وثيقة
قياس مدى استخدام أعضاء الهيئة العلمية بأكاديمية السودان للعلوم الإدارية للإنترنت في التدريب والبحث العلمي: دراسة استطلاعية.
الناشر
معهد الإدارة العامة.
ميلادي
2012
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
حسن، أحمد بابكر (2012). قياس مدى استخدام أعضاء الهيئة العلمية بأكاديمية السودان للعلوم الإدارية للإنترنت في التدريب والبحث العلمي: دراسة استطلاعية. مجلة الإداري، (131)، 91-120.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى وصف واقع استخدام الانترنت من قبل أعضاء الهيئة العلمية بأكاديمية السودان للعلوم الإدارية في التدريب والبحث العلمي، وذلك من خلال التعرف على مستويات ومهارات أفراد العينة المبحوثة في استخدام الحاسب الآلي والانترنت، والاحتياجات التي تدفعهم إلى استخدام الانترنت، والمهارات المطلوبة لتنمية قدراتهم لاستخدامها بكفاءة وفاعلية، والصعوبات التي تحول دون الاستفادة منها سواء في البحث أو التدريب.
تضمنت الدراسة نشأة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية وتطورها التنظيمي، وأهدافها، والبرامج التدريبية والأنشطة الأخرى التي تقدمها. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، فقد تم توزيع عدد (50) استبانة على عينة من المبحوثين بأكاديمية السودان للعلوم الإدارية، وبلغ عدد الاستبانات المستجيبة (42) تمثل نسبة (84%). وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS).
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : أن غالبية المبحوثين الذين شملتهم الدراسة الميدانية لديهم المعرفة والمهارة في استخدام الحاسب الآلي والإنترنت. وأظهرت نتائج الدراسة أن المبحوثين يستخدمون الإنترنت لأغراض التدريب أو البحث العلمي بشكل متساو بنسبة بلغت (٤۳.6%). وبينت النتائج أن المبحوثين بحاجة إلى اكتساب مهارة استخدام الإنترنت في نقل وتبادل المعلومات. وكشفت النتائج أن مكتبة الأكاديمية لا تتوفر فيها خدمة الإنترنت. وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها: أن تعمل وزارة تنمية الموارد البشرية على توفير الدعم المالي للأكاديمية لتنفيذ برامجها وأنشطتها التدريبية والبحثية. وأوصت الدراسة بأن تدعم الأكاديمية المكتبة ومكاتب أعضاء الهيئة العلمية وقاعات التدريب بأجهزة الحاسبات الآلية وخدمة الاتصال بالإنترنت لأغراض التدريب والبحث.
تضمنت الدراسة نشأة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية وتطورها التنظيمي، وأهدافها، والبرامج التدريبية والأنشطة الأخرى التي تقدمها. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، فقد تم توزيع عدد (50) استبانة على عينة من المبحوثين بأكاديمية السودان للعلوم الإدارية، وبلغ عدد الاستبانات المستجيبة (42) تمثل نسبة (84%). وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS).
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : أن غالبية المبحوثين الذين شملتهم الدراسة الميدانية لديهم المعرفة والمهارة في استخدام الحاسب الآلي والإنترنت. وأظهرت نتائج الدراسة أن المبحوثين يستخدمون الإنترنت لأغراض التدريب أو البحث العلمي بشكل متساو بنسبة بلغت (٤۳.6%). وبينت النتائج أن المبحوثين بحاجة إلى اكتساب مهارة استخدام الإنترنت في نقل وتبادل المعلومات. وكشفت النتائج أن مكتبة الأكاديمية لا تتوفر فيها خدمة الإنترنت. وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها: أن تعمل وزارة تنمية الموارد البشرية على توفير الدعم المالي للأكاديمية لتنفيذ برامجها وأنشطتها التدريبية والبحثية. وأوصت الدراسة بأن تدعم الأكاديمية المكتبة ومكاتب أعضاء الهيئة العلمية وقاعات التدريب بأجهزة الحاسبات الآلية وخدمة الاتصال بالإنترنت لأغراض التدريب والبحث.
قالب العنصر
مقالات الدوريات