وثيقة
Spiritual well-being, perceived competence, practice, and barriers to providing spiritual care among oncology nurses in Oman.
المصدر
Master's thesis
الدولة
Oman
مكان النشر
Muscat
الناشر
Sultan Qaboos University.
ميلادي
2024
اللغة
الأنجليزية
نوع الرسالة الجامعية
Master's thesis
الملخص الإنجليزي
Background: Limited studies have evaluated spiritual care for oncology nurses in Oman. As the prevalence of cancer increases, the spiritual needs of oncology patients must be highlighted, addressed, and dealt with. Spiritual care should be given at any stage of cancer care, from the initiation of chemotherapy to the end stage of the disease. Therefore, oncology nurses require an empirical model to enhance their spiritual wellbeing, guide their practice, and assist them in promoting and providing the best spiritual care.
Purpose: To assess spiritual well-being, perceived competence, practice, and barriers to providing spiritual care among oncology nurses in Oman.
Method: A descriptive correlational survey was conducted among 422 oncology nurses from the following three cancer centres in Oman: Sultan Qaboos Comprehensive Cancer Care and Research Centre, Royal Hospital, and Sultan Qaboos University Hospital. Spiritual well-being was assessed using the Spiritual Well-Being
Scale (SWBS), spiritual care competence using the Spiritual Care Competence Scale (SCCS), and spiritual care frequency using the Nurse Spiritual Care Therapeutics Scale (NSCTS). Conversely, the barriers to providing spiritual care were determined utilizing the Spiritual Care Practice Questionnaire Part II. Data were analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences version 23. Multiple linear regression analysis was performed to assess the predictors of spiritual well-being and the barriers to providing spiritual care. Pearson correlation coefficients were calculated to evaluate the relationship between spiritual well-being and spiritual care. A p value of 0.05 was set as the significance level.
Results: The participants exhibited high levels of spiritual well-being, with a mean score of 102.1 and a standard deviation (SD) of 14.7. The religious well-being subscale had a mean score of 52.4 (SD = 7.8), while the existential well-being subscale had a mean score of 49.6 (SD = 7.8). The mean SCCS score was 96.1 (SD = 19.1), indicating a moderate level of spiritual care competence. The participants typically provided spiritual care once or twice every 72 h. The mean NSCTS score was 37.6 (SD = 13.1), showing that spiritual care was not frequently practised by the participants. The most common barriers to providing spiritual care were the belief that patients’ spirituality is private and beyond nurses’ duty (59.5%), a lack of time for providing spiritual care (54.7%), difficulty in distinguishing proselytizing from spiritual care delivery (48.8%), and difficulty in addressing spiritual needs (48.8%). A strong positive correlation was found between the total SWBS score and the total SCCS score (r = 0.25, p = 0.01), indicating that the participants with higher levels of spiritual well-being tended to have more experience providing spiritual care than their counterparts. Three key predictors of spiritual well-being were identified: barriers to providing spiritual care (95% confidence interval [CI] = −3.05 to −1.48, p = 0.000), spiritual care competence (95% CI = 0.08 to 0.22, p = 0.000), and prior oncology training (95% CI = 0.49 to 6.07, p = 0.021).
Conclusion: Oncology nurses in Oman exhibit high levels of spiritual well-being and moderate levels of spiritual care competence. Spiritual well-being and spiritual care competence are significantly associated with each other. The three key predictors of spiritual well-being among these nurses are barriers to providing spiritual care, spiritual care competence, and prior oncology training. These results underscore the importance of addressing the spiritual health of oncology nurses in Oman, who play a pivotal role in oncology care and treatment.
الملخص العربي
خلفية البحث: هناك عدد محدود من الدراسات التي أجريت في مجال الرعاية الروحية لممرضي الأورام في سلطنة عمان، ومع ازدياد انتشار مرض السرطان، يجب تسليط الضوء على الاحتياجات الروحية لمرضى الأورام ومعالجتها والتعامل معها في أي مرحلة من مراحل تلقي العلاج بما في ذلك مرحلة بدء تلقي العلاج الكيميائي إلى الوصول إلى المرحلة النهائية. لذلك، يحتاج ممرضو الأورام إلى نموذج تجريبي لتعزيز صحتهم الروحية وتوجيه ممارساتهم ومساعدتهم في تعزيز وتقديم أفضل رعاية روحية.
الهدف: تهدف الدراسة إلى تقييم الرفاهية الروحية، والكفاءة المدركة، والممارسة، والعوائق التي تحول دون تقديم الرعاية الروحية بين ممرضي الأورام في سلطنة عمان.
المنهجية: تم استخدام تصميم المسح الوصفي الارتباطي عبر الإنترنت، الذي شمل 422 ممرضًا وممرضة للأورام من 3 مراكز علاجية للسرطان في سلطنة عمان وهي: مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، والمستشفى السلطاني، ومستشفى جامعة السلطان قابوس. وتم تقييم الرفاهية الروحية باستخدام مقياس الرفاهية الروحية(SWBS) ، وتم تقييم كفاءة الرعاية الروحية لممرضي الأورام باستخدام مقياس كفاءة الرعاية الروحية(SCCS) ، في حين تم تقييم تواتر تقديم الرعاية الروحية من قبل ممرضي الأورام باستخدام مقياس علاجات الرعاية الروحية للممرضين) NSCTS).
كما تم البحث في العوائق التي تحول دون تقديم الرعاية الروحية باستخدام استبانة ممارسة الرعاية الروحية الجزء الثاني وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS(الإصدار 23، وكذلك تم استخدام الانحدار الخطي المتعدد لتقييم تنبؤات الرفاهية الروحية لدى ممرضي الأورام في سلطنة عمان، كما تم استخدامه في تقييم العوائق التي تعيق في تقديم الرعاية الروحية. بالإضافة إلى ذلك تم استخدام معامل بيرسون للارتباط لتقييم العلاقة بين الرفاهية الروحية والرعاية الروحية، وتم تعيين القيمة ( 0.05<P) كمستوى الأهمية.
النتائج: أظهرت الدراسة أن ممرضي الأورام في عمان يظهرون مستويات عالية من الرفاهية الروحية بمتوسط درجات 102.1 من أصل 120، و14.7 من قيمة الانحراف المعياري، ويبلغ متوسط المقياس الفرعي الديني 52.4 )الانحراف المعياري = 7.8( ويظُهر المقياس الفرعي الوجودي متوسطًا قدره 49.6 أي بمقدار 7.8 من
، بمقدار 96.1(SCCS) قيمة الانحراف المعياري. وتبلغ متوسط درجاتهم على مقياس كفاءة الرعاية الروحية
)1.19من قيمة الانحراف المعياري(، مما يدل على مستويات معتدلة من كفاءة الرعاية الروحية. كما تكشف الدراسة أيضًا بأن هؤلاء الممرضين يقدموا عادةً الرعاية الروحية من 1-2 مرات كل 72 ساعة، وكان متوسط مقياس علاجات الرعاية الروحية للممرضين 37.6 بمقدار) 13.1من قيمة الانحراف المعياري(.
وتقترح الدراسة إلى أن الرعاية الروحية لا يتم ممارستها بشكل متكرر من قبل ممرضي الأورام في سلطنة عمان. وتكمن العوائق الرئيسية التي تحول دون تقديم الرعاية الروحية الأكثر شيوعًا التي حددها 59.5% من المشاركين في الاستطلاع وهي الاعتقاد بأن روحانية المريض أمر خاص به وتتجاوز واجبات الممرض .
أظهرت نتائج 54.7% من المشاركين حول العائق الثاني الأكثر شيوعًا وهو ضيق الوقت لتقديم الرعاية الروحية.
وتطابقت نسب نتائج العائق الثالث والرابع، كما مثلت ما نسبته 48.8% من المشاركين الصعوبة في التمييز بين التبشير وتقديم الرعاية الروحية وصعوبة تلبية الاحتياجات الروحية .
كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية بين الدرجة الإجمالية على مقياس الرفاهية الروحية (SWBS) والدرجة الإجمالية على مقياس كفاءة الرعاية الروحية(r = 0.25) ، (SCCS)عند مستوى دلالة 0.01. ويشير هذا الارتباط إلى أن ممرضي الأورام الذين يتمتعون بمستويات عالية من الرفاهية الروحية يميلون إلى خبرة أكبر في تقديم الرعاية الروحية.
بالإضافة إلى ذلك، يحدد البحث ثلاثة تنبؤات رئيسية للرفاهية الروحية بين هؤلاء الممرضين:
العوائق في تقديم الرعاية الروحية: (000CI= -3.05--1.48, p= . %95) ، وكفاءة الرعاية الروحية: (000CI= 0.08-0.22, p= . %95) ،
والتدريب المسبق على علاج الأورام: (021CI= 0.49- 6.07, p= . %95(
الاستنتاج: يظهر ممرضو الأورام في سلطنة عمان مستويات عالية من الرفاهية الروحية ومستويات متوسطة في كفاءة الرعاية الروحية، إذ يرتبط كل من الرفاهية الروحية وكفاءة الرعاية الروحية بشكل كبير، أما التنبؤات الثلاثة الرئيسية التي حددها للرفاهية الروحية بين هؤلاء الممرضين وهي :العوائق التي تحول دون تقديم الرعاية الروحية، وكفاءة الرعاية الروحية، والتدريب المسبق على علاج الأورام، وتؤكد هذه النتائج على أهمية معالجة الصحة الروحية لممرضي الأورام في سلطنة عمان، الذين يلعبون دورا محوريا في رعاية المرضى وعلاجهم.
الهدف: تهدف الدراسة إلى تقييم الرفاهية الروحية، والكفاءة المدركة، والممارسة، والعوائق التي تحول دون تقديم الرعاية الروحية بين ممرضي الأورام في سلطنة عمان.
المنهجية: تم استخدام تصميم المسح الوصفي الارتباطي عبر الإنترنت، الذي شمل 422 ممرضًا وممرضة للأورام من 3 مراكز علاجية للسرطان في سلطنة عمان وهي: مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، والمستشفى السلطاني، ومستشفى جامعة السلطان قابوس. وتم تقييم الرفاهية الروحية باستخدام مقياس الرفاهية الروحية(SWBS) ، وتم تقييم كفاءة الرعاية الروحية لممرضي الأورام باستخدام مقياس كفاءة الرعاية الروحية(SCCS) ، في حين تم تقييم تواتر تقديم الرعاية الروحية من قبل ممرضي الأورام باستخدام مقياس علاجات الرعاية الروحية للممرضين) NSCTS).
كما تم البحث في العوائق التي تحول دون تقديم الرعاية الروحية باستخدام استبانة ممارسة الرعاية الروحية الجزء الثاني وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS(الإصدار 23، وكذلك تم استخدام الانحدار الخطي المتعدد لتقييم تنبؤات الرفاهية الروحية لدى ممرضي الأورام في سلطنة عمان، كما تم استخدامه في تقييم العوائق التي تعيق في تقديم الرعاية الروحية. بالإضافة إلى ذلك تم استخدام معامل بيرسون للارتباط لتقييم العلاقة بين الرفاهية الروحية والرعاية الروحية، وتم تعيين القيمة ( 0.05<P) كمستوى الأهمية.
النتائج: أظهرت الدراسة أن ممرضي الأورام في عمان يظهرون مستويات عالية من الرفاهية الروحية بمتوسط درجات 102.1 من أصل 120، و14.7 من قيمة الانحراف المعياري، ويبلغ متوسط المقياس الفرعي الديني 52.4 )الانحراف المعياري = 7.8( ويظُهر المقياس الفرعي الوجودي متوسطًا قدره 49.6 أي بمقدار 7.8 من
، بمقدار 96.1(SCCS) قيمة الانحراف المعياري. وتبلغ متوسط درجاتهم على مقياس كفاءة الرعاية الروحية
)1.19من قيمة الانحراف المعياري(، مما يدل على مستويات معتدلة من كفاءة الرعاية الروحية. كما تكشف الدراسة أيضًا بأن هؤلاء الممرضين يقدموا عادةً الرعاية الروحية من 1-2 مرات كل 72 ساعة، وكان متوسط مقياس علاجات الرعاية الروحية للممرضين 37.6 بمقدار) 13.1من قيمة الانحراف المعياري(.
وتقترح الدراسة إلى أن الرعاية الروحية لا يتم ممارستها بشكل متكرر من قبل ممرضي الأورام في سلطنة عمان. وتكمن العوائق الرئيسية التي تحول دون تقديم الرعاية الروحية الأكثر شيوعًا التي حددها 59.5% من المشاركين في الاستطلاع وهي الاعتقاد بأن روحانية المريض أمر خاص به وتتجاوز واجبات الممرض .
أظهرت نتائج 54.7% من المشاركين حول العائق الثاني الأكثر شيوعًا وهو ضيق الوقت لتقديم الرعاية الروحية.
وتطابقت نسب نتائج العائق الثالث والرابع، كما مثلت ما نسبته 48.8% من المشاركين الصعوبة في التمييز بين التبشير وتقديم الرعاية الروحية وصعوبة تلبية الاحتياجات الروحية .
كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية بين الدرجة الإجمالية على مقياس الرفاهية الروحية (SWBS) والدرجة الإجمالية على مقياس كفاءة الرعاية الروحية(r = 0.25) ، (SCCS)عند مستوى دلالة 0.01. ويشير هذا الارتباط إلى أن ممرضي الأورام الذين يتمتعون بمستويات عالية من الرفاهية الروحية يميلون إلى خبرة أكبر في تقديم الرعاية الروحية.
بالإضافة إلى ذلك، يحدد البحث ثلاثة تنبؤات رئيسية للرفاهية الروحية بين هؤلاء الممرضين:
العوائق في تقديم الرعاية الروحية: (000CI= -3.05--1.48, p= . %95) ، وكفاءة الرعاية الروحية: (000CI= 0.08-0.22, p= . %95) ،
والتدريب المسبق على علاج الأورام: (021CI= 0.49- 6.07, p= . %95(
الاستنتاج: يظهر ممرضو الأورام في سلطنة عمان مستويات عالية من الرفاهية الروحية ومستويات متوسطة في كفاءة الرعاية الروحية، إذ يرتبط كل من الرفاهية الروحية وكفاءة الرعاية الروحية بشكل كبير، أما التنبؤات الثلاثة الرئيسية التي حددها للرفاهية الروحية بين هؤلاء الممرضين وهي :العوائق التي تحول دون تقديم الرعاية الروحية، وكفاءة الرعاية الروحية، والتدريب المسبق على علاج الأورام، وتؤكد هذه النتائج على أهمية معالجة الصحة الروحية لممرضي الأورام في سلطنة عمان، الذين يلعبون دورا محوريا في رعاية المرضى وعلاجهم.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية