وثيقة
معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
This study aimed to identify the obstacles of the creative thinking in history subject for secondary stage in the Sultanate of Oman from the teachers' perspective. The study tried to answer the following four questions:
1. What are the obstacles of the creative thinking in history subject for secondary stage
in the Sultanate of Oman from the teachers' perspective?
2. Are the estimations of the study for a sample singles for the obstacles of the creative thinking in history subject for secondary stage in the Sultanate of Oman fields,
different according to sex variable, (male, female)?
3. Are the estimations of the study for a sample singles for the obstacles of the creative thinking in history subject for secondary stage in the Sultanate of Oman fields, different according to teaching experience variable, (one year, more than ten years)?
4. Are the estimations of the study for a sample organs for the obstacles of the creative
thinking in history subject for secondary stage in the Sultanate of Oman fields, different according to graduation college variable, (educational colleges in the Ministry of Higher Education, educational college in Sultan Qaboos University)?
To answer the study questions, the researcher prepared a list containing (62) items, distributed among the recognized four dimensions of the research problem, and after the actualization of its reliability and validity, applied on the study singles sample which structured from (152) teachers of social studies in secondary stage. The study conclusions were:
• The four fields in teaching tool as teachers' response formed descending as follows: curriculum content, evaluation, teaching methods and the history teacher. There were no statistically significant differences at the (a = 0.05) level between estimations of singles of a sample linage to sex variety in all dimensions, only history teacher dimension, where the estimation of finding the obstacles degree level is by the male teachers is more than female teachers estimation. There were no statistically significant differences at the (a = 0.05) level between estimations of singles of a sample linage to teaching experience variable in the curriculum content dimension and the evaluation dimension, however, statistically significant differences in the teaching method dimension and the activity and the history teacher dimension, where was the estimation of the low experience teachers for the level of obstacles degree existence is bigger than high experienced teachers' estimation. There are significant differences, at the (a = 0.05) level between estimations of singles of a sample linage to college graduation variety , where the estimation for obstacles degree existence made by graduators of educational colleges in Ministry of Higher Education is bigger than the graduators in the college of education in Sultan Qaboos university estimation.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين ، وتمثلت مشكلة الدراسة في أربعة أسئلة هي :
1- ما معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين ؟
2- هل تختلف تقديرات أفراد عينة الدراسة لمجالات معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، إناث )؟
3- هل تختلف تقديرات أفراد عينة الدراسة لمجالات معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية تبعا لمتغير خبرة التدريس ( سنة واحدة ، 10 سنوات فأكثر) ؟
4- هل تختلف تقديرات أفراد عينة الدراسة لمجالات معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية تبعا لمتغير جهة التخرج ( كليات التربية بوزارة التعليم العالي ، كلية التربية بجامعة السلطان قابوس ) ؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من (62) فقرة موزعة على مجالات الدراسة ، وبعد التحقق من صدقها وثباتها ، تم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة والتي تكونت من (152) معلما ومعلمة للدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية .
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي :
- جاء ترتيب المجالات الأربعة في أداة الدراسة حسب استجابات المعلمين مرتبة تنازليا كما يلي : محتوى المنهج ، والتقويم ، وطرق التدريس والأنشطة ، ومعلم التاريخ.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0٫05) بين تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس في جميع المحاور ، ماعدا محور معلم التاريخ حيث كان تقدير المعلمين لمستوى درجة وجود المعوقات أكبر من تقدير المعلمات .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a= 0٫05) بين تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير الخبرة التدريسية في محور محتوى المنهج ومحور التقويم ، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا في محور طرق التدريس والأنشطة ومحور معلم التاريخ حيث كان تقدير المعلمين ذوي الخبرة الأدنى لمستوى درجة وجود المعوقات أكبر من تقدير المعلمين ذوي الخبرة الأعلى .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a= 0٫05) بين تقديرات أفراد العينة تعزى المتغير جهة التخرج ، حيث كان تقدير المطمين خريجي كليات التربية بوزارة التعليم العالي المستوى درجة وجود المعوقات أكبر من تقدير المسلمين خريجي كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.
1- ما معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين ؟
2- هل تختلف تقديرات أفراد عينة الدراسة لمجالات معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، إناث )؟
3- هل تختلف تقديرات أفراد عينة الدراسة لمجالات معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية تبعا لمتغير خبرة التدريس ( سنة واحدة ، 10 سنوات فأكثر) ؟
4- هل تختلف تقديرات أفراد عينة الدراسة لمجالات معوقات التفكير الإبداعي في مادة التاريخ في المرحلة الثانوية تبعا لمتغير جهة التخرج ( كليات التربية بوزارة التعليم العالي ، كلية التربية بجامعة السلطان قابوس ) ؟
وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من (62) فقرة موزعة على مجالات الدراسة ، وبعد التحقق من صدقها وثباتها ، تم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة والتي تكونت من (152) معلما ومعلمة للدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية .
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي :
- جاء ترتيب المجالات الأربعة في أداة الدراسة حسب استجابات المعلمين مرتبة تنازليا كما يلي : محتوى المنهج ، والتقويم ، وطرق التدريس والأنشطة ، ومعلم التاريخ.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0٫05) بين تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس في جميع المحاور ، ماعدا محور معلم التاريخ حيث كان تقدير المعلمين لمستوى درجة وجود المعوقات أكبر من تقدير المعلمات .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a= 0٫05) بين تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير الخبرة التدريسية في محور محتوى المنهج ومحور التقويم ، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا في محور طرق التدريس والأنشطة ومحور معلم التاريخ حيث كان تقدير المعلمين ذوي الخبرة الأدنى لمستوى درجة وجود المعوقات أكبر من تقدير المعلمين ذوي الخبرة الأعلى .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( a= 0٫05) بين تقديرات أفراد العينة تعزى المتغير جهة التخرج ، حيث كان تقدير المطمين خريجي كليات التربية بوزارة التعليم العالي المستوى درجة وجود المعوقات أكبر من تقدير المسلمين خريجي كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية