وثيقة
مسئولية وكلاء السيارات عن الغش و العيب في المنتج.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2015
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This thesis aims at studying car distribution agency contracts that are regulated by the Commercial Agency Law. A number of relevant issues like the legal nature of commercial agency between car manufacturers and their exclusive distributers in Oman and their effects on the contractual relationship between the car dealers and the buyer are addressed. Besides, the paper highlights aspects of criminal and civil liabilities in fraud and product defects.
The researcher arrives at a number of findings. Most important of which is that distribution agency is one type of commercial agency contracts in which the distributor purchases cars from the manufacturer and then resells them under its name at a higher prizes. Therefore, the contractual relationship between the distributor and the buyer is of purchase contract nature that is separate from his relationship with the manufacturer; thus, the distributor - being the seller – bears the civil and the criminal liabilities arising from cases of car fraud or arising from the detection of product defects under the guarantee.
To remedy these issues, the researcher puts forward a list of recommendations including reconsidering the penalty element in the Commercial Agency Law to make it consistent with the nature of the profession and amending some articles of the new Consumer Protection Law.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
لا شك أن للوكالة التجارية أهمية بالغة على الصعيد المحلي والدولي في كافة المجالات، ولذلك سعي المشرع العماني إلى تنظيم أحكامها، فقانون الوكالات التجارية نظم الإطار الإجرائي الوكالات التجارية التي تبرم بين منتج أو مورد أجنبي وبين وكيل محلي داخل السلطنة بهدف بيع أو ترويج أو توزيع السلعة، وتعتبر أحكامه التنظيمية متعلقة بالنظام العام لارتباطها بالمصلحة الوطنية. إن أبرز أنواع الاتفاقيات المبرمة بين المنتجين للسيارات ووكلائهم المحليين في السلطنة هي اتفاقيات التوزيع التجارية، والتي تعد إحدى صور الوكالات التجارية المنصوص عليها في قانون الوكالات التجارية؛ ولذلك تنحصر الدراسة حول هذا النوع من الاتفاقيات.
تثير الدراسة جملة من الإشكاليات أهمها معرفة الطبيعة القانونية للوكالة التجارية بين المنتجين للسيارات والموزعين الحصريين لهم في السلطنة، ومدى تأثير ذلك على العلاقة التي تجمع الموزع السيارة مع المشتري، وصولا لتحديد المسئوليتين الجزائية والمدنية نتيجة لاكتشاف الغش في السيارة أو العيب فيها.
وبناء على ذلك خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج، أبرزها أن وكالة التوزيع تعتبر إحدى صور الوكالات التجارية الواردة في قانون الوكالات التجارية وهي ذو طبيعة خاصة، بموجبها يتولى الموزع شراء السيارات من المنتج لها ثم يعيد بيعها بأسمه ولحسابه الخاص بثمن أعلى، ولذلك فإن العلاقة التي تنشأ بينه وبين المشتري هي عقد بيع ، مستقلة عن علاقته مع المنتج، نتيجة لذلك يتحمل الموزع - بصفته بائعا- المسئوليتين الجزائية والمدنية حال ثبوت حالات الغش الواقعة على السيارة منه أو اكتشاف العيب الموجب للضمان. أما أهم توصيات الرسالة فتتمثل بإعادة النظر في نصوص قانون الوكالات التجارية سيما بشأن العقوبات التي يجب أن تتناسب مع طبيعة نشاط مزاولة المهنة، مع تعديل بعض نصوص قانون حماية المستهلك الجديد وفق المبين تفصيلا في التوصيات.
تثير الدراسة جملة من الإشكاليات أهمها معرفة الطبيعة القانونية للوكالة التجارية بين المنتجين للسيارات والموزعين الحصريين لهم في السلطنة، ومدى تأثير ذلك على العلاقة التي تجمع الموزع السيارة مع المشتري، وصولا لتحديد المسئوليتين الجزائية والمدنية نتيجة لاكتشاف الغش في السيارة أو العيب فيها.
وبناء على ذلك خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج، أبرزها أن وكالة التوزيع تعتبر إحدى صور الوكالات التجارية الواردة في قانون الوكالات التجارية وهي ذو طبيعة خاصة، بموجبها يتولى الموزع شراء السيارات من المنتج لها ثم يعيد بيعها بأسمه ولحسابه الخاص بثمن أعلى، ولذلك فإن العلاقة التي تنشأ بينه وبين المشتري هي عقد بيع ، مستقلة عن علاقته مع المنتج، نتيجة لذلك يتحمل الموزع - بصفته بائعا- المسئوليتين الجزائية والمدنية حال ثبوت حالات الغش الواقعة على السيارة منه أو اكتشاف العيب الموجب للضمان. أما أهم توصيات الرسالة فتتمثل بإعادة النظر في نصوص قانون الوكالات التجارية سيما بشأن العقوبات التي يجب أن تتناسب مع طبيعة نشاط مزاولة المهنة، مع تعديل بعض نصوص قانون حماية المستهلك الجديد وفق المبين تفصيلا في التوصيات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية