وثيقة
Spelling errors of Omani grade ten EFL students : types, causes and remedies.
الناشر
Sultan Qaboos University
ميلادي
2014
اللغة
الأنجليزية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The aims of the present study were to identify the most common types of spelling errors made by Omani grade ten students and to explore perceptions of grade ten teachers regarding the causes of the spelling errors and the possible remedies for the treatn the misspellings. The population of this study consisted of all grade ten students in North Batinah and all grade ten teachers in North and South Batinah. The study sample included 90 students (41 males and 49 females) and 91 teachers.
In order to answer the research questions, two main instruments were used: an English language test for the students and a survey questionnaire for the teachers. The English language test included an oral spelling test of 70 words and a free writing task. The survey questionnaire included 5-point scale items exploring the causes and remedies.
The major findings of the present study were:
1. The most common types of misspellings made by grade ten students were firstly
vowel substitution, secondly vowel omission and thirdly consonant substitution. 2. There were significant differences between males and females with respect to vowel omission and true word errors. Males made more vowel omission misspellings and females made more true word misspellings. 3. The highly rated causes of the misspellings as perceived by the teachers were:
• the complexity of the English spelling system;
• letter(s)' combinations in English; poor reading proficiency; students' carelessness; sounds that exist in English but not in Arabic; and
sound-letter correspondence in English is not regular. 4. The most frequent suggestions for remedy of the spelling errors as perceived by
grade ten teachers were: breaking long words into smaller parts; drawing students' attention to silent letters; keeping personal dictionaries of challenging words; including tasks that stimulate both sound-to-letter phonic spelling and spelling of irregular words; noting down the most common spelling errors; and praising the students for spelling difficult words correctly. In light of the findings, recommendations and suggestions for classroom practices and for further research were provided.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
الأخطاء الإملائية عند طلاب الصف العاشر العمانيين في مادة اللغة الانجليزية كلغة اجنبية : أنواعها، أسبابها و طرق علاجها هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أكثر الأخطاء الإملائية شيوعا عند طلاب الصف العاشر العمانيين و كذلك هدفت إلى التعرف على آراء معلمي الصف العاشر حول أسباب هذه الأخطاء ومقترحات علاجها.
شمل مجتمع الدراسة جميع طلابا و طالبات الصف العاشر في محافظة شمال الباطنة و جميع معلمي ومعلمات مادة اللغة الأنجليزية للصف العاشر الأساسي في كل من محافظتي شمال و جنوب الباطنة، أما عينة الدراسة فقد كانت 41 طالبا و 49 طالبة و 91 معلما و معلمة اشتملت الدراسة على أداتين لجمع البيانات و هما:
. اختبار للطلاب لمعرفة أكثر الأخطاء الإملائية شيوعا و قد اشتمل على سؤالين: الأول اختبار إملاء شفوي مكون من 70 كلمة و الثاني كتابة حرة. استبانة لمعرفة أسباب الأخطاء الإملائية عند الطلاب و مقترحات للعلاج من وجهة نظر المعلمين.
. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. أكثر الأخطاء الإملائية شيوعا بين الطلاب هو استبدال حرف او حروف العلة و يليه حذف حرف او حروف العلة ، ثم استبدال حرف أو حروف ساكنة. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الظلاب الذكور و الإناث في نوعين من الأخطاء الإملائية و هي حذف حرف او حروف العلة و كتابة إملاء صحيح و لكن ليس الكلمة المستهدفة، حيث كان متوسط حذف حرف أو حروف العلة أكبر عند الطلاب الذكور في حين كان متوسط كتابة إملاء صحيح ولكن ليس بالكلمة المستهدفة أكبر عند الطالبات. 3. أوضحت الدراسة أن الأسباب الأكثر شيوعا للأخطاء الإملائية النظام الإملائي المعقد في اللغة الإنجليزية و تراكيب الحروف مع بعضها في اللغة الإنجليزية و ضعف القراءة و اللامبالاة من قبل الطلبة و الأصوات التي توجد في اللغة الإنجليزية و لا توجد في اللغة العربية و عدم وجود توافق کلي بين الأصوات و الحروف في اللغة الإنجليزية. 4 اتضح من خلال الدراسة أن طرق العلاج الأكثر شيوعا تضمنت تقسيم الكلمات الكبيرة إلى مقاطع صغيرة ولفت انتباه الطلبة إلى الحروف الصامتة واستخدام قواميس شخصية للكلمات الصعبة و تضمين أنشطة تحفز على إملاء الكلمات التي تعتمد العلاقة المباشرة بين الصوت و الحرف و الكلمات الأكثر صعوبة و الإشارة إلى أكثر الأخطاء الإملائية شيوعا و ثناء الطلبة على إملائهم الصحيح للكلمات الصعبة و في ضوء هذه النتائج طرحت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.
شمل مجتمع الدراسة جميع طلابا و طالبات الصف العاشر في محافظة شمال الباطنة و جميع معلمي ومعلمات مادة اللغة الأنجليزية للصف العاشر الأساسي في كل من محافظتي شمال و جنوب الباطنة، أما عينة الدراسة فقد كانت 41 طالبا و 49 طالبة و 91 معلما و معلمة اشتملت الدراسة على أداتين لجمع البيانات و هما:
. اختبار للطلاب لمعرفة أكثر الأخطاء الإملائية شيوعا و قد اشتمل على سؤالين: الأول اختبار إملاء شفوي مكون من 70 كلمة و الثاني كتابة حرة. استبانة لمعرفة أسباب الأخطاء الإملائية عند الطلاب و مقترحات للعلاج من وجهة نظر المعلمين.
. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. أكثر الأخطاء الإملائية شيوعا بين الطلاب هو استبدال حرف او حروف العلة و يليه حذف حرف او حروف العلة ، ثم استبدال حرف أو حروف ساكنة. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الظلاب الذكور و الإناث في نوعين من الأخطاء الإملائية و هي حذف حرف او حروف العلة و كتابة إملاء صحيح و لكن ليس الكلمة المستهدفة، حيث كان متوسط حذف حرف أو حروف العلة أكبر عند الطلاب الذكور في حين كان متوسط كتابة إملاء صحيح ولكن ليس بالكلمة المستهدفة أكبر عند الطالبات. 3. أوضحت الدراسة أن الأسباب الأكثر شيوعا للأخطاء الإملائية النظام الإملائي المعقد في اللغة الإنجليزية و تراكيب الحروف مع بعضها في اللغة الإنجليزية و ضعف القراءة و اللامبالاة من قبل الطلبة و الأصوات التي توجد في اللغة الإنجليزية و لا توجد في اللغة العربية و عدم وجود توافق کلي بين الأصوات و الحروف في اللغة الإنجليزية. 4 اتضح من خلال الدراسة أن طرق العلاج الأكثر شيوعا تضمنت تقسيم الكلمات الكبيرة إلى مقاطع صغيرة ولفت انتباه الطلبة إلى الحروف الصامتة واستخدام قواميس شخصية للكلمات الصعبة و تضمين أنشطة تحفز على إملاء الكلمات التي تعتمد العلاقة المباشرة بين الصوت و الحرف و الكلمات الأكثر صعوبة و الإشارة إلى أكثر الأخطاء الإملائية شيوعا و ثناء الطلبة على إملائهم الصحيح للكلمات الصعبة و في ضوء هذه النتائج طرحت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية