وثيقة
NOx emission estimation and modeling from ships at berth in Said Bin Sultan Naval Base
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2007
اللغة
الأنجليزية
الملخص الإنجليزي
Nitrogen oxides (NOx) emissions generated by ships contribute to poor air quality that negatively impacts public health and communities in coastal areas and far inland. These emissions often excessively harm human health, environment, wildlife habituates, and quality of life of communities and indigenous of people who live near ports.
This project was designed to assess exhaust emissions, from ships on a nearby port at Said Bin Sultan Naval base in Wullayat Al-Mussana during the year 2005 and focused on the development, implementation and validation of an Industrial Source Complex Short Term (ISCST) model that was designed to determine the concentration distribution of emissions of multiple points.
Ships data was collected from the Royal Navy of Oman for the study year of 2005. The hourly meteorological data was obtained from Wullayat Rustaq station, through the Directorate General of Civil Aviation at Seeb International Airport. This station is the nearest station, to the study area for the collected information and was used to calculate the emission rates.
The ISCST model was used for the purpose of simulating the spatial distribution of NOx emissions, in the port and surrounding areas. The emission rates, metrological data and ship characteristics were used as input parameters to this model.
The hourly and monthly contours (isopleths) of NOx concentrations for ships in port for year 2005 were plotted by running the ISCST model. The results were analyzed to determine the effected area and the level of concentrations. The highest concentration points in the studied area were also identified.
The results showed that the highest ground level concentrations were predicted to occur during winter months of January and February and in summer occur during the months of July and August. The highest predicted ground level concentration of the entire study period occurred in the month of February with highest predicted ground level concentration of 4856.431 ug/m". This may be due to the high wind speed and direction during the winter period and also because ships operate during the month of February. Generally, the highest NOx concentration was found to occur relatively close to original position of the sources.
Finally, research implications are outlined and future research directions are recommended
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
إن غازات أكاسيد النيتروجين التي تخلفها السفن تساهم بشكل كبير في تلوث الهواء والذي يعكس سلبا على الصحة العامة وصحة التجمعات السكانية في المناطق الساحلية مرورا إلى المناطق الداخلية . وكثيرا ما يترتب عن هذه العوادم أو الانبعاثات إلحاق أضرار جسيمة بصحة الإنسان وبيئته والحياة البرية وطبيعة حياة المجتمعات والناس القاطنين على مقربة من الموانئ.
لقد تم تصميم هذا المشروع بهدف تقييم وتحديد نسبة الغازات المنبعثة من السفن المتواجدة في مرسي قاعدة سعيد بن سلطان البحرية بولاية المصنعة خلال عام ۲۰۰۰ م حيث تم التركيز خلاله على تطوير وتنفيذ والمصادقة على تشغيل واستخدام البرنامج (Industrial Source Complex Short Term( ISCST الذي صمم لتحديد تراكيز الملوثات المنطلقة من مصادر الانبعاث المتعددة.
تم جمع بيانات السفن لعام ۲۰۰۵ م من البحرية السلطانية العمانية، أما بيانات الأحوال الجوية على مدار الساعة فقد تم الحصول عليها من محطة الرصد الجوي بالرستاق عن طريق المديرية العامة للطيران المدني بمطار السيب الدولي. وتعد هذه المحطة اقرب محطة بالنسبة لمنطقة الدراسة التي جمعت حولها المعلومات واستخدمت الحساب معدل الانبعاثات.
لقد تم استخدام برنامج ISCST لغرض تحديد توزیع تراكيز أكاسيد النيتروجين على ابعاد مختلفة من الميناء وكذلك المناطق المجاورة له. ومن أجل ذلك تم استخدام معدل الانبعاثات وبيانات الأرصاد الجوية وخصائص السفن كمعطيات لهذا البرنامج.
أما بالنسبة لتحديد تغيرات تراكيز أكاسيد النيتروجين مع الساعات المختلفة فيما يتعلق بالسفن في الميناء عام ۲۰۰۰ م فقد تم رسمها على أشكال خطوط كنتورية من خلال تشغيل واستخدام برنامج ISCST. ومن ثم تم تحليل النتائج التي تم الحصول عليها لمعرفة وتحديد المناطق المتأثرة بمستوى تركيز الغاز فيها وكذلك تحديد المناطق التي سجلت أعلى معدل التراكيز.
