
The level of implementation of excellence management standards among school principals of the second cycle in the Asharqia South governorate in the Sultanate of Oman.
الدولة
عمان.
مكان النشر
إبراء
الناشر
جامعة الشرقية
ميلادي
2023-10-19
نوع الرسالة الجامعية
رسالة ماجستير
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the level of implementation of
excellence management standards among school principals of the
second cycle in the Asharqia South Governorate in the Sultanate of
Oman from the teachers’ point of view in light of the Malcolm
Baldrige model. To achieve this objectives, the researcher used on the
analytical descriptive approach. All teachers of the second cycle, who
numbered (2401), for the academic year 2022/2023. The study sample
included (337) teachers, who were randomly selected. The study
instrument was the questionnaire, which was verified for its validity
and reliability. It consisted of (50) items.
The results of the study indicated a very high level of
implementation of excellence management standards among the
principals of the second cycle schools in the Al Sharqiyah South, with
an arithmetic mean of (4.44), and the leadership dimensions was
ranked first with an arithmetic mean of (4.52). While the focus on
beneficiaries dimensions came in last place, with a mean of (4.36), and
all dimensions came at a very high level. It also indicated that there
were statistically significant differences at the level of significance
(0.05) in the level of implementation of excellence management
standards to the gender variable in favor of males, while there were no
statistically significant differences to the years of service variable. The
study recommended adopting a national model for excellence
management; it's standared from Omani culture, and supporting
distinctive initiatives that enhance excellence management in schools.
Keywords: Excellence management, the second cycle.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى تطبيق معايير إدارة التميز بين مديري المدارس في الحلقة الثانية بمحافظة جنوب الشرقية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين في ضوء نموذج مالكوم بالدريج. لتحقيق هذه الأهداف، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. شملت الدراسة جميع معلمي الحلقة الثانية، الذين بلغ عددهم (2401) للعام الدراسي 2022/2023. واشتملت عينة الدراسة على (337) معلماً، تم اختيارهم عشوائياً. كانت أداة الدراسة هي الاستبيان، والذي تم التحقق من صحته وموثوقيته. تكونت من (50) فقرة.
أشارت نتائج الدراسة إلى مستوى عالٍ جداً من تطبيق معايير إدارة التميز بين مديري مدارس الحلقة الثانية في جنوب الشرقية، بمتوسط حسابي قدره (4.44)، واحتلت أبعاد القيادة المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (4.52). بينما جاء التركيز على أبعاد المستفيدين في المرتبة الأخيرة، بمتوسط قدره (4.36)، وجاءت جميع الأبعاد بمستوى عالٍ جداً. كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى تطبيق معايير إدارة التميز تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، في حين لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخدمة. أوصت الدراسة باعتماد نموذج وطني لإدارة التميز؛ تكون معاييره مستمدة من الثقافة العمانية، ودعم المبادرات المتميزة التي تعزز إدارة التميز في المدارس.
الكلمات المفتاحية: إدارة التميز، الحلقة الثانية.
أشارت نتائج الدراسة إلى مستوى عالٍ جداً من تطبيق معايير إدارة التميز بين مديري مدارس الحلقة الثانية في جنوب الشرقية، بمتوسط حسابي قدره (4.44)، واحتلت أبعاد القيادة المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (4.52). بينما جاء التركيز على أبعاد المستفيدين في المرتبة الأخيرة، بمتوسط قدره (4.36)، وجاءت جميع الأبعاد بمستوى عالٍ جداً. كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى تطبيق معايير إدارة التميز تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، في حين لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخدمة. أوصت الدراسة باعتماد نموذج وطني لإدارة التميز؛ تكون معاييره مستمدة من الثقافة العمانية، ودعم المبادرات المتميزة التي تعزز إدارة التميز في المدارس.
الكلمات المفتاحية: إدارة التميز، الحلقة الثانية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية