وثيقة
نشأ بعد ثورات خلقت علائق تقليدية بالجمهور : مسرح المقهورين لأوغوستو بوال من البرازيل إلى العالم.
الناشر
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تمكن "مسرح المقهورين Theatre of the oppressed" الذي أسسه وطوره البرازيلي أوغوستو بوال من الانتشار الواسع في مختلف بقاع العالم، كما تمكن كذلك من الوجود في أماكن أخرى، قد تصنف غير مسرحية من وجهة نظر تقليدية، من قبيل الملاعب الصغيرة، وساحات القرى النائية، وردهات المستشفيات، والسجون، والشواطئ، ومحطات القطارات، إلخ… ويمكن أن نضيف أن مسرح المقهورين تمكن كذلك من التسرب إلى مجالات أخرى، كالعلاج النفسي، والتنمية البشرية، والسياسة، والتربية والتعليم، إلخ… ولعل المرونة التي يمتاز بها مسرح أوغوستو بوال كانت واحدة من أهم أسباب انتشاره، حيث يملك قدرة مهمة على التأقلم مع الثقافات، وعلى التكيف مع مختلف الفضاءات، ويحوز طاقة اختراق الكثير من المجالات. إضافة إلى ارتباطه الحثيث بالهموم الآنية للناس، فهو مسرح موضوع بالأساس، لكنه مسرح تقنية أيضا، حيث يترابط فيه الفن والموضوع ترابطا متينا، وتتلاحم فيه التقنية بالمشاكل المطروحة التحاما عضويا.
قالب العنصر
مقالات الدوريات