وثيقة

مؤسسات التنشئة الاجتماعية وتعزيز قيم التنمية المستدامة لدى الطلبة في قطاع التعليم الأساسي : الأدوار والتحديات.

المصدر
المؤتمر الدولي الرابع لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، مج. 2، ص. 69-96.
عناوين أخرى
العلوم الاجتماعية والتنمية المستدامة : التحديات والتجارب والبدائل
الناشر
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2022-02
اللغة
العربية
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تعزيز قيم التنمية? المستدامة لدى الطلبة في قطاع التعليم الأساسي، باستخدام المنهج الوصفي، على عينة تكونت من 300 موظفة في مدارس الحلقة الأولى والثانية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم قيم التنمية المستدامة التي تسعى المدرسة إلى تعزيزها جاءت على الترتيب: القيم الاجتماعية للتنمية المستدامة، ثم القيم الوطنية للتنمية المستدامة، يليها القيم البيئية للتنمية المستدامة، وأخيرا القيم الاستهلاكية للتنمية المستدامة، وجميعها بمستوى مرتفع، أما الأسرة فجاء ترتيب قيم التنمية المستدامة فيها على النحو الآتي: القيم الاجتماعية للتنمية المستدامة، ثم القيم الوطنية للتنمية المستدامة، وكلاهما بمستوى مرتفع، وفي المرتبة الثالثة القيم الاستهلاكية للتنمية
المستدامة، يليها القيم البيئية للتنمية المستدامة، وبمستوى متوسط لكليهما.
وكشفت النتائج أن أبرز التحديات التي تحد من أدوار مؤسسات التنشئة الاجتماعية ف تعزيز قيم التنمية المستدامة تمثلت ف قلة الإمكانيات المدرسية -المالية خصوصا- التي تساعد في نشر الوعي بقيم التنمية المستدامة، ومنها إقامة المسابقات والأنشطة المختلفة.
أما أبرز المقترحات التي تسهم في تفعيل الدور الإيجابي لمؤسسات التنشئة الاجتماعية في تعزيز قيم التنمية المستدامة فتمثلت في "تشجيع الحوار الأسري لحث الأبناء على تبني السلوكيات الإيجابية وقيم التنمية المستدامة" و "إشراك مؤسسات المجتمع المحلي الحكومية والخاصة والأهلية في تنمية الوعي بقيم التنمية المستدامة لدى الطلبة "
قالب العنصر
مؤتمرات وورش عمل