لقد تمخض عن هذا البحث بعض النتائج المثيرة للاهتمام فقد تبين بان معدل التركيز يكون عاليا خلال فصل الشتاء بشهري يناير وفبراير، أما في فصل الصيف فيصل التركيز إلي أعلى المستويات في شهري يوليو وأغسطس. ومن ناحية أخرى فقد لوحظ ان اعلى قيمة للتركيز خلال الفترة التي شملتها الدراسة قد سجلت في شهر فبراير حيث كانت اعلى قيمة مسجلة 4856 , 431 ملجرام/م .ولعل السبب في ذلك يعزى إلى ارتفاع سرعة الرياح وكذلك اتجاه الرياح السائد خلال فصل الشتاء وكذلك بسبب زيادة معدل حركة السفن في تلك الفترة. وبشكل عام فقد اتضح بان معدل تركيز أكاسيد النيتروجين أعلى في المنطقة القريبة من المصدر التلوث
الرئيسي.
وأخيرا تم طرح وتناول نتائج البحث واعداد التوصيات المتعلقة باتجاهات البحث المستقبلية.
لقد تم تصميم هذا المشروع بهدف تقييم وتحديد نسبة الغازات المنبعثة من السفن المتواجدة في مرسي قاعدة سعيد بن سلطان البحرية بولاية المصنعة خلال عام ۲۰۰۰ م حيث تم التركيز خلاله على تطوير وتنفيذ والمصادقة على تشغيل واستخدام البرنامج (Industrial Source Complex Short Term( ISCST الذي صمم لتحديد تراكيز الملوثات المنطلقة من مصادر الانبعاث المتعددة.
تم جمع بيانات السفن لعام ۲۰۰۵ م من البحرية السلطانية العمانية، أما بيانات الأحوال الجوية على مدار الساعة فقد تم الحصول عليها من محطة الرصد الجوي بالرستاق عن طريق المديرية العامة للطيران المدني بمطار السيب الدولي. وتعد هذه المحطة اقرب محطة بالنسبة لمنطقة الدراسة التي جمعت حولها المعلومات واستخدمت الحساب معدل الانبعاثات.
لقد تم استخدام برنامج ISCST لغرض تحديد توزیع تراكيز أكاسيد النيتروجين على ابعاد مختلفة من الميناء وكذلك المناطق المجاورة له. ومن أجل ذلك تم استخدام معدل الانبعاثات وبيانات الأرصاد الجوية وخصائص السفن كمعطيات لهذا البرنامج.
أما بالنسبة لتحديد تغيرات تراكيز أكاسيد النيتروجين مع الساعات المختلفة فيما يتعلق بالسفن في الميناء عام ۲۰۰۰ م فقد تم رسمها على أشكال خطوط كنتورية من خلال تشغيل واستخدام برنامج ISCST. ومن ثم تم تحليل النتائج التي تم الحصول عليها لمعرفة وتحديد المناطق المتأثرة بمستوى تركيز الغاز فيها وكذلك تحديد المناطق التي سجلت أعلى معدل التراكيز.
لقد تمخض عن هذا البحث بعض النتائج المثيرة للاهتمام فقد تبين بان معدل التركيز يكون عاليا خلال فصل الشتاء بشهري يناير وفبراير، أما في فصل الصيف فيصل التركيز إلي أعلى المستويات في شهري يوليو وأغسطس. ومن ناحية أخرى فقد لوحظ ان اعلى قيمة للتركيز خلال الفترة التي شملتها الدراسة قد سجلت في شهر فبراير حيث كانت اعلى قيمة مسجلة 4856 , 431 ملجرام/م .ولعل السبب في ذلك يعزى إلى ارتفاع سرعة الرياح وكذلك اتجاه الرياح السائد خلال فصل الشتاء وكذلك بسبب زيادة معدل حركة السفن في تلك الفترة. وبشكل عام فقد اتضح بان معدل تركيز أكاسيد النيتروجين أعلى في المنطقة القريبة من المصدر التلوث
الرئيسي.
وأخيرا تم طرح وتناول نتائج البحث واعداد التوصيات المتعلقة باتجاهات البحث المستقبلية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية